مناقشة "امرأة أسفل الشرفة" لمحمد إبراهيم طه بالأعلى للثقافة

الأحد، 15 ديسمبر 2013 02:22 ص
مناقشة "امرأة أسفل الشرفة" لمحمد إبراهيم طه بالأعلى للثقافة الدكتور محمد إبراهيم طه
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم المجلس الأعلى للثقافة، ندوة أدبية لمناقشة المجموعة القصصية "امرأة أسفل الشرفة" للدكتور محمد إبراهيم طه، وذلك فى السادسة مساء يوم الخميس 19 ديسمبر، بقاعة المؤتمرات بالمجلس.

يشارك فى المناقشة الناقد محمد قطب، والروائى فؤاد مرسى، والناقد عمر شهريار، ويدير الندوة الناقد ربيع مفتاح.

"امرأة أسفل الشرفة" هى المجموعة القصصية الثالثة للقاص والروائى محمد إبراهيم طه، وصادرة عن سلسلة كتابات جديدة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2011 والتى يشرف عليها الشاعر شعبان يوسف.

تتكون المجموعة من عشر قصص، منها "ريم تعود إلى البحر، شرفة مسمرة من الداخل، وامرأة أسفل الشرفة، وبورتريه لامرأة عابرة وجمعة الغضب".

وتتناول غالبية قصص هذه المجموعة، الأنثى فى أطوارها المختلفة ونماذجها المختلفة، لكنها يغلب عليها تناول هذه الأنثى من جانب إنسانى ورومانسى بصفتها الأنثى الطيف الذى يتوق إليه الرجل أو الحلم الذى ينبعث من داخله، سواء كانت هذه الأنثى أما أو صديقة أو حبيبة أو زوجة أو مجرد أنثى صغيرة تغادر ملامح الطفولة وتدخل فى ملامح الأنوثة.

القصص طويلة نوعا ما، مقارنة بقصص المجموعتين السابقتين، وهو ما يفسر احتواء المجموعة على عشر قصص فقط، كما أنها تتوقف طويلا أمام السرد المتأمل والشفاف والعذب، فلا تعرف إذا ما كان الهدف من القص هو الفضفضة أو الحكى أو الفكرة الإنسانية أو البناء الأسلوبى واللغوى العذب والمؤثر أم أنه قص مهموم بكل هذه الجوانب الفنية جنبا إلى جنب مع الموضوع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة