خالد صلاح

حساسية الدواء وأعراضها على الطفل؟

الجمعة، 22 مارس 2013 09:37 م
حساسية الدواء وأعراضها على الطفل؟ صوره - ارشيفيه
كتبت إلهام زيدان
إضافة تعليق
هناك أنواع عديدة للحساسية مش أشهرهم حساسية الطعام والدواء، يقول د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى أن أخذ تاريخ تناول أى عقار هام جدا لمعرفة السبب ومن خلاله يستطيع تحدد العلاج المناسب لمضادات الدواء الذى يتم تناوله وأدى إلى التحسس للطفل.

أما الحساسية الناتجة عن قرص الحشرات يتميز بشكل معين، فهى تظهر تورما فى مناطق محددة، وقد مصاحب لها أعراض تحسس كبرى على الجلد، ولكن ما يميزها وجود مسار للطفح الجلدى قد يصف حركة الحشرة التى إصابة الطفل خاصة لو كانت من الحشرات التى لا تطير.

حيث إن مسارها على الجلد واضح من خلال قرصها للطفل فى عدة مواقع بالجسم، أما ما يعرف بالتهاب الأنف التحسسى، فهو يحدث لحوالى 20% من الأطفال وقد يؤرق عليهم حياتهم اليومية ونشاطاتهم المدرسية.

أوضح المنباوى أنه يظهر على هيئة احمرار واحتقان بالعينين والأنف، مع وجود كحة أو سعال مستمر، وقد يصاحبه إكزيما بالجلد أو حساسية بالصدر أو التهاب بالجيوب الأنفية أو تضخم باللحمى وراء الأنف، وعادة ما يحدث هذا النوع تجاه بعض الأشياء التى تتطاير بالهواء المحيط بالطفل، كحبوب اللقاح وحشيشه الزرع فى الصيف والخريف، أو الأشجار والورود فى الربيع، وعلاجها يكون باستخدام مرطبات ومضادات الهيستامين كل حالة حسب احتياجاتها.
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدين

مقالات بدون أي أضافه مفيده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة