تعنى الدولة العصرية الحديثة أن حق الخيال وحرية الإبداع مكفولان لمواطنيها، وإذا كانوا قد قالوا من قبل إن «الحاجة أم الاختراع» فإننا نقول دائماً إن «الحرية أم الإبداع»، وليس هذا ترفاً فكريًا أو تعبيرًا عامًا، إذ إن الفارق بين المجتمع المفتوح والحياة المغلقة القائمة على السمع والطاعة وحدهما، دون أن تكون هناك مساحة للفرد ليفكر بشكل غير تقليدى «من خارج الصندوق» ويتمكن من بلوغ مرحلة متقدمة من الرؤية الحرة، فإننا نكون أمام حالة عجز وحالة عقم تضرب المبادرة العقلية فى مقتل وتحول دون اختراق مجالات جديدة فى التفكير والتعبير معًا، ولندرك أن النظريات التى غيرت مجرى التاريخ كانت فى بدايتها إلهامًا لدى أفراد دافعوا عنها وضحوا من أجلها، ولن يتقدم المصريون إلا بنمط مختلف فى التفكير وسلوك عصرى يعطى الفرد حجمه الطبيعى فى المجتمع دون وصاية عليه.
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
ماجد
فلول يقولون الحكم !
عدد الردود 0
بواسطة:
فصل الخطاب
هذا رمز و مثال أبدعاكم الذى تقاتلون لنشره ( واليوم السابع لا تنشره لى منذ شهر )
عدد الردود 0
بواسطة:
على
الى رقم واحد
عدد الردود 0
بواسطة:
ملتزم مؤدب بهدوووووووووووووووووووء
برافوا تعليق 2 .. حتى من قولهم سيناورون ويوارون ويأولون ..والله عليم حكيم
عدد الردود 0
بواسطة:
السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً
أهذا أبداع ( أقول في سريرتي: **تبارك الجهاد في النحور، والأثداء والمعاصم الطرية...
عدد الردود 0
بواسطة:
شر البليه ما يضحك
فصل الخطاب - عجائب و طائف
عدد الردود 0
بواسطة:
مصرى
الحاجة؟؟.... أم الاختراع !!........والحرية؟؟.... ام الابداع !!........والفلسفة؟؟...... ام
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد من طنطا
لدكتور مصطفى الفقى . بعد فصل التعلقات الناريه الحضاريه المثقفه من خلال قرائه واعيه
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد من طنطا
لدكتور مصطفى الفقى . بعد فصل التعلقات الناريه الحضاريه المثقفه من خلال قرائه واعيه
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد من طنطا
لدكتور مصطفى الفقى . بعد فاصل التعلقات الناريه الحضاريه المثقفه من خلال قرائه واعيه