استمرار تناول الأسبرين بعد نزيف القناة الهضمية يزيد احتمال الوفاة

السبت، 16 فبراير 2013 01:29 ص
استمرار  تناول الأسبرين بعد نزيف القناة الهضمية يزيد احتمال الوفاة دكتور جمال شعبان
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، والذين يتوقفون عن علاج الأسبرين ذى الجرعات القليلة بعد الإصابة بنزيف القناة الهضمية التقرحى لديهم احتمال للوفاة، بسبب الحالات القلبية الوعائية الحادة أكثر من 7 مرات.

هذا ما أوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا قام الباحثون باستخدام بيانات من 621 مريضا، والذين أصيبوا بنزيف القناة الهضمية العلوى، وقام الباحثون بتحديد كيف أن معدل وفاة المرضى وحالات القلب والأوعية الدموية الحادة، قد تتأثر عندما يتوقف المرضى عن تناول علاج الأسبرين بعد الإصابة بنزيف القناة الهضمية.

ووجد الباحثون وبشكل عام أن 118 مريضا من المرضى المصابين بنزيف القناة الهضمية كانوا يتناولون دواء الإسبرين، ومن بينهم40% توقفوا عن تناول الأسبرين بعد الإصابة بنزيف القناة الهضمية.

وخلال المتابعة لمدة عامين 37% من المرضى الذين تناولوا الأسبرين ثم توقفوا عن تناوله بسبب النزيف أصيبوا بالوفاة أو حالات القلب والأوعية الدموية الحادة.

وبعد تعديل العوامل الممكنة فإن احتمال الوفاة أو الإصابة بحالات القلب الحادة، كان أكثر بـ 6.9 مرة للأشخاص الذين توقفوا عن تناول الأسبرين مقارنة بالأشخاص الذين استمروا بتناول الأسبرين بعد الإصابة بنزيف القناة الهضمية لمدة ستة أشهر.

وقال الباحثون إن المرضى المصابين بحالات القلب والأوعية الدموية والذين تم علاجهم بعد الإصابة بنزيف القناة الهضمية فإن العلاج باستخدام الأسبرين يجب أن لا يتوقف وقت الخروج من المستشفى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الشامـى

رسالة للدكتور جمال شعبان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة