بارنييه: أوروبا تنتظر "أجوبة" من واشنطن فى قضية التجسس

الثلاثاء، 16 يوليو 2013 10:46 م
بارنييه: أوروبا تنتظر "أجوبة" من واشنطن فى قضية التجسس المفوض الأوروبى ميشال بارنييه
واشنطن (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر المفوض الأوروبى ميشال بارنييه الثلاثاء فى واشنطن، أن كشف المعلومات حول برنامج تجسس أمريكى يطرح قضية "الثقة المتبادلة بين الحلفاء"، مؤكدا أن أوروبا تنتظر أجوبة واشنطن.

وقال المفوض الأوروبى المكلف، السوق الداخلية والخدمات المالية للصحفيين خلال زيارة للعاصمة الأمريكية أن "قضية التنصت والتجسس تطرح مسألة الثقة المتبادلة بين الحلفاء وهى تبرر النقاش المتبادل وطرح كل الأوراق على الطاولة".

وأضاف، "لهذا السبب شكلنا مع الدول الأعضاء مجموعة عالية المستوى للذهاب إلى عمق الأمور ومعرفة الحقيقة، والحصول على أجوبة واضحة ومحددة حول قضية التجسس وخصوصا على مؤسساتنا ومواطنينا".

ورفض بارنييه توضيح ما إذا كانت هذه القضية ستؤثر فى المفاوضات بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة حول اتفاق للتبادل الحر والتى بدأت فى الثامن من يوليو فى واشنطن.

وتابع "نأمل فى أن يكون الأمريكيون قد فهموا فعلا أنه من أجل توافر كل شروط هذه الثقة التى نحتاج إليها للنجاح، وخصوصا فى شأن اتفاق التبادل الحر، علينا أن نتلقى أجوبة فعلية وربما ينبغى وقف بعض الأساليب".

واعتبر بارنييه أيضا أنه "يجب أن تتوافر الإمكانات (للاتحاد الأوروبى) لحماية المعلومات المتصلة بمواطنيه"، مؤيدا اقتراح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتبنى قانون أوروبى يحمى هذه المعلومات.

ولاحظ أن "الأوروبيون ما عادوا سذجا"، مؤكدا أنه خلال مداخلته الأحد فى معهد بروكينجز فوجئ بتلقى بطاقة دعوة كتب عليها "أن وكالة الأمن القومى الأمريكية تهنئ سلفا المفوض بارنييه بملاحظاته (لأننا نقرأ كل رسائله الإلكترونية)، مضيفا "كانت هذه نكتة".

وتستمر زيارة بارنييه لواشنطن حتى الأربعاء حيث التقى خصوصا وزير الخزانة الأمريكى جاك لو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة