خالد صلاح

قصة أول مدرسة لتعليم فنون السينما والتليفزيون عن بعد

الجمعة، 19 أبريل 2013 04:50 م
قصة أول مدرسة لتعليم فنون السينما والتليفزيون عن بعد الدكتورة منى الصبان الأستاذ بالمعهد العالى للسينما
كتب - على الكشوطى تصوير - محمود حفناوى
إضافة تعليق
تكشف الدكتورة منى الصبان الأستاذ بالمعهد العالى للسينما ومدير المدرسة العربية للسينما والتليفزيون على شبكة الإنترنت لـ«اليوم السابع» قصة نجاح مدرستها، وكيف استطاعت من خلالها أن تصل إلى أكثر من 60 ألف دارس على مستوى العالم.

تقول الصبان : المدرسة العربية للسينما والتليفزيون التابعة لصندوق التنمية الثقافية ووزارة الثقافة المصرية، تقوم بتعليم فنون السينما والتليفزيون عن بعد مجاناً للناطقين باللغة العربية فى جميع أنحاء العالم، وهى تهدف إلى توفير الفرصة لمحبى هذه الفنون للحصول على تعليم وثقافـة متخصصة للشباب المصرى فى القرى والنجوع فى مجالات السيناريو والإخراج والتصوير والمونتاج والصوت والإنتاج والديكور والرسوم المتحركة.

تضيف منى: المناهج المرفوعة على المدرسة الإلكترونية من خلال استعمال الوسائط المتعددة أى بالصورالثابتة والصورالمتحركة والصوت والنص المكتوب ورسومات الكمبيوتر وذلك لتضمن توصيل المعلومة مبسطة إلى كل الدارسين والمهتمين بهذه الفنون، المحترفين أو الهواة على حد سواء.

وتشير منى إلى أن فكرة المدرسة بدأت قبل 11 عاما، وتمت بالتعاون مع وزارة الثقافة المتمثلة وقتها فى وزير الثقافة فاروق حسنى، والذى تحمس بشكل كبير للمدرسة وفكرة التعليم.

وتشير الصبان إلى أن شركة ميكروسوفت ستقوم بإهداء المدرسة العربية للسينما والتليفزيون موقعا جديدا لوضع المناهج الدراسية عليه، لتقدم بشكل جديد، خاصة أن الشكل القديم غير جذاب إلى حد ما، ولكن الشكل الجديد سيعطى انطباعا أفضل لزوار الموقع وللدارسين.

وتوضح منى الصبان أن الموقع يحمل كما كبيرا من المعلومات التى تساعد الدارس، إلى جانب المناهج مثل أيقونة تاريخ السينما المصرية، وأيقونة رف الكتب، والتى تضم الكتب التى تهم الدارسين والمتعلقة بالسينما والتليفزيون، لتسهل على الدارس فى حالة قيامه بعمل بحث، أن يتعرف على الفهارس وموضوعات الكتب، إلى جانب الأبحاث والرسائل العلمية التى تفيد الدارسين.

وتتيح المدرسة لينكات لأهم المواقع المتعلقة بالسينما، ودراستها إلى جانب أجزاء من مشاهد السينما التى تسهل على الدارس فهم الشرح، كما تتيح المدرسة عرضا لأفلام الدارسين ممن استفادوا من المدرسة، ونجحوا فى تقديم أفلام أو سيناريوهات من خلال دراستهم بالمدرسة.
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

علي الهواري

شكرا د/ منى الصبان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة