بالصور.. 45 عاماً منذ أول رحلة فضائية من كوكب الأرض.. سفينة أمريكية نجحت فى الدوران حول القمر ومهدت الطريق لـ"نيل أرمسترونج" ليصبح أول رائد فضاء يسير على سطح القمر.. و"عمر سمرة" أول مصرى يصعد للفضاء

الإثنين، 23 ديسمبر 2013 03:34 ص
بالصور.. 45 عاماً منذ أول رحلة فضائية من كوكب الأرض.. سفينة أمريكية نجحت فى الدوران حول القمر ومهدت الطريق لـ"نيل أرمسترونج" ليصبح أول رائد فضاء يسير على سطح القمر.. و"عمر سمرة" أول مصرى يصعد للفضاء نيل أرمسترونج
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن أحد يتخيل أن يصعد الإنسان يوماً ما فوق سطح القمر، وكنا نعتبر ذلك درباً من الخيال، حتى تحققت للمرة الأولى مغادرة الإنسان كوكب الأرض والدوران حول القمر فى عام 1968، بعدها استطاع رائد الفضاء نيل أرمسترونج الصعود والسير على سطح القمر عام 1969، فى الوقت الذى تبدأ فيه أول رحلة للفضاء الخارجى لأول مصرى وهو عمر سمرة الذى تأهل للصعود للفضاء مؤخرا.

45 عاماً مرت على أول رحلة فضائية قام بها الإنسان، ففى 25 ديسمبر 1968، استطاع رواد فضاء أمريكيون فى سفينة "أبوللو 8" الدخول إلى مدار حول القمر لأول مرة فى التاريخ، حيث دار طاقم السفينة 10 مدارات حول القمر، وبثها التليفزيون بصور مباشرة، وأصبحت من أشهر البرامج وأكثرها مشاهدة فى تاريخ التليفزيون.

وانطلقت "أبوللو8" بواسطة الصاروخ "ساتورن 5" حاملة الرواد وهم "فرانك بورمان، وجيم لوفل، ووليام أندرس"، وبعد أربعة أيام دخلت السفينة فى مدار حول القمر، وأصبح الرواد بورمان ولوفل وأندرس هم أول بشر على الإطلاق يحلقون حول القمر، وأول بشر يشاهدون الجانب الخلفى البعيد من القمر بشكل مباشر، الذى لا يظهر أبداً من الأرض.

والتقط الرواد صوراً عديدة لملامح سطح القمر من بينها ملامح الجانب الخلفى، وكذلك التقطوا صوراً لمواقع تكون فيما بعد مواقع لهبوط رواد الفضاء خلال رحلاتهم إلى القمر طبقا لمشروع أبوللو، وبعد الدورة العاشرة، أشعل الرواد المحرك الرئيسى الذى يعطى المركبة الفضائية تسارع أكبر من تسارع الجاذبية القمرية، وبالتالى تترك المركبة مجال القمر تدريجياً متخذة مساراً نحو الأرض.

ووصف رواد الفضاء كوكب الأرض بأنهم شاهدوا هناك "جوهرة زرقاء جميلة على بساط داكن السواد"، وقامت أبوللو 8 بتصوير الأرض من هذا البعد الذى لم يصله الإنسان من قبل.

وبعد نجاح أبوللو 8 فى الصعود للفضاء، قامت وكالة ناسا الأمريكية بعمل مشروع باسم "أبوللو للفضاء"، وكان يهدف لوصول وهبوط البشر على سطح القمر، تضمن البرنامج 6 عمليات هبوط على القمر ما بين عامى 1969 و1972.

وبعد أبوللو 8 جاءت أبوللو 11، حيث فى يوم 20 يوليو 1969 استطاع نيل أرمسترونج أن يصبح أول أنسان تطأ أقدامه سطح القمر، وتتابعت رحلات أبوللو وانتهت برحلة أبوللو 17.

وفى الوقت الذى صعدت فيه العديد من سفن الفضاء الأمريكية إلى الفضاء منذ 45 عاماً، استطاع عمر سمرة أن يصبح أول مصرياً يصعد للفضاء الخارجى، بعد فوزه فى مسابقة "إكس أبوللو" الأمريكية التى شارك بها 112 متسابقاً حول العالم.





























مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة