خالد صلاح

كريم عبد السلام

نظام الإخوان واحتقار الحضارة

السبت، 18 مايو 2013 09:49 ص

إضافة تعليق
هل تعرف جماعة الإخوان الحاكمة عناصر القوة المصرية؟ وهل تعمل على إدارتها وتعظيمها أم تتحرك دون خطط اللهم إلا ما يعزز سطوتها؟ مصر ليست عضوا فى النادى النووى وليست فى مصاف دول الوفرة الغنية بثرواتها الطبيعية وفوائضها، كما أنها ليست من الدول الأولى فى البحث العلمى وتصدير التكنولوجيا، ويعانى أكثر من %40 من شعبها - بحسب الإحصاءات المعتمدة - من الفقر، لكنها رغم ما سبق دولة عظمى حضاريا، مؤثرة عالميا وإقليميا وملهمة للشعوب العربية والإسلامية ومقصدا ثقافيا ودينيا، ورائدة فى صناعة السينما.

فماذا فعلت جماعة الإخوان الحاكمة لتعزيز مناطق القوة المصرية منذ توليها الحكم؟ سمحت بأكبر انقسام مجتمعى تشهده البلاد منذ عقود طويلة على أساس طائفى وثقافى وسياسى، فأصبح ما يسمى بتيار الإسلاميين الموالى للإخوان عدوا للتيار المدنى الليبرالى أو من يصفونهم بـ«العلمانيين»، كما انتشرت الفتاوى الشاذة من المقاطيع والهامشيين والشتامين الذين تجرأوا وأسموا أنفسهم بالمشايخ والدعاة، ضد شركائنا فى الوطن وكأن الأقباط حائطا مائلا.

وتوالت الهجمات البربرية على مناطق القوة الحضارية، فأصبحت العبقرية الجغرافية الفريدة للبلاد أمرا هينا على أولى الأمر الذين لا يؤمنون بالوطن وحدوده المقدسة ويفضلون عليه الفكرة الغائمة البائدة عن الأممية الإسلامية واستعادة الخلافة تحت شعار «أستاذية العالم»، وفى هذا السياق يمكن إهداء هذا الشريط الحدودى لإقامة إمارة حمساوية أو استرضاء الأشقاء فى شمال السودان بقطعة كبيرة تضم حلايب وشلاتين.

كما لم تدخر جماعة الإخوان الحاكمة وموالوها جهدا فى إظهار الاحتقار لعناصر القوة الناعمة المصرية.. الثقافة أصبحت متهمة بالإباحية والفن التشكيلى موصوما بالتحريم الشرعى والسينما التى كنا من روادها وكبار صانعيها تعانى الموت الإكلينيكى والكساد بعد الهجمة المدبرة على رموزها ونجومها باعتبارهم شياطين الإنس الفاسدين المفسدين، وأصبحنا نرى وجوها عكرة تظهر على الشاشات العشوائية بدون حياء أو علم أو ذوق وهى تكفر وتقبح وتدعو لحياة لم نرها إلا على أيدى متخلفى طالبان وقراصنة الصومال وانتحاريى باكستان الموجهين من المخابرات الغربية. هل تنجح جماعة الإخوان فى تحويل البلاد التى استيقظت على حلم ثورة 25 يناير إلى قرية عشوائية تتبرأ من مقومات حضارتها؟ هل ينجحون فى إطفاء شعلة الحضارة التى ميزت بلادنا وأكسبتها مكانتها فى العالم؟
إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

master

عظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود أبوزيد

هو ليه إنتم عنكم كره لكل مايتعلق بالدين ( الحلال والحرام ) بالضوابط الشرعيه + الخلافة الإ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة