أكرم القصاص

تضخم الطحال عرض وليس مرضا

السبت، 23 مارس 2013 07:58 م
تضخم الطحال عرض وليس مرضا صورة أرشيفية
كتبت أسماء مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول الدكتور أيمن أبو العلا، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، إن الطحال موجود (Spleen) فى أعلى الجزء الأيسر من البطن. وأن وظيفة الطحال المحافظة على جودة كريات الدم الحمراء وعلى نشاطها، من خلال التخلص من الكريات القديمة أو المتضررة، بالإضافة إلى إنتاج أجسام مضادة، والتخلص من الجراثيم المغطاة بالأجسام المضادة.

ومن هنا نجد أن التعبير الأول لتضخم الطحال هو الأم البطن، أو الإحساس بالشبع. لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) فى الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة مباشرة إثر حادث.

وهناك نوع آخر عند ظهور تضخم طفيف فى الطحال، فى أحيان كثيرة، نتيجة أمراض معدية أو أمراض ناجمة عن مشاكل مناعية مع فرط تدمير لخلايا الدم السليمة.

ويضيف الدكتور أيمن أن هناك التضخم الكبير فى الطحال فيظهر، عادة، فى أمراض متعلقة بالجهاز الدموى فى وريد باب الكبد (والذى يرتبط به الطحال)، كما يحدث عند الإصابة بتليف الكبد (CirrhosisLiver)، أو فى أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر، أى أمراض معدية (تلوثية) معينة مثل (الملاريا- Malaria، أو أمراض سرطانية، وخاصة الأورام الليمفاوية بشكل أساسى، أو أمراض تكسير الكرات الحمراء مثل الثلاثيميا. ويظهر تضخم الطحال فى إحساس المريض (كما ذكر سابقا)، وكذلك فى انخفاض تعداد خلايا الدم، لأن الطحال الكبير يقوم بتدمير الكرات الحمراء.

ويضيف الدكتور أيمن أن يتم تشخيص تضخم الطحال بالتلمس خلال الفحص الجسمانى أو بفحوصات الأشعة، مثل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (فائق الصوت/ أولتراساوند- Ultrasound) أو التصوير المقطعى المحوسب (Computed Tomography – CT). أو فحص الرنين المغناطيسى MRI.

أما العلاج فيتم فيه بالأساس إلى معالجة المرض الأساسى (الذى أدى إلى تضخم الطحال). قد يؤدى شفاء هذا المرض إلى تراجع حجم الطحال إلى حجمه الطبيعى.

وفى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة التى لا يمكن شفاؤها، وكذلك عندما يسبب الطحال الضخم اضطرابات جدية. يتم الاستئصال بواسطة الجراحة، مع مراعاة أنه يجب قبلها تطعيم المريض بلقاح ملائم (بنويموفاكس- pneumovax) لمنع الأمراض المعدية الحادة فى المستقبل.

وفى النهاية قال دكتور أيمن أبو العلا: إن استئصال الطحال الضخم يخفف على المريض حدة المرض، لكنه لا يؤدى إلى شفائه.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

كلام مهم جدا ومعلومات حيويه

كلام مهم جدا ومعلومات حيويه ربنا ينفعنا بيها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة