أكرم القصاص - علا الشافعي

د. محمد على يوسف

ولكل سنمار جزاؤه

الجمعة، 13 ديسمبر 2013 05:17 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على قبابه الذهبية انعكست أشعة الشمس لتلقى أضواءها المبهرة على الأبراج الشاهقة لذلك القصر المنيف، الذى لم يُر مثله فى تلك البقاع من قبل، نظر إلى القصر مشدوها فاغرا فاه وقد أذهلته روعة البناء وبديع زخارفه وانعكاساته الأخاذة انبهارا يعتريه، رغم أنه مصممه ومهندس بنائه.. انبهارا جعله يتذكر تلك الأعوام التى قضاها فى تزيينه والإشراف على إنشائه حجرا حجرا، عشرون عاما من الجهد المضنى قضاها فى صبر وجلد ليخرج هذا الصرح العظيم، عشرون عاما مرت عليه ثقيلة طويلة شاقة ما يخفف من مشقتها إلا المكافأة الأسطورية والجزاء الجزيل والمجد الخالد الذى يُمنى ويذكر نفسه به كلما ثقل عليه العمل لإنجاز ذلك القصر، الذى يراه الآن ماثلا أمام عينيه، سيقف التاريخ طويلا أمام اسمك يا "سنمار" حينما يُذكر ذلك البناء، بل إن شئت الدقة فقل هذه التحفة المعمارية الحضارية المذهلة، إنه قصر "الخورنق" الشهير.

"ما هذا الجمال أيها المهندس، لقد تفوقت هذه المرة على نفسك حقا"، هكذا صاح من خلفه منبهرا بالقصر المشيد، التفت ليرى محدثه فإذا به النعمان نفسه يقف خلفه ولا يستطيع أن يرفع بصره الذاهل عن تحفته المعمارية، إنه النعمان بن امرؤ القيس اللخمى ملك الحيرة بشحمه ولحمه وجاهه وصولجانه، هو مليكه وسيده الذى كلفه بتلك المهمة منذ سنوات طويلة.

ها قد حان الوقت، وها هى نظرات الإعجاب تتقافز من عينى سيده، وها هى نفس مليكه بعمله تطرب وأساريره لتحفته تتهلل، هلم بنا سيدى ندور فى أرجاء قصرك لتزداد به إعجابا ولتطيب به نفسا، دار "سنمار" - المهندس الشهير - فى جنبات القصر مع سيده ومليكه النعمان، وكلما تجولا فى أرجائه كلما تحول انبهار النعمان إلى وَلَهٍ وعشق لتلك التحفة غير المسبوقة، وَلَه وعشق ممزوج بفخر وتيه كلما تخيل استعلاءه على الملوك والعظماء بهذا الصرح التاريخى المهيب.
لكن سرعان ما تحول العشق فى صدر النعمان إلى قلق، وانقلبت الآمال والأمانى إلى هواجس وشكوك؛ إنه قلق الامتلاك وهواجس ضياع ذلك السبق، ما الذى يمنع سنمار أن يبنى قصرا مثل هذا أو حتى أفضل من لغيره من الملوك والسلاطين ما داموا سيدفعون إليه ويجزلون العطايا، ما الذى يضمن له أن يظل قصره، الذى لم تكد تمر لحظات على امتلاكه له، هو وحده الأعظم والأعلى ذكرا، هكذا حدثته نفسه المستكبرة، وهكذا تحولت نظرات الامتنان والتقدير إلى شك وطمع، وهكذا البشر عامة والطامعون الشرهون منهم خاصة لا تملأ أفواههم إلا حفنة من تراب، وقف سنمار إلى جوار سيده بأعلى شرفات القصر متهللا مسرورا بما أنجز هل قد حانت لحظة الجزاء وجزيل العطايا من ملك اشتهر بالغنى الفاحش والكرم؟!

مالى أراك ساهما يا سيدى؟، هكذا سأل سنمار وابتسامة متلهفة مستجدية تتراقص على شفتين لا تدريان ما ينتظر صاحبهما بعد لحظات، هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟ سأله النعمان فأجاب: كلا، فأردف الملك هل هناك بنّاء غيرك يستطيع أن يبنى مثل هذا القصر؟.

قال سنمار: كلا ثم استطرد مختالا: أما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت، هنا تأكدت شكوك النعمان، هناك إذن ما هو أفضل، يستطيع هذا المهندس أن يصنع قصرا أعظم لا مفر إذا، لثوان لم يدرك سنمار ما يحدث أوحقا يدفعه الملك أوحقا يلقى به النعمان من حالق، هل هذا جزاؤه، لم يصدق سنمار ما حل به إلا وآلام رهيبة تتصاعد من عظامه المتكسرة إلى رأسه الذاهل وقد استقر مهشما فى فناء القصر وتحت ظلال أبراجه الشاهقة التى نافست فى علوها يوما طموحه وآماله.

"جزانى.. لا جزاه الله خيرا إن النعمان شرا جزانى.. رصصت بنيانه عشرين حجة فلما أتممته عنه رمانى"، هكذا ردد سنمار وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، وهكذا عرف الذى كان ينتظره جرَّاء خدمة النعمان، عرف جزاءه.. جزاء سنمار.. وكل سنمار.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

moody

يوجد مثل هذا المثل فى تاريخ تأسيس دولة ايطاليا حيث حدث هذا الجزاء لسنمار قائد الجيوش تقريب

***********************

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة