البطانة المهاجرة قد تؤدى إلى الإصابة بالعقم

السبت، 14 ديسمبر 2013 01:03 ص
البطانة المهاجرة قد تؤدى إلى الإصابة بالعقم د.شارلز شابرون أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة باريس ديكارت كلية الطب باريس فرنسا
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول الدكتور شارلز شابرون أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة باريس ديكارت كلية الطب باريس فرنسا, أستاذ ورئيس قسم النساء والتوليد والطب التناسلى فى مستشفى جامعة كوشين باريس فرنسا, فى المؤتمر السنوى الـ18 للجمعية المصرية للخصوبة والعقم، أن البطانة المهاجرة قد تسبب عقما فى بعض الأحيان.

ويضيف شابرون، أن من أعراض البطانة المهاجرة آلام شديدة فى البطن والحوض, وأيضا فى بعض الأحيان تسبب إضرابات فى الدورة الشهرية وعند نزول الدورة الشهرية يحدث نزيفا.

وأشار شابرون إلى أن البطانة المهاجرة تسبب تكوين أكياس على المبيض, وينقسم العلاج إلى قسمين أولا العلاج الدوائى ويكون من خلال أخذ أدوية هرمونية لتوقف الدورة الشهرية فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ويكون هذا العلاج فى الحالات البسيطة.

وأضاف شابرون أن النوع الثانى من العلاج يكون عمل منظار وذلك لأن البطانة المهاجرة تسبب بعض الالتصاقات فى المبيضين والأنابيب والغشاء البريطونى ولذلك يدخل المنظار لفك هذه الالتصاقات وإزالة البطانة المهاجرة.

وأضاف شابرون إذا كانت السيدة تريد الحمل مع وجود البطانة المهاجرة, فأولا لابد من حل المشكلة وهو العلاج إما عن طريق العلاج الدوائى أو العلاج بالمنظار, وبعد ذلك إذا لم يحدث حمل فى خلال 6 أشهر من العلاج يكون البطانة المهاجرة قد أثرت على الحمل وتلجأ هذه السيدة للحمل عن طريق أطفال الأنابيب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة