برنامج الشراكة الأفريقية من أجل سلامة المرضى بالبلدان النامية

الجمعة، 15 فبراير 2013 08:33 ص
برنامج الشراكة الأفريقية من أجل سلامة المرضى بالبلدان النامية منظمة الصحة العالمية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت منظمة الصحة العالمية حزمة موارد تضم أدوات عملية وُضعت تحديداً من أجل سلامة المرضى فى المستشفيات فى البلدان النامية.

وقد شارك فى وضع حزمة الموارد مهنيون صحيون يعملون فى الخطوط الأمامية من خلال برنامج رائد تابع للمنظمة، وهو برنامج الشراكات الأفريقية من أجل سلامة المرضى الذى يضم 14 مستشفىً أفريقياً ويربط بين كل منها وبين مستشفى مقابل فى إنجلترا أو فرنسا أو سويسرا.

ومن خلال البرنامج قام مهنيون صحيون من المستشفيات الأفريقية والأوروبية الداخلة فى شراكة بإعداد مجموعة متنوعة من طرق العمل الجماعى يدعم بعضها بعضاً، من أجل توفير الرعاية المأمونة.

وقد عملوا عن كثب مع برنامج سلامة المرضى التابع للمنظمة من أجل تكييف موارد مثل قائمة المنظمة المرجعية لمأمونية الجراحة، التى وُضعت تحديداً لتناسب سباق المستشفيات الأفريقية.

وقال الدكتور شمس سيد، الذى يشرف على البرنامج فى المنظمة، "إن النهج الفريد المتبع فى معالجة مسألة سلامة المرضى من خلال الشراكات بين المستشفيات فى أفريقيا وأوروبا يمهد الطريق نحو تحسين سلامة المرضى على نطاق الإقليم الأفريقى".

وأضاف قائلاً "إن الأدوات التى شارك فى وضعها هذا البرنامج متاحة الآن مجاناً لأى مستشفى فى العالم يريد أن يتخذ إجراءات فى سبيل تحسين سلامة المرضى.

وتتضمن حزمة الموارد حلقات دراسية وقوالب لمساعدة المستشفيات على التعرف على أولويات محددة، مثل الوقاية من العدوى ومكافحتها والجراحة المأمونة وإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وعلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأن هذه الأولويات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة