اليابان تسجل أدنى فائض فى الحساب الجارى منذ عام 1985

الجمعة، 08 فبراير 2013 11:27 م
اليابان تسجل أدنى فائض فى الحساب الجارى منذ عام 1985 رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

طوكيو (د ب أ)
قالت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة إن الفائض فى الحساب الجارى تراجع بنسبة 50.8% ليصل إلى 4.7 تريليون ين (50.4 مليار دولار) العام الماضى فى أدنى مستوى منذ بدء العمل بالبيانات المقارنة فى عام 1985 فى خضم مشاكل ديون منطقة اليورو وتوتر العلاقات مع الصين وارتفاع تكاليف الوقود.

قالت وزارة المالية فى تقرير مبدئى إن اليابان سجلت عجزا تجاريا قياسيا بلغت قيمته 5.81 تريليون ين فى العام مع تراجع الصادرات إلى أوروبا والصين بينما استوردت البلاد المزيد من البترول والغاز الطبيعى المسال بعدما تعرضت لأسوأ حادث نووى فى عام 2011.

وتسبب شراء اليابان جزرا غير مأهولة فى بحر الصين الشرقى فى منتصف سبتمبر فى اندلاع احتجاجات فى العشرات من المدن الصينية ومقاطعة المنتجات اليابانية.

وتطالب الصين وتايوان بالسيادة على جزر سينكاكو التى تخضع لإدارة يابانية، حيث تعرف باسم دياويو فى الصين وتياويوتاى فى تايوان.

وأوضحت الوزارة، أن عجز الحساب الجارى فى ديسمبر بلغ 264.1 مليار ين، وهذه هى المرة الأولى التى تسجل فيها البلاد عجزا لمدة شهرين على التوالى.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة