خالد صلاح

بالصور.. مؤسسات حكومية تشارك فى معرض الشارقة الدولى للكتاب

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 05:00 م
بالصور.. مؤسسات حكومية تشارك فى معرض الشارقة الدولى للكتاب جانب من المؤسسات المشاركة فى المعرض
رسالة الشارقة ـ بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحرص العديد من المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية على المشاركة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب كل عام، وتشهد أجنحة المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية المشاركة فى المعرض فى النسخة الثانية والثلاثين حركة إقبال نشطة من قبل الزوار، حيث تعتبر هذه المؤسسات أن مشاركتها فى المعرض وفعالياته تساهم فى التعريف بأنشطتها وبرامجها المتجددة.

ويشارك فى المعرض 43 مؤسسة حكومية اتحادية ومحلية، منها 9 مؤسسات من إمارة الشارقة، ومعظم المؤسسات المشاركة لا تكتفى بعرض إصداراتها، بل تنظم بعض الفعاليات، مثل وزارة التربية والتعليم، ومنطقة الشارقة التعليمية، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية والمجلس الأعلى لشئون الأسرة، حيث تشهد تلك الفعاليات إقبالاً كبيراً من قبل طلبة المدارس، ومن بين هذه الفعاليات والأنشطة، عرض مسرحيات موجزة تعريفية بشخصية أو علم من أعلام الإمارات.
وأكد عدد من زوار وجمهور المعرض فى بيان صحفى للمعرض على أنهم حريصون على زيارة تلك المؤسسات، والاطلاع على إصداراتها وطبيعة مشاركتها، معتبرين أن تلك المشاركات والحضور لهذه المؤسسات مسألة مهمة وحيوية وواجبة، خصوصاً أنها تمنح الفرصة لزوار للتفاعل والتواصل مباشرة مع تلك المؤسسات والدوائر، لافتين إلى أن بعض تلك المؤسسات والدوائر تقيم فعاليات وأنشطة متنوعة تستحق الحضور والمتابعة، لما لها من دور تعريفى وتوجيهى وتوعوى، وقالوا إنهم حريصون منذ اليوم الأول على زيارة تلك المؤسسات مع أسرهم خصوصاً الأطفال، للاطلاع والاستمتاع بما يقدمونه.

ومن بين الهيئات والدوائر المشاركة، هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، التى تشارك فى المعرض بأكثر من نشاط وتؤدى أكثر من دور ومهمة، منها عرض إصدارات الهيئة، والقيام بحملات توعية بيئية لمرتادى المناطق البرية وتعريف الزوار والطلبة بأهمية البيئة والحياة البرية والصحراء، كما أن الهيئة توزع على الأطفال قصة بيئة مشوقة عن البيئة، بعنوان "يوم فى الصحراء" تتضمن تعريفاً بكل ما فى البيئة الصحراوية وكيفية التعامل معها والحفاظ عليها، بشكل مبسط ومباشر ويناسب مستوى فهم وادراك الطفل. ولدى الهيئة مخطط فى دورة العام المقبل أن لا يتم الاكتفاء بعرض الإصدارات بل سيتم بيعها أيضاً لتكون فى متناول الجمهور.

وتسعى الهيئة من خلال المشاركة فى المعرض وتنفيذها فعاليات وانشطة توعوية إلى المساهمة فى تثقيف الطلبة من زوار المعرض حول الحالة البيئية، سواء توزيع أقراص مدمجة أو بروشورات او مختلف أشكال الارشادات بهدف توعية وتعريف الجمهور بالبيئة.

بدورها تشارك وزارة التربية والتعليم فى المعرض من خلال عرض إصدارات الوزارة والتعريف بها، وبمبادرات الوزارة، مثل التعليم الذكي، بالإضافة إلى عروض مسرحية فى جناح الوازرة لطلبة المدارس التى تحضر بكثافة بشكل يومي، وكذلك هو الحال مع منطقة الشارقة التعليمية التى تحرص على المشاركة الفعالية فى المعرض، تحت عنوان اقرأ وتثقف، وتنفيذ فعاليات عديدة ومتنوعة ومسابقات ثقافية، وعروض مسرحية من خلال فقرات بسيطة تعريفية، حيث يشهد كل يوم كل يوم مشهداً تمثيلياً يستهدف لطلبة المدارس، وكل هذه المشاركة عموماً تهدف إلى ربط المؤسسات بمعرض الكتاب.

أما المجلس الأعلى لشئون الأسرة، فتتنوع مشاركته فى المعرض، من خلال إصدارات المجلس المتنوعة، وهى للعرض والبيع أيضاً، وعرض مجلة مرامى، ومسابقة مرامى لأفضل تغطية صحفية، وأفضل صورة فى المعرض، بالإضافة إلى فعاليات مسائية للأطفال، وفعاليات مجلس الفكر والحوار.

وتشارك دائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية، فى المعرض، حيث تعرض فى جناحها إصداراتها الحديثة، بالإضافة إلى تعريف بأنشطة الدائرة ومشروعاتها وخدماتها.

أما شرطة الشارقة فهى مشارك نشط بالمعرض، وتعرض فيه إصداراتها المتعددة، خصوصاً إصدارات أكاديمية العلوم الشرطية التى تعتبر الإنتاج الفكرى الخاص بالأكاديمية، حيث تعرض نحو 9 إصدارات متنوعة، من بينها كتاب الضمانات الدستورية والجنائية لحقوق الإنسان، وكتاب النظم السياسية والقانون الدستوري، وكتاب مسرح الجريمة، وكذلك تتميز مشاركة شرطة الشارقة بإصدارات مركز بحوث الشرطة، وهى نحو 30 إصدار، يضاف لها إصدار الشرطة لهذا العام ثلاث كتب للأطفال.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة