أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

«حسن ونعيمة» فى زمن الثورة!

الإثنين، 23 ديسمبر 2013 10:08 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليست قصة حب عميقة وعنيفة فقط، بل هى قصة حياة تجلت بكل صورها، القبيح منها والجميل داخل تفاصيل العلاقة بين المغنواتى «حسن» وربة الصون والعفاف الجميلة «نعيمة».

بين كل موال وموال، وبين كل همسة وغمزة من عين «حسن» قاصدا بها قلب «نعيمة» ستعثر على ما تريده، جرعة رومانسية كافية لأن تطوف بخيالك جنة الله فى سماواته، وعشوائية مجتمع يحكمه تخلفه ويدفعك دفعا لأن تفكر مرات فى تدميره ونسفه، حتى تضمن حياة هادئة لكل حسن ونعيمة سيأتون فى المستقبل.

مصر وريفها يملكون تلك الأسطورة الشعبية الرومانسية «حسن ونعيمة»، والصغار قبل الكبار يعرفون من هو حسن، ومن هى نعيمة، إن لم يكن عن طريق ربابة الراوى، أو حكاوى الجدة قبل النوم، فمن المؤكد أن سعاد حسنى وطلتها الأولى على شاشة السينما قد تكفلت بتعريف مصر كلها من هى نعيمة.. وكيف هى قصة عشقها لحسن المغنواتى.

«حسن ونعيمة» هما البديل الشعبى لأسطورة «روميو وجولييت»، الفرق الوحيد أن روميو وجولييت وجدا عناية فائقة من جمهورهما فزادوهما شهرة على شهرتهما بالمسرحيات والروايات والمسلسلات والأفلام.. حتى الكارتون منها، أما حسن ونعيمة فلم يجدا حظهما إلا عند حامل الربابة، يطوف بقصتهما ليحكى للناس قائلاً: (أصل القضية بنية حلوة ونعيمة، وأهلها أغنياء بالمال ونعيمة، لكن الهوى لو هوى فى بحر ونعيمة، الحب خلى الغزالة اتعلقت بالنمس، وفاتت الأهل، لساك تقول المبادئ تتبلى بالنمس).

أصل الحكاية إذن تبقى عند حسن المغنواتى ونعيمة ابنة الحاج متولى صاحب الثروة، الحريص على اقتناء المال والأرض، والذى تقع ابنته نعيمة فى حب حسن المغنواتى ويبادلها المشاعر من أول نظرة.. كما ورد فى الموال الذى يقول: (بعد انتهاء الفرح قام الغريب روّح والخلق قامت ونوم العاشقين روّح ونعيمة واقفة قباله وعقلها روّح قالت له: رايح فين يا حسن وخدت القلب وياك، إنت مسافر يا حسن وعقلى ذاهب وياك).

يتكرر لقاء الحبيبين، إلى أن يظهر عطوة قريب متولى الطامع فى الزواج من نعيمة، ويرفض والدها خطبتها لحسن لأنه مغنواتى فقير، فتقرر نعيمة القرار الصعب وتتحدى التقاليد وتضرب بالمجتمع وتخلفه عرض الحائط وتقرر الهرب والعيش فى بلدة حسن.. وتصرخ فى الموال: (أحسن طريقة خدنى فى الديار وياك أروح يا حسن..) ويصرخ الراوى حزنا عليها وعلى قلبها الذى انفطر قائلاً: (ونعيمة وسط الليالى جفنها ما اتلم جرح المحبة اتسع.. جبار.. ما عاد يتلم حسك تلوم المبالى، يا عديم الدم طول ما أنت خالى مالكش فى الكلام مع ناس).

تهرب نعيمة مع حسن وتستنجد به فى بلدته، يذهب متولى والحاج عبدالخالق إلى بلدة حسن لاسترداد نعيمة، يضمر متولى الشر لابنته ويحبسها فى الدار ويعد حسن بإعلان زواجهما، ولكنه يخلف وعده، يتحرش عطوة بحسن، يطلب حسن من متولى الوفاء بوعده، ويحدث صدام عنيف.. صحيح أنه انتهى فى الفيلم نهاية سعيدة بزواج حسن ونعيمة، إلا أن نهاية الرواية الشعبية كانت مختلفة تماماً، رفعت أسرة نعيمة شعار غسل العار وقررت قتل حسن: (ذبحه أهل نعيمة وألقوا بجثته فى النيل، يومين فى البحر والتالت دفنته، طافت على بر بلده، حريم البلد حنّت من الحنين، إنما جثة بلا وش مين يقدر يأكده، بعتو لأمه العجوز اللى الزمان كادها، قاطعة الخلف، والضنا عشرين سنة كادها غاظها وآلمها، شافت ولدها بزازها باللبن حنَّت).

لم تنته القصة بموت فارسها، حسن لم يكن مجرد عاشق ولهان، ونعيمة لم تكن فتاة مراهقة، الحب هنا كان الإله، فلم يرض بأن تموت القصة حتى ولو مات حسن، فبقيت الأسطورة علامة إذا ذكرت أو تحسس أحد تفاصيلها فلا يأتى بعدها كلام سوى عن الحب والتضحية، وتصدم جثة حسن الجميع فيكتشفون حقيقة مجتمعهم الذى يقتل الحب باسم العرف والتقاليد، مثلما يقتل الأمل فى نفوس شبابه باسم نعيم الاستقرار.

لم تكشف جثة حسن ودموع نعيمة وغضبها عن حقيقة المجتمع القبلى المتعصب فقط، بل أكدت بعد مرور كل هذه السنوات أننا أصبحنا نعيش فى مجتمع غير قادر على ابتكار قصة أخرى تحمل نفس القدر من الرومانسية، مجتمع عاجز عن خلق أسطورة حب جديدة.

استدعاء أسطورة «حسن ونعيمة» إلى الأذهان الآن، أمر أصبح فى غاية الضرورة، للترطيب على قلب مجتمع أصبح أنشف من حجر الصوان كما يقولون، مجتمع تبهره قصص الحب المصطنعة فى الدراما التركية ويعيش غافلاً عن تراثه الشعبى الذى يحمل من القصص ما يمكن أن تخبره بالمعنى الحقيقى للحب والتسامح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

فى زمن الثوره حسن انضرب على قفاه ونعيمه اتحرشوا بيها البلطجيه -السلطه الد اعداء الثوره

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بدل الرومانسيه نغطى الاول حسن ونعيمه بالبطاطين اللى بنشحتها بدل ما يموتوا من البرد

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هل قرأت هذا الاستهبال العلنى - عنان وشفيق اوفر حظا للرئاسه بعد السيسى

استطلاع رأى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

انهم يخططون ان تبقى الدوله عسكريه بوليسيه والحجه والتبريرات معده وجاهزه - الاخوان

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

الغباوة والجهل فى زمن إنعدام الأخلاق

سلامات يا بشر

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

الي الشعب الأصيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

للكاتب

عدد الردود 0

بواسطة:

شكرى حسن

علاقة " حسن ونعيمة " بالثورة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد شوقى

6&7

عدد الردود 0

بواسطة:

هدير

966542909740

ان بحب الصدقي ينفع اقون صدقي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة