ما هو الالتهاب البكتيرى البريتونى التلقائى؟

الثلاثاء، 05 فبراير 2013 11:08 م
ما هو الالتهاب البكتيرى البريتونى التلقائى؟ صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الالتهاب البريتونى هو التهاب بكتيرى للغشاء البريتونى المبطن لتجويف البطن ينشأ دون وجود مصدر واضح للعدوى، وهذا الالتهاب يحدث فى مرضى التليف الكبدى المصاحب بارتفاع فى ضغط الدورة البابية.

يقول الدكتور حسنى سلامة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بطب قصر العينى رئيس الجمعية المصرية لدراسة الجديد فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، اتضح أن نسبة حدوثه تتراوح من 10-27% عند مرضى التليف المصاحب باستسقاء بالبطن.

والأعراض تتمثل فى حمى ورعشة مع غثيان وقيء وآلام بالبطن وإسهال و13% لا يعانون من أى أعراض، وقد يؤدى هذا الالتهاب إلى حدوث الغيبوبة الكبدية والتى تكون متكررة إذا لم يتم العلاج المناسب، كما يؤدى هذا الالتهاب إلى عدم الاستجابة لمدرات البول وازدياد فى حجم الاستسقاء، وقد يحدث قصور بالكلى أو قىء دموى ناتج عن نزيف دوالى المرىء.

أما عن كيفية حدوث هذا الالتهاب فهو ناتج عن عدة عوامل منها ما هو مرتبط بالتليف والاستسقاء مثل وجود بكتيريا بالدم، نتيجة القصور فى جهاز المناعة وانتقال البكتيريا من الكبد إلى السائل البريتونى والنقص فى كفاءة السائل البريتونى فى مقاومة العدوى البكتيرية لدى مرضى التليف الكبدى، كما يؤدى استخدام الأدوية المضادة للحموضة إلى زيادة الاحتمال بالإصابة بهذا الالتهاب، وقد وجد أن انخفاض مستوى البروتين فى السائل البريتونى إلى أقل من 1 جم فى كل 100 ملى لدى مرضى التليف الكبدى يعرضهم أكثر من غيرهم إلى حدوث هذا الالتهاب.

والتشخيص عادة ما يتم عند حدوث أى من الأعراض السابقة، وعندها يجب أخذ عينة من السائل البريتونى بسرنجة 10 سم وتحلل، فإذا وجد بها عدد الخلايا البيضاء يزيد عن 250 خلية فإن التشخيص يكون مؤكدا، وعندها يجب إعطاء المضاد الحيوى المناسب للحيلولة دون وقوع مضاعفات مثل الغيبوبة الكبدية أو قصور الكلى أو القىء الدموى.

ويتمثل العلاج فى إعطاء المريض مضاد حيوى من مجموعة السيفالوسبورين من الجيل الثالث بجرعة 2 جم كل 8-12 ساعة لمدة أسبوع، مع إعطاء الألبومين بالوريد يوميا لمدة ثلاثة أيام.

وللوقاية من هذا الالتهاب يجب إعطاء المرضى عند حدوث أى تدخل عندهم مثل عمل منظار وحقن دوالى المرىء أو بذل سائل البطن، فيجب إعطاؤهم مضادا حيويا مناسبا للوقاية، وفى المرضى الذين تعرضوا سابقا للالتهاب البريتونى فيجب إعطاؤهم مضادا حيويا بجرعة مخفضة يوميا أو جرعة كاملة مرة واحدة فى الأسبوع، كما يجب إعطاء مريض التليف الكبدى مضادا حيويا مناسبا إذا أدخل للمستشفى أثناء نزيف دوالى المرىء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة