أكرم القصاص

ما علاقة هرمون الأدرينالين بمرض السكر؟

السبت، 23 فبراير 2013 09:06 ص
ما علاقة هرمون الأدرينالين بمرض السكر؟ د. مغازى محجوب أستاذ الغدد الصماء والسكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل أحد القراء ما العلاقة بين هرمون الأدرينالين والسكر؟

يجيب الدكتور مغازى محجوب، أستاذ الغدد الصماء والسكر جامعة عين شمس قائلا: هناك غدة صغيرة مكانها فوق الكلية، ولذلك تسمى "الغدة فوق الكلى"، وتفرز هذه الغدة مجموعة من الهرمونات التى تلعب دورا أساسيا فى حياة الإنسان فالجزء الداخلى يفرز هرمون "الأدرينالين" الذى يتحكم فى عمل القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وحركة الأمعاء، بالإضافة إلى الطحال ووظائف الأعصاب، كما يساعد على تنظيم السكر فى الدم، وعلى تحويل النشا المختزن فى الكبد إلى سكر فى الدم، وذلك عندما تقل نسبة السكر فى الدم. كما يحدث فى هذه الفترات التى لا نتناول فيها الطعام أو فى حالة الصيام أو عند الجوع. وعندما يشعر الإنسان بالخوف أو الحزن أو القلق أو الجوع يفرز "هرمون الأدرينالين".

ومن هنا يصبح من الممكن الإصابة بمرض السكر عند التعرض للانفعالات الشديدة، ويكون إفراز الأدرينالين هنا بمثابة إسعاف للجسم، فالجوع معناه نقص السكر فى الدم، وإذا استمر هذا النقص فإن نهايته تكون الإغماء، خاصة إذا اشتد نقص السكر فى الدم.

هل مريض السكر يفقد وعيه عند شعوره بالجوع؟
إن الجوع يتحول إلى إشارة تطلب الإسعاف والإسعاف هنا هو هرمون الأدرينالين الذى ينقذ الجسم من حالة الإغماء عندما يتحول النشا المختزن فى الكبد إلى سكر فى الدم.

لكن ماذا يمكن أن يحدث عند زيادة إفراز هرمون الأدرينالين فى الدم؟
الواقع أن أمراضا كثيرة يمكن أن تحدث إذا زاد إفراز هذا الهرمون، مثلا ضغط الدم يرتفع، وكمية السكر فى الدم تزيد، وضربات القلب أيضا.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة