الثقافة الجديدة تحتفى بـ"قصيدة النثر" بمشاركة 61 شاعرًا مصريًّا

السبت، 07 ديسمبر 2013 03:37 ص
الثقافة الجديدة تحتفى بـ"قصيدة النثر" بمشاركة 61 شاعرًا مصريًّا غلاف المجلة
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قصيدة النثر" هى محور عدد ديسمبر 2013 من مجلة "الثقافة الجديدة"، ليس بهدف "وضع اليد" على كل من يكتبونها أو يكتبون عنها، وإنما لالتقاط صورة دالة عما هى عليه الآن، والتطورات التى أدخلتها الأجيال الأخيرة من الشعراء المصريين على بنيتها وتركيبها الجمالى، ومن خلالها يطل العدد على المشهد الثقافى المصرى، باعتبار الشعر قاطرة الفنون والآداب، و"قصيدة النثر" أعلى تجلياته الآن، وتحديه الراهن.

عن علاقة شعراء قصيدة النثر بالمؤسسات الثقافية يكتب صبحى موسى مدخل العدد بعنوان: "لذا لزم التنويه"، مشيرًا إلى حالة الإقصاء المتعمد لشعرائها، الذين اضطروا إلى إنشاء فعالياتهم الشعرية بعيدًا عن سيطرة الدولة، ونجحوا أكثر منها رغم انعدام الإمكانيات المادية. وفى القراءات كتب د.شاكر عبد الحميد عن ديوان كل ما صنع الحداد لمحمود خير الله، وكتب د.أحمد الصغير عن ديوان رفعت سلام "هكذا تكلم الكركدن"، وكتب فتحى عبد الله عن "لعنات مشرقية" لمحمود قرنى، ورصد عمر شهريار الصورة والتناص السينمائى فى شعرية عاطف عبد العزيز، كما كتب صلاح اللقانى عن ديوان غادة خليفة.. "تسكب جمالها دون طائل"، وعن آليَّاتُ الفعلِ الشِّعرىِّ فى ديوان "دون خسائر فادحة" لملكة بدر كتب شريف رزق، وعن "شخص جدير بالكراهية" ديوان عزمى عبد الوهاب كتب ياسر المحمدى.

وقد اختار مجلس تحرير المجلة ديوان عماد أبو صالح "جمال كافر" ليكون كتاب هذا العدد، وقدم عنه شوكت المصرى دراسة نقدية.

ضم العدد قصائد للشعراء: أمجد ريان، إبراهيم داود، أحمد الشهاوى، محمد عيد إبراهيم، غادة نبيل، محمد الحمامصى، أشرف العنانى، فتحى عبد السميع، نجاة على، دعاء زيادة، وسام الدويك، حنان شافعى، أحمد المريخى، سالم أبو شبانة، أسامة الحداد، محمود السانوسى عبادى، وقصصًا لسمير المنزلاوى، منير عتيبة، رضا صالح، أسامة حبشى، أحمد إبراهيم الشريف، جيهان سعفان. وفى ملف الترجمة ترجم أشرف دسوقى قصائد خمس من شاعرات شرق آسيا: الهند والصين وباكستان وبنجلاديش بعنوان: "المرآة والتفاحة والشموع فى الشعر النسوى الآسيوى الحديث".

ملف العدد بعنوان: "إيمان مرسال.. الحضور المشع للتفاصيل"، بأقلام مجموعة من الكتاب والشعراء: سهير المصادفة، ياسر شعبان، طارق إمام، مؤمن سمير، صديق عطية صديق، إلى جانب شهادة كتبتها إيمان مرسال عن تجربتها بعنوان: ربما لا يولد النص عندما نبدأ بكتابته. وفى باب المكان الأول والأخير يكتب د.محمد أمين عبد الصمد عن بنى سلامة بالجيزة: "بَحِبَّهَا ولا مَلامَة" وفى باب أصحاب مكان يكتب ربيع مفتاح: دائرة الثقافة ضيقة لا تستوعب الجماهير.

رسالة الثقافة ضمت حوارًا مع الشاعر على منصور أجرته نانى عبد الحكم، وتحقيقًا بعنوان "قصيدة النثر من مانفيستو سوزان برنار إلى فضاء المغامرة" أعده أحمد الجمال، وشارك فيه الشعراء: محمود شرف وعبد الله راغب وعفت بركات وهبة عصام وعبد الحكم العلامى ومحمد أبو زيد وإبراهيم النحاس. وفى السينما كتب حاتم حافظ عن، صورة الشاعر فى السينما المصرية، مقالاً بعنوان: "الشاعر الشرم برم فى السينما التراللى"، وفى تأبين د.أحمد زلط رائد دراسات أدب الطفولة كتب محمد عبد الله الهادى، وفى الفنون الشعبية كتب مسعود شومان وأشرف عويس.

باب سوق الكتب به ثلاثة مقالات لكل من: مجدى الحمزاوى وأسامة ريان وأمل ممدوح، إلى جانب العروض الشهرية التى يعدها اشرف الخمايسى، والتى ضمن عروضًا لدواوين: جيهان عمر وشريف الشافعى وسوزان عبد العال وإبراهيم المصرى.. أما القطوف التى اختارها صبحى موسى فقد أُخذت من قصائد للشعراء: ياسر الزيات، أحمد يمانى، هدى حسين، فارس خضر، زهرة يسرى، عماد فؤاد، على عطا، جرجس شكرى، حسن خضر، وأسماء ياسين.

المخرج فى الصفحة الأخيرة قدم فيه الشاعر سمير درويش، رئيس مجلس التحرير، رؤيته لقصيدة النثر وجمالياتها، وأوضح الفخ الذى وقع فيه النقاد والشعراء الذين يبحثون عن هذه الجماليات من خلال فهمهم لقصيدة التفعيلة وآليات كتابتها، وذلك من خلال مساءلة ثلاث رؤى للدكتور عبد القادر القط، والدكتور صلاح فضل، والشاعر الراحل حلمى سالم.

يذكر أن مجلس تحرير المجلة يتكون من: سمير درويش (رئيسًا)، شحاتة العريان، حمدى أبو جليل، د.جمال العسكرى، وصبحى موسى. مدير التحرير: عادل سميح، التصميم الأساسى أحمد اللباد، تصميم الغلاف والإشراف الفنى هند سمير، لوحة الغلاف واللوحات الداخلية للفنان إبراهيم الدسوقى.





مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة