افتتاح معرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكرة) فى رام الله

الخميس، 20 يونيو 2013 02:15 م
افتتاح معرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكرة) فى رام الله صورة أرشيفية
الضفة الغربية (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت مؤسسة الدراسات الفلسطينية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها أن تعرض جزءا من أرشيف صورها فى رام الله بمعرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكرة).

وضم المعرض الذى افتتح مساء الأربعاء فى مركز خليل السكاكينى الثقافى فى رام الله مجموعة من الصور التى التقطها المصور خليل رعد (1854-1957) ابن قرية بحمدون اللبنانية والذى انتقل للعيش مع عائلته فى مدينة القدس وافتتح فيها عام 1890 أستوديو تصوير خاصا به.

وقال كميل منصور رئيس لجنة الأبحاث فى مؤسسة الدراسات فى حفل الافتتاح "إن ما يمكن للمؤسسة أن تقوم به فى الذكرى الخمسين لتأسيسها هو من جهة أن تمضى قدما فى استكشاف أشكال عمل جديدة فى الزمن الآتى... ومن جهة أخرى أن تقدم بعض ما لديها من أرصدة بأساليب تليق بالمناسبة."

وأضاف "وما معرض الصور الفوتوغرافية للمصور خليل رعد إلا أسلوب من أساليب عرض تلك الأرصدة والعرض يومئ بتركيزه على فترة ما قبل عام 1948 إلى شعب يقيم على أرضه ويعمرها ويفلحها بجد ويصلى ويناضل ويحب الحياة كأى شعب آخر".

ويقدم المعرض لزواره فرصة للاطلاع على جوانب متعددة من حياة الفلسطينيين وتاريخهم خلال فترة الحكم العثمانى والانتداب البريطانى.

وقالت فيرا تمارى مديرة المعرض "تتألف مجموعة رعد التى تملكها مؤسسة الدراسات الفلسطينية من ما يقارب 3000 صورة فوتوغرافية متوفرة بعدة أشكال."

وأضافت فى كلمة فى حفل الافتتاح "كان خليل رعد من أبرز المصورين فى فلسطين طوال نصف قرن من الزمن وصوره شديدة الإتقان التقطها للمناظر الطبيعية والمهرجانات الدينية والأحداث السياسية وللناس المتوجهين إلى أعمالهم اليومية."

وأوضحت فيرا أنه تم اختيار 75 صورة لعرضها تم تقسيمها إلى فئات أساسية وهى واقع ممسرح والقدس والحياة اليومية فى فلسطين إضافة إلى 80 صورة بورتريه فردية أو جماعية.

ويعود المعرض بزائريه إلى ذلك الزمن الذى كانت ترسو فيه السفن فى ميناء يافا إلى عمال يقطفون برتقالها الذى اشتهرت به إضافة إلى صور لأفراد من الجيش العثمانى وأخرى للانتداب البريطانى إضافة الى صور لمواسم دينية فى القدس وصور للطبيعة أشبه بأن تكون قد رسمت بريشة فنان.

ويستمر المعرض فى مركز الأديب الفلسطينى الراحل خليل السكاكينى الذى التقط خليل رعد إحدى الصور له فى العام 1906 حتى الحادى والعشرين من الشهر القادم.

وقالت لارا الخالدى مديرة مركز السكاكينى فى كلمة فى حفل افتتاح المعرض "بين هذه الصور صورة تتجسد فيها العلاقة بين المصور والمصور بين الخليلين خليل رعد وخليل السكاكينى ففى العام 1906 طلب الشاب خليل السكاكينى من المصور خليل رعد أن يأخذ بورتريه له لكى يهديه إلى خطيبته سلطانة قبل سفره إلى أمريكا."

وأضافت أن السكاكينى كتب فى الإهداء إلى خطيبته أسفل الصورة "لما تمادى البعد بينى وبينكم بعثت رسمى لكى أنظركم بعينى."











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة