خالد صلاح

كتاب "صراع الحلفاء.. السعودية والولايات المتحدة" ينادى بتحالف الشرق الأوسط

السبت، 02 نوفمبر 2013 05:21 ص
كتاب "صراع الحلفاء.. السعودية والولايات المتحدة" ينادى بتحالف الشرق الأوسط غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان
إضافة تعليق
صدر حديثًا عن دار الساقى اللبنانية للنشر والتوزيع، كتاب جديد بعنوان "صراع الحلفاء.. السعودية والولايات المتحدة منذ 1962م"، للدكتور نايف بن حتلين.

يشكّل الكتاب إضافة مهمّة إلى أدبيات العلاقة الدقيقة بين السعودية والولايات المتحدة، ويقدّم تقييماً موضوعياً ومتبصراً لروابط جيو سياسية مستمرّة منذ أكثر من خمسة وأربعين عاماً.

ويؤكد الكتاب، أن المملكة العربية السعودية حافظت منذ الستينيات، على تحالف استراتيجى مع الولايات المتحدة، ولطالما اتخذ هذا التحالف شكل توازن دبلوماسى دقيق، واستمرّت العلاقة السعودية- الأمريكية مستقرّة، رغم تغيّر الملوك والرؤساء، بسبب تقاطع المصالح، واعتماد كل من الدولتين على الأخرى فى العديد من النواحى.

يتعمّق المؤلف فى العلاقة المركّبة بين البلدين، ويعرض مفاصلها التاريخية الأساسية، من التدخّل المصرى فى اليمن، وصولاً إلى حربى الخليج اللتين خيضتا بقيادة أمريكية، ويرى أن ما يجمع بين البلدين ضرورى للاستقرار فى الشرق الأوسط.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة