كيف يمكن علاج مرض البهاق؟

الخميس، 07 فبراير 2013 01:18 م
كيف يمكن علاج مرض البهاق؟ البهاق
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا قارئ يقول: ابنتى عمرها خمسة عشر عاما، وتعانى من مرض البهاق، فما سبب الإصابة بهذا المرض، وكيف يمكن السيطرة عليه وطرق علاجه؟

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة هديل جهاد، طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل والليزر جامعة عين شمس، قائلة: تحدث الإصابة بمرض البهاق كنتيجة لخلل فى جهاز مناعة الجسم، حيث يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الصبغية بالبشرة، ويقضى عليها، وبالتالى يفقد الجلد لونه الطبيعى، ويتحول إلى اللون الأبيض.

وعلاج المرض يتم على مرحلتين، الأولى هى حقن المناطق المصابة بمادة الكورتيزون والتى تعمل على إيقاف هجوم جهاز المناعة لخلايا البشرة، وبالتالى يتوقف المرض عن الانتشار. وبعد السيطرة على مساحة الجلد المصابة ووقف نشاط جهاز المناعة نبدأ فى المرحلة التالية، وهى استخدام العلاجات التى تعمل على تحفيز وتنشيط الخلايا المجاورة للمناطق المصابة حتى تعمل على زيادة إفراز مادة الميلانين المسئولة عن تصبغات البشرة، ومع زيادة تلك المادة فى المناطق المجاورة تبدأ بالانتشار فى مناطق الإصابة، وتحقق تلك الطريقة نتائج جيدة جدا، وخاصة فى الإصابات صغيرة المساحة والمتفرقة، فى حين أن نتائجها تقل مع كبر المساحة، بحيث لا تصل إلى اللون الطبيعى للبشرة، ونجد أن الجلد يكتسب لونا ورديا. وعلى الرغم من ذلك فهى تعتبر من أفضل الطرق المتبعة حاليا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الين مبروك

احدث الادويه

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماء

العلاج من البهاق

عدد الردود 0

بواسطة:

islammagdy

مجرد راى

عدد الردود 0

بواسطة:

rain

استشاره

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

ممكن المساعدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة