قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن التعليم فى دول العالم الثالث يعانى أزمة حقيقية، مطالبا بتشخيص صحيح لكل مكامن الداء تمهيدًا لإصلاحه والنهوض به على أسس سليمة.
جاء ذلك خلال لقاء الطيب والدكتور ماجد الشربينى، رئيس أكاديمية البحث العلمى، وذلك فى إطار استعراض جهود أكاديمية البحث العلمى، ومدى الاستفادة منها فى معاهد وكليات الأزهر الشريف، حيث أكد الإمام الأكبر وجوب الاهتمام بالبحث العلمى فى كل المجالات.
من جانبه، أعرب الدكتور ماجد الشربينى، عن شكره العميق للأزهر الشريف وإمامه الأكبر لما يبذله الأزهر فى مجال العلوم والثقافة، وأبدى الاستعداد لضم الأزهر الشريف لمبادرة الألفية الإنمائية التى ترعاها الأمم المتحدة واشتركت فيها مصر من خلال وزارتى التربية والتعليم والاتصالات وأكاديمية لبحث العلمى، والتى تهدف إلى التوصل لحلّ متكامل لمشكلة التعليم والبحث العلمى.
وخلال اللقاء اتفق الجانبان على التعاون فى تطوير البحث العلمى فى الأزهر الشريف عن طريق تقديم المعلومات وتطوير المراكز البحثية فى جامعة الأزهر، والمجلات العلمية التى تصدر عن الكليات الأزهرية، وكذلك فى تطوير التعليم فى المعاهد الأزهرية، بإدخال أساليب البحث العلمى بمداخل الثقافة العلمية والتعليم الإبداعى، كما تمّ الاتفاق على تحويل مجلة الأزهر إلى مجلة دولية، وطالبوا بإنشاء مجلة دورية محكِّمة للعلوم الإسلامية تصدر عن الأزهر الشريف.
شيخ الأزهر: التعليم فى عالمنا الثالث يعيش أزمة حقيقية
الإثنين، 10 يونيو 2013 05:02 م
جانب من اللقاء