خالد صلاح

بالصور.. محمية وادى الجمال تحقق طفرة جديدة فى السياحة البيئية

الأحد، 12 مايو 2013 03:29 ص
بالصور.. محمية وادى الجمال تحقق طفرة جديدة فى السياحة البيئية محمية وادى الجمال
تقرير مصور - محيى العبادى
إضافة تعليق
صرح محمد عباس مدير محمية وادى الجمال، بمنطقة حماطة لـ"اليوم السابع" أن المحمية هى إحدى أكبر وأغنى أودية الصحراء الشرقية بالكائنات الحية.

وأضاف: محمية وادى الجمال حماطة، هى محمية صحارى تقع فى جنوب محافظة البحر الأحمر فى مصر، بمساحة إجمالية 7450 كم²، وتضم قطاعاً من ساحل البحر طوله 60 كم، وعرضه 60 كم، منها 50 كم فى جبال الصحراء الشرقية تمتع المحمية بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة ومتميزة للتراث الطبيعى بمصر وتتمثل العناصر الطبيعية فى المجتمعات النباتية الفريدة المنتشرة بها، كما أن الوادى يتضمن العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات، بالإضافة لتجمعات المانجروف (نبات الشورى) الممتدة على طول سواحل البحر الأحمر بالمنطقة والشعاب المرجانية والحشائش البحرية التى هى مأوى لبعض من الكائنات البحرية مثل: عروس البحر والسلاحف البحرية، وبيئة مناسبة لتكاثر الأسماك واللافقاريات، بالإضافة إلى الجزر التى تتكاثر عليها السلاحف البحرية وكل هذا يلعب دورا كبيرا وهاما للنظام البيئى بالمنطقة، والعشرة كيلو مترات الباقية فى البحر الأحمر، منطقة وادى الجمال/حماطة، محمية طبيعية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 143لسنة 2003 بمساحة إجمالية حوالى 7450كم.

جبل حماطة: أحد أعلى جبال الصحراء الشرقية، ويأوى تنوعاً أحيائياً كبيراً، لف المحمية من عناصر بيئية متعددة أهمها:
أحراش المانجروف (نبات الشورى): تمتد على طول أجزاء من سواحل المنطقة.
الشعاب المرجانية: توجد على طول الشاطئ، أو توجد كجزر مغمورة فى وسط البحر، ولا تزال تحتفظ بطبيعتها البكر.
الحشائش البحرية: ولها أهمية خاصة لبعض الكائنات النادرة؛ ولتكاثر الأسماك أيضاً.
الشواطئ البحرية: تتميز فى عدة جزر تتكاثر بها الطيور والسلاحف البحرية.
الشواطئ الرملية: تتميز بكثرة السلاحف البحرية عليها.
التنوع الأحيائي: يتمثل فى تعدد النظم البيئية وما بها من كائنات أحيائية سواء كانت برية أو بحرية.
الملامح الطبيعية والمعالم الجيولوجية: تمثلها تراكيب جيولوجية ومناظر ذات قيمة جمالية.
تضم المنطقة أحد أكبر الأودية وأغناها بالصحراء الشرقية الذى يتميز بازدهار المجتمعات النباتية والتى تعتمد عليه أنواع كثيرة من الكائنات الحية النادرة أيضاً جبل حماطة الذى يعتبر أحد أعلى جبال الصحراء الشرقية والذى يأوى تنوعاً كبيراً من النباتات والحيوانات.

تم تسجيل حوالى 140 نوعاً من النباتات منها 125 نوعاً ذات أهمية رعوية، 32 نوعاً تستخدم فى الطب التقليدى، 40 نوعاً مستساغة للطعام أو كمشروبات، 11نوعاً كمصادر للوقود، 8 أنواع تستخدم فى صناعة المعدات والآثاث المنزلى.

السياحة البيئية:

نشاط الغوص والسنوركل، ويتم حول جزيرة وادى الجمال ومجموعة جزر حماطة ومواقع الغوص شمال جزيرة وادى الجمال حتى شعاب الغدير وكذلك مواقع الغوص جنوب جزر حماطة حتى جزيرة سطايح، ويعتبر أهم الخدمات المقدمة فى هذه الأماكن هى الشمندورات البحرية التى توفر فرصة أمنة وسليمة بيئياً لربط المراكب
وهناك أيضًا.. نشاط سياحة الاسترخاء وحمامات الشمس
ويتواجد ذلك بمنطة حنكوراب ومنطقة القلعان ومنطقة دلتا وادى الجمال وتمثل الخدمات المقدمة فى تواجد مظلة بمنطقة دلتا وادى الجمال وكذلك مظلة بمنطقة القلعان يتم تقديم وجبة بها عن طريق السكان المحليين.

وعن نشاط مشاهدة الطيور
تم إعداد منطقة مانجروف حماطة بالطرق الترابية اللازمة لتحرك الزائرين وكذلك بخيمة ولوحات إرشادية وكذلك تواجد قائمة بأنواع الطيور الموجودة بالمنطقة مهاجرة ومقيمة.
سياحة السفارى الجبلية:
وتعتبر أهم المزارات الجبلية هى منطقة نجرص وسكيت الرومانية وكذلك المناجم والمحاجر القديمة والآبار وعيون المياه بالمنطقة ويرغب الزوار أيضاً فى مشاهدة الحيوانات البرية كالغزال والوعل النوبى والثعالب والأرانب البرية، وتم عمل مجموعة لوحات خشبية بأسماء بعض الوديان الرئيسية بالمنطقة كما يمكن للمجموعات السياحية الاستعانة بالدليل الجبلى من أهل المنطقة (قبائل العبابدة (.

نشاط زيارة والتعرف على التراث الثقافى بالمحمية
يوجد بالمحمية بيت العبابدة والذى يضم مقتنيات وأدوات العبابدة منذ قديم الزمن مثل السيوف والدروع والأوانى والملابس وغيرها، كما تم إعداد خيمة بدوية بمنطقة القلعان وأبو غصون لعرض المشغولات اليدوية العبادية وكذلك مشغل للحرف اليدوية بمنطقة حماطة.

كيفية الوصول إلى المحمية:
عن طريق الطريق الساحلى من الغردقة إلى شلاتين بمحاذاه ساحل البحر الأحمر مروراً بمدينة سفاجا والقصير ومرسى علم، حيث تقع المحمية على بعد حوالى 320 كم جنوب الغردقة.
عن طريق وادى النيل وذلك خلال طريق قفط القصير ثم إلى مرسى علم ثم محمية وادى الجمال، وذلك يقطع مسافة حوالى 400 كم
عن طريق أدفو– مرسى علم ثم إلى المحمية ويقطع ذلك مسافة حوالى 250 كم وكذلك يمكن الوصول إلى المحمية عن طريق أسوان برانيس ثم الاتجاه شمالا من برانيس إلى المحمية ويقطع ذلك حوالى 370كم.

رسوم الزيارة
لم يتم فرض رسوم لزيارة المحمية حتى الوقت الحالى.

إجراءات الزيارة:
فى حالة زيارة المحمية عن طريق شركة سياحية تقوم الشركة بانهاء كافة التراخيص والموافقات اللازمة وخاصة فى حالة زيارة المناطق الجبلية والبحر، حيث يحتاج ذلك موافقة من مكتب مخابرات وحرس الحدود مرسى علم أو من رئاسة المكاتب بالغردقة أو القاهرة.
فى حالة زيارة الفرد للمحمية يقوم الشخص بنفسه بإنهاء كافة الموافقات كما ورد فى النقطة السابقة.
فى حالة زيارة مجموعات صحفية أو تليفزيونية أو مجموعات بحثية يضاف إلى الموافقات الأمنية موافقة جهاز شئون البيئة على النشاط الصحفى أو البحثى.

تتوافر بالمنطقة التكوينات الجيولوجية الفريدة وتزخر بالخامات التعدينية ذات القيمة الاقتصادية الغنية مثل الزمرد وأحجار الزينة والفلسبار والكوارتز والرصاص والمنجنيز والذهب ويتمثل التراث الحضارى فى آثار ما قبل التاريخ من رسومات صخرية تسجل أنشطة للإنسان فى تلك الحقبة التاريخية، كما أنها تضم تحت ثراها رفات العارف بالله أبى الحسن الشاذلى والذى أصبح مزاراً سياحيا للمصريين والعرب والأجانب، كما يوجد بالمنطقة قبائل العبابدة والبشارية الذين ترجع أصولهم إلى أقدم الشعوب التى عاشت بين البحر الأحمر والنيل الذين تتركز أنشطتهم فى الرعى واستغلال الأنواع النباتية فى الغذاء والتجارة.












إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة