منسق "الروتارى الدولى": حملة للقضاء على شلل الأطفال بالشرق الأوسط فى 2014.. اكتشاف 359حالة العام الحالى مقابل 213 فى 2012.. دول عربية بينها مصر مهددة بعودة المرض إليها.. والصحة: حملة تطعيم خلال أيام

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013 06:17 م
منسق "الروتارى الدولى": حملة للقضاء على شلل الأطفال بالشرق الأوسط فى 2014.. اكتشاف 359حالة العام الحالى مقابل 213 فى 2012.. دول عربية بينها مصر مهددة بعودة المرض إليها.. والصحة: حملة تطعيم خلال أيام الدكتور أيوب محمود أيوب الوزير المفوض ومنسق الروتارى الدولى فى الشرق الأوسط وجنوب أوروبا
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أيوب محمود أيوب، الوزير المفوض ومنسق الروتارى الدولى فى الشرق الأوسط وجنوب أوروبا، والمسئول عن تنسيق التعاون بين الروتارى والمنظمات الإقليمية، أن منظمة الصحة العالمية WHO وصندوق إغاثة الطفولة "اليونيسف UNICEF" يستهدفان وقف انتشار مرض شلل الأطفال "البوليو" فى الدول العربية والشرق الأوسط تمامًا قبل نهاية مارس2014، بالتعاون مع الروتـارى والأمم المتحدة ووزارة الصحة فى كل دولة.

وأشار أيوب إلى أن إجمالى حالات الإصابة بـ"البوليو" فى باكستان بلغ 74 حالة حتى الآن معظمهم فى إقليم وزيرستان الحدودى الذى توقفت أعمال التطعيم فيه منذ يونيه 2012 بسبب خلافات مع الزعماء المحليين من الجماعات الإسلامية المتشددة والمعارضة للحكومة، ويضم هذا الرقم أربع حالات اكتشفت حتى 11 ديسمبر الحالي، وكان إجمالى الإصابات 56 حالة فقط عام 2012 بأكمله.

وأضاف أيوب أن إجمالى حالات "البوليو " التى اكتشفت دوليًا بلغت 359 حالة فى 2013 مقابل 213 حالة طوال عام 2012 ما يشير إلى استمرار انتشار المرض هذا العام وليس انحساره، منوهًا بأن الحالات المكتشفة حتى 11 ديسمبر فى الدول التى لا يتوطن فيها المرض زادت إلى 224 حالة مقابل خمس حالات فقط عام 2012 وهو مؤشر يقلق السلطات الصحية فى الدول المهددة، ومنها مصـــر.

وتابع: "ففى الصومال بلغ عدد الحالات 183 إصابة لأول مرة هذه العام وفى إثيوبيا 6 حالات جديدة وفى كينيا 14 حالة وهى دول شرق أفريقية نتعامل معها تجاريًا وسياحيًا ولاجئين".

وقد ثبت من التحاليل المعملية -بحسب أيوب- لما تم اكتشافه من إصابات أو العثور عليه من فيروس فى الصرف الصحى فى مصر "إمبابة وعزبة الهجّانة ومدينة السلام" ودولة فلسطين والأردن وسوريا "دير الزور وحلب ودمشق" أن أصل الفيرس واحد، ويرجع إلى باكستان .

وفى سياق متصل، فرضت الهند على كل الباكستانيين القادمين اليها ضرورة الحصول على شهادة تطعيم ضد "البـوليـو" "شلل الاطفال" اعتبارًا من أواخر يناير المقبل 2014 ما اعتبر خطوة قد تعرقل جهود تدعيم التفاعل والتعامل بين الشعوب فى رأى بعض منظمات المجتمع المدنى فى باكستان.

وجاء فى بيان أصدره السفير الهندى فى إسلام آباد أنه على كل البالغين والأطفال المسافرين من باكستان إلى الهند بعد التاريخ المذكور أن يحملوا شهادة تطعيم OPV يرجع تاريخها لستة أسابيع على الأقل ولعام على الأكثر قبل السفر.

وأشار السفير الهندى إلى أن هذه الخطوة اتخذت لحماية وضع الهند كدولة تخـلو من شلل الأطفال والذى وصلت إليه بعد جهد كبير واستثمارات هائلة، لافتًا إلى أنه بذلك تصبح الهند أول دولة هذا العام تحظر دخول باكستانيين لا يحملون وثيقة التطعيم ضد البوليو OPV وهو التطعيم الذى يتم بنقطتين فى فم الطفل، ويأتى الأجراء احترازى أكثر منه ذو دلالة أخرى فى الظروف الوبائية الراهنة.

ولفت أيوب إلى أن خطوة الهند بالنسبة للقادمين من باكستان فى هذا المجال جاءت فى توقيت ذى دلالة والذى يتوقع أن تحذو حذوها دول أخرى قريبًا حماية لمواطنيها من انتقال شلل الأطفال إليهم.

وكانت محطة CNN الامريكية قد أعلنت الأمس الاثنين عن مقتل اثنين من العاملين فى مجال التطعيم فى منطقة خيبر، أحدهما رجل شرطة والآخر طبيب تطعيم وعلى أيدى الجماعات الإرهابية بالمنطقة الحدودية.

ومن المنتظر -بحسب وزارة الصحة المصرية- أن تنظم الوزارة طوال أربعة أيام فى أواخر الشهر الحالى حملة دعم ثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال لكل الأطفال المقيمين فى مصر بغض النظر عن الجنسية تساندها فيها أندية الروتارى المصرية لتوعية الآباء بضرورة التطعيم حتى لو كان الطفل تم تطعيمه من قبل.

يذكر أن الروتارى الدولى Rotary International هو منظمة عالمية تأسست قبل أكثر من 100عام، وتضم أصحاب الأعمال والمهنيين من الجنسين والذين تجاوز عددهم الآن 1.2 مليون عضو فى 200 دولة من العالم، ويقومون معًا بخدمة أوطانهم عن طريق مشروعات خدمة المجتمع .

ولا يسمح لهم دستور الروتارى الدولى بالخوض فى الأديان أو السياسة، وفى مصر تم تسجيل الاتحاد النوعى للأندية الروتارية فى وزارة التضامن الاجتماعى فى مايو2013 كإحدى منظمات المجتمع المدني، وللروتارى الدولى ممثلون معتمدون فى المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والإقليمية والوكالات الدولية المتخصصة كاليونسكو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايوب محمود ايوب

فمصر هي رقم واحد والروتاري واحد على يمينها دون فواصل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة