الحكومة تتحدى الإرهاب.. 9 وزراء بالمحافظات لافتتاح مشاريع حيوية.. التخطيط: مشروعات كفر الشيخ تتجاوز المليار.."لبيب": تعديل الأحوزة العمرانية خلال شهرين.."أبو حديد" بأسيوط: توفير 5 آلاف حقل إرشاد زراعى

الأحد، 29 ديسمبر 2013 03:13 م
الحكومة تتحدى الإرهاب.. 9 وزراء بالمحافظات لافتتاح مشاريع حيوية.. التخطيط: مشروعات كفر الشيخ تتجاوز المليار.."لبيب": تعديل الأحوزة العمرانية خلال شهرين.."أبو حديد" بأسيوط: توفير 5 آلاف حقل إرشاد زراعى عادل لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتب مدحت وهبة- أحمد حسن- إسماعيل رفعت- ميرفت رشاد- محمد سليمان- ضحا صالح- ماهر أبو النور- محمود مقبول – عمرو خلف – مصطفى جبر – أحمد صلاح العزب – هند إبراهيم - على عبد الرحمن – محمد العدوى


فى تحد لقوى الإرهاب، الذى تمارسه جماعة الإخوان الإرهابية، تفقد 9 وزراء من الحكومة، اليوم الأحد، عدة محافظات لافتتاح عدة مشاريع، وطمأنة الشعب المصرى، والتأكيد على زوال الإرهاب الذى يريد زعزعة أمن البلاد، وحث المواطنين على الخروج للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور المقرر يومى 14 و15 يناير المقبل، دون الخوف من يد الإرهاب الأسود وتوجيه رسالة قوية من النظام إلى العالم بالأمان، والاستقرار فى مصر.

فى كفر الشيخ، تفقد كل من "اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، مستشفى كفر الشيخ العام، وافتتحوا المعمل الإقليمى بالمستشفى العام بمدينة كفر الشيخ.


وأكد المستشار محمد عزت، محافظ كفر الشيخ، أن الفترة الحالية تحتاج لكل قطرة عمل، لافتًا إلى أنه نفذ سياسة الدولة، وأن وزيرى التنمية المحلية، والتخطيط، كانا حريصين على تقديم الدعم لمحافظة كفر الشيخ، وذلك لتنفيذ الخطة العاجلة، مشيرا إلى أن الوزارتين تقدما بدعم يتعدى 130 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات الخطة العاجلة.

وأضاف عزت، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر ديوان المحافظة بحضور وزيرى التخطيط، والتنمية المحلية، بصدد توقيع بروتوكول مصنع تدوير بحوالى 120 مليون جنيه، لافتًا إلى أن كفر الشيخ فى حاجة لـ40 مليون جنيه، لاستكمال الخطة العاجلة المتعلقة بالطرق والكبارى.

وطالب، بضرورة تطوير ميناء الصيد بحوالى 2 مليون جنيه، كما أن المحافظة فى حاجة لسوق تجارى كبير، يصل تكلفته نحو 12 مليون جنيه، وكذلك توفير 16 مليون جنيه، لإنشاء طريق جديد ليربط محافظة كفر الشيخ كلها بطريق واحد، لمواجهة ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية.

من جانبه، قال اللواء عادل لبيب، إنه جار تعديل الأحوزة العمرانية للمدن، والقرى بالمحافظات، حتى يتم مواجهة ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية، مضيفًا أنه سيتم إنشاء 10 مصانع لتدوير القمامة بعدد من المحافظات لمواجهة مشكلة القمامة فى مصر.



وطالب لبيب، محافظ كفر الشيخ بضرورة السماح للأطباء بالمستشفيات بكشف مفتوح قيمته من ثلاثة جنيهات، إلى 10 جنيهات، وذلك بعد انتهاء اليوم، لمواجهة مشكلة نقص الأطباء فى المستشفيات، وللتخفيف على المريض، مؤكدًا أن الحكومة الحالية تسعى لمنح قروض صغيرة للقرى الفقيرة بدون فوائد، حتى يمكن المواطنين فى هذه القرى من الحصول على قروض، وإنشاء مشروعات صغيرة لهم، مؤكدًا أنه من المقرر، أن يتم البدء فى هذا المشروع خلال شهرين على الأكثر، مؤكدا أن المشروعات التى يمولها هذا المشروع هى مشروعات كثيفة العمالة، ومشروعات غير تقليدية.

فيما أوضح الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ 59 ألف وحدة سكنية، يونيو المقبل بمحافظة كفر الشيخ، وذلك ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى الذى تنفذه وزارة الإسكان فى مختلف المحافظات، مضيفًا أنه جار تطوير 37 مزلقان سكة حديد بالمحافظة، وتطوير وحدة الرعاية المركزة لمستشفى كفر الشيخ العام.

وأوضح، أن هناك عددا من المشروعات جار تنفيذها بالمحافظة من بينها إحلال وتجديد محطات الصرف الصحى المغطى فى مساحة 60 ألف فدان، بتكلفة 137,9 مليون جنيه، وتطوير الرى الحقلى، والبحيرات الشمالية بتكلفة استثمارية 133 مليون جنيه، ومشروع تطهير وتعميق بوغاز وبحيرة البرلس بتكلفة 21,2 مليون جنيه.

وأضاف العربى، أن الهدف من تنظيم برنامج للزيارات، هو متابعة تنفيذ الخطة العاجلة للمشروعات ذات الأولوية للمحافظات المختلفة، لافتا إلى أنه كان من غير المعتاد أن يقوم وزير التخطيط بتحفيز المحافظين لتنفيذ المشروعات، لافتا إلى أن هناك تباطؤًا فى الاقتصاد المصرى ومعدل النمو منذ ثلاثة سنوات، لافتا إلى أن معدل النمو يصل لـ2 % وهو تقريبا يساوى معدل نمو السكان، مما يؤثر على دخل الفرد.

وأوضح، أن مؤشرات الأداء ضعيفة للغاية، بسبب الظروف السياسية، وهو ما دفع الحكومة لوضع برنامج الخطة العاجلة لتحفيز المحافظات على الانتهاء من المشروعات، وخاصة بعدما تم تخصيص مبلغ 2. 7 مليارات جنيه، لتنفيذ برامج الطاقة العاجلة فى المحافظات.




وتابع وزير التخطيط، أنه تم تخصيص مبلغ 150 مليون جنيه لجامعة كفر الشيخ، لافتًا إلى أن إجمالى الخطة الاستثمارية لمحافظة كفر الشيخ، تجاوز المليار جنيه، تم تخصيص ثلث هذه الاستثمارات للزراعة والرى، والباقى موزع للتربية والتعليم والصحة والإسكان.


وفى الوادى الجديد، وضع الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية حجر الأساس لأول لصومعة لتخزين الأقماح بمنطقة الخارجة بمرافقة اللواء محمود خليقة محافظ الوادى الجديد واللواء مدحت الأعصر مدير إدارة العامة لمباحث التموين.

وقال أبو شادى إن السعة التخزينية للصومعة 45 ألف طن، وبتكلفة 88 مليون جينه، وأنه سيتم الانتهاء من إنشائها فى مدة تتراوح من عام ونص، إلى عامين، لافتا إلى أن الحكومة تسعى حاليا لتوسع فى زراعة الأقماح.

وأشار، إلى أن الحكومة تواجه جشع التجار فى ارتفاع الأسعار بطرح منتجات إضافية من الخضراوات والفاكهة، وكذلك المواد الغذائية، إضافة إلى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط المخالفين وتحويلهم للنيابة العامة.

وحول مدى جدية الحكومة فى تطبيق التسعيرة الجبرية لردع التجار عن ارتفاع الأسعار، أوضح الوزير أن مواجهة هذه المشكلة سيكون من خلال طرح المنتجات الإضافية لإنشاء منزوع التوازن والمنافسة قائلاً التسعيرة لن تحل المشكلة دون طرح منتجات إضافية.

وأعلن أبوشادى، أنه سيتم تصميم سيارات لتجميع وتسويق محصول القمح فى الموسم المقبل من الفلاحين مباشرة، بدلا من ذهابهم إلى الشون لتوريد المحصول وذلك توفيرا للنفقات والوقت.



وأضاف أبو شادى، أنه وافق على إنشاء ٤٥ صومعة لأصحاب المطاحن بالقطاع الخاص، وأنه سيتم افتتاح صومعة منهم فى محافظة الشرقية خلال الأسبوع المقبل بسعة تخزينية ٥٢ ألف طن قمح.

فيما حرر الوزير محضرا لأحد بقالى التموين بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد بسبب عدم وضع أسعار السلع أمام المنفذ، وأصدر الوزير تعليمات لوكيل وزارة التموين بالمحافظة بضرورة تكثيف الحملات على الأسواق وتحرير محاضر للتجار الممتنعين عن وضع قائمة تتضمن أسعار السلع والمنتجات، لافتا إلى أنه لن يتم التهاون مع أى شخص يتلاعب فى الأموال المتخصصة لدعم الأرز.

وتفقد أبو شادى، مصنع تعبئة البوتاجاز بمحافظة الوادى الجديد، ويرافقه المحافظ، واللواء مدحت الأعصر مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، حيث طالب الوزير العاملين بضرورة العمل بشكل جيد لتوفير البوتاجاز للمواطنين ويتفادى حدوث أى أزمات.

و أكد الوزير أن الحكومة تعمل على توفير البوتاجاز للمواطنين فى مختلف المناطق وهو ما حدث خلال الأيام الماضية، مطالبا قيادات الوزارة بإحكام الراقبة على الأسواق لحل مشاكل المواطنين.

تحدث أحد المواطنين للدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تفقده أحد الأسواق بمنطقة البساتين بمحافظة الوادى الجديد حيث طالب الوزير بضرورة تطبيق التسعيرة الجبرية والفاكهة لمواجهة جشع التجار.

فيما أكد الوزير أن تطبيق التسعيرة الجبرية ليست حلا، وإنما فى طرح منتجات إضافية فيما طالب الوزير التجار بضرورة الالتزام بالتسعيرية الاسترشادية للخضروات والفاكهة حرصاً على مصلحة المواطنين.

و أكد اللواء مدحت الأعصر، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، أنه يتم تكثيف الرقابة على الأسواق لضبط المخالفين، وتطبيق قانون ١٦٤ لسنة ٩٢ الخاص بمنع حجب السلع عن المواطنين مع ضرورة إعلان التجار بالمخازن لمنع احتكار السلع خاصة الأرز أو رفع أسعارها.

وفى أسيوط، شدد الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة، على أهمية استراتيجية التنمية الزراعية التى وضعتها وزارة الزراعة، مشيرا إلى أهم مطلب للفلاحين هو " نعم للدستور" حتى يسود الأمن والاطمئنان بين ربوع الوطن، مطالبا بالرجوع إلى مصر المستقرة والآمنة، مشيرا إلى أن هناك عشر مواد تنصف الفلاحين فى الدستور الجديد، منها التأمين صحى وتوفير مستلزمات الإنتاج وشراء المحاصيل بسعر مناسب، وضمان الملكية التعاونية كما أن التصويت على الدستور هو بداية خارطة الطريق.

جاء ذلك، خلال حفل توزيع الدعم العينى والنقدى لمشروعات شباب الخريجيين والمرأة المعيلة والجمعيات الزراعية من مؤسسة مصر الخير بمحافظة أسيوط بحضور اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط وكل من الدكتور عماد سالم رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى والشيخ على جمعة مفتى الديار السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير".

ونوه الوزير، إلى أن مقررات الأسمدة الزراعية متوفرة وسيتم توفير الميزانية المطلوبة للإرشاد الزراعى الذى سيؤدى دوره لخدمة الفلاحين والمزارعين وتوفير 5 ألاف حقل إرشادى على مستوى الجمهورية لأكثر من 10 أضعاف الحقول التى كانت متوفرة سابقا وإنشاء المدارس الإرشادية بمختلف المحافظات.

وأكد الوزير، على تجريب فكرة الزراعة التعاقدية واعدًا بمنح الفلاحين الجادين أو الجمعيات الزراعية قرضا بمبلغ 10 ملايين بفائدة قليلة لإنشاء مصنع للرمان والبصل على مستوى المحافظة وبتسهيلات كبيرة، لافتا إلى دعمه للثروة السمكية والداجنة بالمحافظة وتقنين واضعى اليد على الأراضى الزراعية المستصلحة بعد حصرها وإعادة تخطيطها لمراعاة إبعاد إنشاء القرى بجوار الأرض الزراعية، مؤكدا موافقة وزير التموين على تخصيص الردة الموجودة فى مصر لوزارة الزراعة للمساهمة فى صناعة الأعلاف.

وأشار، إلى أن المتابعة والإشراف على الجمعيات الزراعية ومتابعة الأرصدة من الأسمدة الزراعية بصفة مستمرة، موضحا أن نسبة التخصيص للأسمدة 65% ويوزع منها 35 % وجار إعادة توزيع الباقى على الفلاحين والمزارعين مع إجراء حصر للمساحات المزروعة من القمح التى تعدت 200 ألف فدان بالتعاون مع الجمعيات الزراعية بالإضافة إلى محاربة الفساد داخل الجمعيات الزراعية من خلال انتخاب الأصلح من المزارعين والفلاحين، ومنح 102 قرض بقيمة 39 مليون جنيه كقروض للفلاحين ووجود مليار جنيه وديعة للتنمة الزراعية فى مصر بفائدة 100 مليون جنيه، يذهب نصفها كقروض للفلاحين ويذهب الباقى لمجالات التنمية الحيوانية والداجنة، مشيرا إلى مشروع تطوير الرى الحقلى على مساحة 5 ألاف فدان كمرحلة أولى وما يترتب عليه من توفير الطاقة والمال، مشيدا بفكرة إنشاء مصنع للسكر من البنجر على أرض المحافظة.

وفى الإسكندرية، قال الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن الجميع سوف يصوت بنعم للدستور من أجل مواجهة الإرهاب، مضيفا خلال مؤتمر "مناقشة دستور مصر الجديد"، والذى تنظمه الغرفة التجارية المصرية: "أن نعم للدستور تحقق أمال وطموحات ملايين المصريين المشاركين فى 25 يناير، المطالبين بـ"العيش والحرية والعدالة الاجتماعية"، قائلاً:"نعم لمواجهة الإرهاب الأسود، فليسقط الإرهاب وتحيا مصر".

وتفقد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، محطة مياه طهطا الجديدة "شطورة" بطاقة تصميمية 51 ألف متر مكعب لكل يوم والتى يستفيد منها 400 ألف نسمة وتخدم مدينة طهطا وقراها، وكان برفقته اللواء سيد عشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب واللواء محمود عتيق محافظ سوهاج واللواء مهندس محمود نافع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعديد من القيادات التنفيذية والشعبية بسوهاج.

وأكد الوزير خلال تفقده المحطة أن الوزارة تتسابق مع الزمن للانتهاء من تنفيذ المشروعات المتآخرة وأنه لا يوجد مبرر لشركات المقاولات لعدم الانتهاء من تنفيذ المشروعات خاصة أن الاعتمادات المالية متوفرة، مضيفا أنه يتعين الالتزام بالساعة الرقمية لمشروع محطة مياه الشرب بشطورة والانتهاء منها خلال 3 أشهر على الأكثر.

وناشد الوزير أصحاب الأراضى بقرية شطورة المعترضين على مرور مواسير المياه إلى الخط الرئيسى أن يتقوا الله فى مصر لعدم إيقاف وتعطيل العمل بمشروع تكلّف 340 مليون جنيه ويستفيد منه 400 ألف نسمة.
وغادر الوزير قرية شطورة متجهًا لافتتاح توسعات محطة مياه طهطا والتى تبلغ طاقتها التصميمية 17 ألف متر مكعب لكل يوم ليصبح إجمالى إنتاج المحطة 34 ألف متر مكعب لكل يوم وتخدم 123 ألف نسمة وتغذى مدينة طهطا وساحل طهطا والخزندارية.

بدوره أعلن هشام زعزوع وزير السياحة، عن بدء إطلاق حملة مليون سائح هندى فى مصر، خلال مؤتمر صحفى بالأقصر، عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنشيط السياحى وعدد 14 شركة سياحة هندية بشأن تنشيط السياحة الهندية الوافدة إلى مصر، وذلك بحضور وزير الطيران ومحافظ الأقصر ورئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية وملكة جمال الهند، ورئيس مجلس الأعمال المصرى الهندى من أجل جلب مليون سائح حتى سبتمبر 2017.

وأكد الوزير أن السوق الهندى واعد بالنسبة لمصر نظراً للقدرة الإنفاقية العالية للعديد من المواطنين الهنود فى ظل النهضة التى تشهدها القارة الهندية بالإضافة إلى استحواذ الهند على نصيب جيد من السياحة.

فيما التقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، محافظ كفر الشيخ بحضور وزيرى التنمية المحلية والإسكان لحل مشكلة وقف المنان بكفر الشيخ الذى تملكه وزارة الأوقاف وتسيطر عليه المحافظة.



أخبار متعلقة:


المتحدث باسم الحكومة: قلت نتوقع استمرار الإرهاب وليس لدينا معلومات

الحكومة: خطة أمنية وتشديد الإجراءات لإحباط مخطط "الإخوان" الإرهابية

وزير التموين: نواجه جشع التجار بطرح منتجات إضافية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة