الحاصل على بطاقة تأهل أمير الشعراء رقم "12" دكتور علاء جانب لـ"اليوم السابع": أفخر بكونى أول أزهرى ينافس فى المسابقة.. والاستقطاب يشغل الناس عن الإبداع.. والشعر الجنسى ظهر فى عهد النظام السابق

الجمعة، 31 مايو 2013 06:21 ص
الحاصل على بطاقة تأهل أمير الشعراء رقم "12" دكتور علاء جانب لـ"اليوم السابع": أفخر بكونى أول أزهرى ينافس فى المسابقة.. والاستقطاب يشغل الناس عن الإبداع.. والشعر الجنسى ظهر فى عهد النظام السابق الشاعر علاء جانب
حوار - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مسابقة أمير الشعراء هي "نوبل" العربية في الشعر والإلقاء

 

- أستاذ النقد بجامعة الأزهر حقق المعادلة الشعرية والأكاديمية فى الإمارات

 

- مسابقة يشاهدها ما يقرب من 100 مليون مشاهد من كل أنحاء العالم وشرف لى أن أمثل مصر

 

بعد حصوله على بطاقة التأهل من لجنة التحكيم فى مسابقة أمير الشعراء أمس برقم "12" د. علاء أحمد السيد عبد الرحيم جانب أستاذ مساعد بقسم الأدب والنقد- كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة يتحدث مع "اليوم السابع" فى الحوار الذى أجريناه معه عبر الإنترنت من مقر إقامته بأبو ظبى:


فى سطور من هو علاء جانب؟



علاء جانب هو أستاذ النقد بجامعة الأزهر، تخرج عام 1996 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وحصل على الماجستير عام 2002 بتقدير ممتاز، وحصل على الدكتوراه عام 2005 بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات، له عدد من البحوث والمقالات، والقصائد المنشورة.. منها :- الأبوة الثكلى: الموقف والصورة وحوار التراث.. قراءة فى قصيدة ولدى لحسن جاد- النماذج الإنسانية فى شعر صالح الشرنوبى: تعاطف أم إسقاط؟!.- اللغة الصورة وجدل التراث والمعاصرة.. قراءة فى شعر كمال لاشين. - تجربة التصوف وأثرها فى شعر الشيخ محمد زكى إبراهيم - ولد ٌ ويكتب بالنجوم "ديوان شعر"، هو أستاذ أكاديمى وناقد ذهب ليقف بين يدى شعراء وأساتذة طالباً تذكرة مرور لإمارة الشعر، كانت المنافسة بين 10 آلاف متسابق، وتم اختيار ثلاثمائة متسابق لمقابلة لجنة التحكيم فى أبوظبى التى تكونت من كبار الشعراء أمثال صلاح فضل وعلى بن تميم وعبد الملك مرتاض وبعد المقابلة تم اختيار خمسين لإجراء اختبار فى ارتجال الشعر وبعدها تم اختيار عشرين متسابقا كان من بينهم الدكتور علاء جانب أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالقاهرة ليقوم بالتصفية للحصول على لقب أمير الشعراء.

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏

ما الذى دفعك للمشاركة فى مسابقة أمير الشعراء ؟



فخر لى أن أكون أول أزهرى يشارك فى مسابقة يشاهدها ما يقرب من مائة مليون مشاهد من كل أنحاء العالم وشرف لى أن أمثل مصر فى الإمارات بعد تكريم شيخ الأزهر.. فهل تعلم أننى دخلت الجامعة من أجل الشعر وهذا البرنامج يضع قدم الشاعر على طريق الشهرة.. والشاعر بلا جمهور شاعر ميت ، والمسابقة لا تقل فى أهميتها عن جائزة نوبل .. فهى جائزة نوبل العربية، كما أن لقاء الشعراء المتسابقين من كل أنحاء الوطن فرصة لا تفوت العقلاء.. وأبوظبى كانت روضة الزهر التى يتجمع النحل فيها ليسكب عسله، لقد انفتحت أشعارنا على أشعارها.. فحدث نوع من التلاقح الشعرى والمعرفى والثقافى، والوجدانى، وهذا الحلم العربى فى الوحدة الحقيقية صار بدون أسلاك شائكة.


قلت إنك دخلت الجامعة لأجل الشعر. . كيف تترجم ذلك للقراء ؟



منذ بدايتى: اخترت القسم الأدبى لأدرس الشعر.. ولأصقل موهبتى بالدرس ثم اخترت كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف، لتدعيم هذه الموهبة.. ثم كان اختيارى لقسم الأدب والنقد فى الدراسات العليا، مواصلة لهذا الدعم وكانت رسالتى للماجستير والدكتوراه، وأبحاث الأستاذية بعد الدكتوراه كلها فى الشعر بأنواعه المختلفة، شعرى هو وطنى المتحرك.. آخذه معى أينما رحلت وحيثما حللت.

متى قررت بدء رحلة الحلم إلى إمارة الشعر فى أبوظبى، وإلى أين بلغ بك الطريق؟



كنت أجهز نفسى منذ فترة للمسابقة ودخلتها الموسم الماضى فلم أصعد فقلت هذا العام سأقتنصها لأنى آنست من نفسى قدرة على المنافسة وتشجيعا لا نظير له من كل من يعرفنى بعد أن حققت انتشارا على الـ"فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب" وأصبحت فيدوهاتى تشاهد بالآلاف، لكن الشاعر لا يقنع بالآلاف بل يتطلع إلى الملايين.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

هل هناك منهج مخطط ستتبعه؟ وإلى أى مركز تتطلع؟



بالتأكيد عودتنى الحياة الأكاديمية على التخطيط الإستراتيجى لكل شىء، وأتطلع إلى المركز الأول.. إلا أن يلعب التصويت لعبته معى.

على ذكر الحياة الأكاديمية، تحدثت لى عن رسالة ناقشتها قريبا عن كاتب قديم ربما لم يطّلع عليه كثيرون حدثنا عن ذلك ؟

هذا الكاتب اسمه قابوس بن وشمكير وهو كاتب من كتاب القرن الرابع وهو من الأسرة الديلمية كان حاكما لإقليم طبرستان وجرجان، وكلمة طبرستان بالفارسية تعنى بلاد الفاس لكثرة خيراتها وغلاتها وثمارها، وهو كاتب خطير كتب مجموعة من الرسائل الأدبية عن كل مناحى الأدب، فلسفة، وسياسة، واجتماع، وعقيدة، وحتى الغزل كتب فيه، وله أسلوب تفوق فيه على أساليب الكتاب الكبار فى عصر والذى سبقه مثل ابن العميد والصاحب بن عباد، تميز قابوس بهندسة العبارة التى لا يخطئها من يقرأ إنتاجه.. جمع رسائله بعض معاصريه وأسمع عبد الرحمن اليزدادى فى كتاب سماه كمال البلاغة، وتحدث عنه الدكتور زكى مبارك فى كتابه النثر الفنى فى القرن الرابع الهجرى والدكتور شوقى ضيف فى كتابه عن الفن ومذاهبه فى النثر العربى فتناول الباحث رمضان خليفة فريج هذه الرسائل بالدراسة فى رسالة عنوانها رسائل قابوس بن وشمكير دراسة موضوعية فنية، غطى فيها بالدراسة والاستقصاء موضوعات قابوس بن وشمكير فى رسائله، وحللها تحليلا فنيا بارعا.. وقد انتدبونى لمناقشة هذا الموضوع.. والحمد لله حصل الباحث على تقدير ممتاز.
ومن الطريف إننى كنت قبل ذلك بيوم أجلس أمام لجنة تقيم شعرى.. فقلت لنفسى هى الدنيا يوم لك ويوم عليك

المشهد الأدبى العربى الآن. . كيف تنظر له بعين الباحث الأكاديمى؟ وما أبرز ما يحتاج إليه برأيك ؟



المشهد الأدبى العربى لا ينقصه سوى التقدير الحقيقى للأدباء.. ولمواهبهم وأن تكون اللجان والمسابقات أكثر نزاهة وموضوعية، أتمنى أن تعمم تجربة برنامج أمير الشعراء فى كل قطر عربى ولو بمكافآت رمزية، معظمنا لا يطمح إلى جائزة مالية بمقدار ما يريد تقديرا وانتشارا.

الشاعر علاء جانب
الشاعر علاء جانب

وماذا عن النقد ؟



النقد هو الوجه الآخر للعملية الإبداعية، لا أدب بغير نقد ولا نقد بغير أدب، إذا انفصل النقد عن التجارب، الحقيقية سيصبح نقدا يجدف فى الفراغ، وإذا استقل الأدب عن مضمار النقد سيصبح فوضى لا ضوابط لها، ومن حسن حظى أننى أتقنهما على السواء، النقد قراءة وتوجيه، قراءة للعمل الأدبى بعين المبدع.. وتوجيه له بعين المنظر الذى يوجهه الإبداع فى الوجهة الصحيحة.

هناك من يقولون إن الجيل الأخير من المبدعين لم يواكبه جيل من النقّاد. . هل تؤيد هذه المقولة ؟



هذا كلام عار عن الصحة، فمحدثك ناقد أدبى، وأعرف من النقاد الشباب كثيرا، غير أنك تستطيع أن تكمل عبارة من قال هذا: بقولك: لم يواكبه جيل من النقاد المشهورين

وما الذى يقف دون اشتهار النقاد الشباب برأيك؟



هو نفس الذى يقف دون اشتهار الشعراء الشباب

وما هو ؟



المشكلة أن الأجيال التى سبقتنا لا تريد الاعتراف بنا، وأنت كناقد تحتاج إلى من يعرف بك.. وأنت كشاعر تحتاج إلى من يأخذ بيدك، ولذا نظل عمرنا فى انتظار فرصة ما.. وكثير منا يموت قبل أن تواتيه الفرصة.


كان لمصر على مر الزمن دور ريادى وأساسى فى المشهد الأدبى والثقافى سواء من خلال صحافتها أو مبدعيها... أين تصنّف دور مصر اليوم ؟

مصر دائما فى المقدمة.. وفى قلب الصورة والمشهد العربى.. مصر اليوم مشغولة بالسياسة عن الإبداع وهذا حقها، فيها مقاومة.. وجذب بين تيارات متصارعة وهذا الاستقطاب يشغل الناس عن الإبداع.

لكن هناك إبداعاً ظهر واشتهر فى خضم هذه الأحداث؟



السياسة تخفى الأدب لكنها لا تقطع تياره، وأكثر العصور اضطرابا سياسيا هى أعظمها أدبا، لكن ظهور الأدب هو المشكلة.

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏محيط‏‏

إلى أى مدى أثرت الثقافة الشعبية على نتاجك الأدبى وثقافتك.. وما أهمية الحفاظ على تراثنا الشعبى خصوصا وأن هناك من يعتبر الشعر الشعبى خطراً على اللغة الفصحى؟



الموروث الشعبى فى كل بيئة رافد ثقافى مهم لا يمكن تجاهله من الأديب بل أكاد أقول إنه هو الذى يطبع الأدب بطابع الشخصية ويميز أديبا عن أديب، ستجد إذا فتشت فى شعرى شيئا من حكايات جدتى وشيئا من كلمات العامية السوهاجية كانت تحتاج فقط إلى الإعراب ليظهر بريقها العربى، ستجد شيئا من أسماء الملابس، وشيئا من عادات الأفراح وعادات الأحزان، إنها طريقة الحياة تظهر عبر كلمات الأديب.. وهو الخيط الذى ينظم الأعمال الكاملة الحقيقية لأديب ما.

فى رأيك هل طغى شعر العامية على الفصحى؟


العامى لم ولن يغلب شعر الفصحى ففى أسوأ الظروف التى مرت بها اللغة العربية من هجوم لم يطغ شعر العامية على الفصحى ففى الدولة العثمانية التى وصلت فيها العربية إلى الانحطاط لم يتفوق العامى على العربى بل كان هناك توازن، وأؤكد لك لن تغلب العامية الفصحى لأن الفصحى لغة مقدسة وهى الوحيدة التى يستطيع أن يتكلم بها أى عربى فيفهمه الجميع ولو نظرت إلى لهجاتنا المحلية فعندما نتحدث مع بعض قد نحتاج لمترجم بيننا عكس العربية الفصحى.

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

لماذا ابتعد الكثير من الناس عن الشعر؟



هناك مشكلة فى تلقى الشعر حدثت فى السبعينات فقد اتبع الشعراء طريقة فصلتهم عن الجمهور وظهر شعر فيه نوع من التعالى والغموض لدرجة أن بعض الشعراء كتبوا شعرا نخبويا يقرأه المثقفون فقط.

معظم الأشعار المتداولة حاليا غزلية ؟



لأن الغزل مشترك إنسانى ويجذب الانتباه ولوعدت للشعر القديم لوجدت أنهم وضعوه فى مقدمه القصيدة لكى يجذب أسماع السامعين وهو من الأشياء التى لا ينكرها ذوق معتدل.

لكن ظهر فى الأغانى أشعار جنسية ؟


الشعر الجنسى معبر عن شريحة معينة ولا يعبر عن المجتمع المصرى ولا يقبله الذوق العربى على الإطلاق فقد ظهر فى عهد النظام البائد وهو ما أشار إليه بعض المثقفين بأنه ثقافة زحمة.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة