ملك بلجيكا يلقى خطاب عيد الميلاد بالألمانية لأول مرة

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013 06:29 م
ملك بلجيكا يلقى خطاب عيد الميلاد بالألمانية لأول مرة ملك بلجيكا فيليب ألبرت
بروكسل (د. ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى ملك بلجيكا الجديد فيليب هذا العام خطبة عيد الميلاد كاملة باللغة الألمانية إلى جانب اللغتين الفرنسية والهولندية، ليكون بذلك أول عاهل بلجيكى يقوم بهذه الخطوة.

وقالت وكالة الأنباء البلجيكية "بيلجا" اليوم الثلاثاء إنها سابقة فى تاريخ مملكة بلجيكا فى العادة يقتصر ملوك بلجيكا عند إلقاء الخطابات الرسمية على لغتين هما الفرنسية والهولندية، وأضافت الوكالة أن فيليب "53 عاما" يريد بذلك إعطاء إشارة طيبة للتأكيد على وحدة البلاد.

ويعيش فى بلجيكا حوالى 80 ألف نسمة من المتحدثين بالألمانية على الحدود المشتركة مع ألمانيا كما تعتبر الألمانية اللغة الرسمية الثالثة فى بلجيكا كان والد فيليب الملك السابق ألبير الثانى يكتفى فى مثل هذه المناسبات ببعض الجمل الألمانية.

حيث قام ألبير الثانى فى يوليو الماضى بتسليم عرش بلجيكا لابنه فيليب بعد اعتلائه العرش مدة عشرين عاما خلال مراسم احتفالية كبيرة، ويعد الملك فى بلجيكا رمزا لوحدة البلاد التى تنقسم لغويا بين الوالنيين الذين يتحدثون الفرنسية والهولنديين الذين يتحدثون الفلامنكو.

أقسم فيليب فى خطابه على وحدة بلجيكا قائلا: "من الضرورى أن نوثق عرى التواصل بين جميع مكونات مجتمعنا"، مشيرا إلى من مقتضيات ذلك "تقوية الروابط بين جميع البلجيكيين".، وأشار فيليب أن من بين عناصر دوره الجديد عقد النية على "مواصلة الحوار بين الجميع وتعميقه".

وألقى فيليب خطابه إلى رعاياه من القصر الملكى واقفا أمام شجرة تنوب مزينة بكرات ذهبية. استغرق فيليب ست دقائق فى كلمته الفرنسية وثمان للألمانية حيث كان النطق أبطأ بعض الشىء.

فى نهاية الخطاب عرض شريط فيديو يبين احتفالات اعتلاء فيليب للعرش فى الصيف الماضى. ومن المقرر إقامة الانتخابات العامة فى بلجيكا خلال العام المقبل، والتى تعد تجربة أولى لتثبيت عرش فيليب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة