ترشيح رئيس بنك التنمية الآسيوى محافظا للبنك المركزى اليابانى

الجمعة، 01 مارس 2013 05:18 ص
ترشيح رئيس بنك التنمية الآسيوى محافظا للبنك المركزى اليابانى البنك المركزى اليابانى
طوكيو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الحكومة اليابانية ترشيح رئيس بنك التنمية الآسيوى هاروهيكو كورودا محافظا جديدا للبنك المركزى.

وأعرب كورودا من قبل عن تأييده للسياسات النقدية بالغة المرونة بما يتفق مع السياسات الاقتصادية لرئيس الوزراء اليابانى الجديد شينزو آبى.

كان آبى قد تولى رئاسة الحكومة اليابانية فى ديسمبر الماضى وتعهد بعلاج الكساد الذى يعانى منه الاقتصاد اليابانى منذ أكثر من عشر سنوات.

ووافق أعضاء بنك التنمية الآسيوى على تمديد رئاسة كورودا للبنك لفترة ثانية مدتها خمس سنوات عام 2011 وهى الفترة الأخيرة له.

وكنائب لوزير المالية للشئون الدولية كان كورودا مسئولا عن سياسة أسعار الصرف فى الوزارة خلال الفترة من 1999 إلى 2003.

من ناحية أخرى، رشحت الحكومة اليابانية كيكو إيواتا الأستاذ فى جامعة جاكوشوين اليابانية والمدافع عن السياسات النقدية المرنة كنائب لمحافظ البنك المركزى اليابانى بما يفتح الطريق أمام رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى نحو المضى قدما فى التركيز على القضاء على الكساد المزمن الذى يعانى منه الاقتصاد اليابانى.

ويحتاج تعيين محافظ البنك المركزى ونائبه إلى موافقة مجلسى البرلمان اليابانى.

يأتى ذلك فيما قال ماساكى شيراكاوا المحافظ الحالى للبنك المركزى، إنه سيترك منصبه هو ونائبيه فى 19 مارس المقبل وذلك قبل 3 أسابيع من الموعد القانونى لانتهاء فترة ولايته.

كانت مصادر فى أحزاب الائتلاف الحاكم باليابان قد ذكرت يوم الثلاثاء الماضى أن التحالف اتفق على عقد جلسة لمجلس المستشارين (الغرفة العليا للبرلمان الياباني) يوم 15 مارس المقبل للموافقة على تعيين كورودا محافظا جديدا للبنك المركزى.

ويحتاج الائتلاف الحاكم إلى الحصول على دعم حزب اليابان الديمقراطى المعارض لترشيح كورودا نظرا لافتقاده الأغلبية فى مجلس المستشارين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة