ننشر أهم أحداث الأزمة السورية منذ الهجوم الكيميائى فى أغسطس الماضى

الخميس، 31 أكتوبر 2013 05:19 م
ننشر أهم أحداث الأزمة السورية منذ الهجوم الكيميائى فى أغسطس الماضى الحرب فى سوريا
دمشق (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر تقرير للوكالة الفرنسية، راصدا أهم الأحداث التى مرت بها سوريا منذ الهجوم بالأسلحة الكيميائية قرب دمشق فى 21 أغسطس الماضى حتى اليوم.

21 أغسطس: هجوم فى منطقة الغوطة قى ضاحية دمشق، وتحدثت المعارضة عن 1300 قتيل، واتهمت النظام بشن الهجوم بالغازات السامة، لكن النظام ينفى هذه التهم.

23-26 أغسطس: استخدام الأسلحة الكيميائية من شأنه أن يشكل جريمة ضد الإنسانية (الأمين العام للأمم المتحدة). لندن وباريس تتهمان دمشق باستخدامها. واشنطن تعلن نشر وسائل عسكرية. وروسيا التى نددت بـ"استفزاز منظم" أعدته المعارضة مسبقا، تحذر من عواقب تدخل.

- 29 أغسطس: البرلمان البريطانى يرفض السماح لديفيد كاميرون بشن عملية عسكرية ضد دمشق.

- 30 أغسطس: الولايات المتحدة تؤكد أنها على يقين تام أن نظام بشار الأسد مسئول عن الهجوم الذى أسفر كما قالت عن 1429 قتيلا منهم 426 طفلا.

- 31 أغسطس: باراك أوباما يعلن أنه سيطلب الإذن من النواب الأمريكيين فى الكونجرس لاستخدام القوة.

- 5 سبتمبر: ثلاث سفن حربية روسية تجتاز البوسفور فى طريقها إلى سوريا.
- 9 سبتمبر: موسكو تعرض على السوريين وضع مخزونهم من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف دولى وتدميره.

- 10 سبتمبر: المتحدث باسم الكرملين يؤكد أن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والأمريكى باراك أوباما تحدثا عن إشراف دولى على الأسلحة الكيميائية فى قمة مجموعة العشرين.

- 14: اتفاق أمريكى-روسى فى جنيف على تدمير الترسانة الكيميائية السورية قبل منتصف 2014. وتوقيع الاتفاق يبعد إمكانية توجيه ضربات توجهها خصوصا باريس وواشنطن لـ"معاقبة" الأسد.

- 16 سبتمبر: بان كى مون يطرح فى مجلس الأمن الدولى تقرير خبراء الأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائى فى 21 أغسطس ويؤكد أن "قراءته تقشعر لها الأبدان". وقد عثر الخبراء على أدلة فاضحة ومقنعة عن استخدام غاز السارين (تقرير).

- 21 سبتمبر: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعلن أنها تسلمت لائحة بالأسلحة الكيميائية السورية.
- 27 سبتمبر: مجلس الأمن يتبنى قرارا حول تدمير هذه الترسانة.
- 30 سبتمبر: فريق من خبراء الامم المتحدة ينهى تحقيقه حول سبعة مواقع قرب دمشق وفى الشمال، وانتقد النظام والمعارضة الهجمات الكيميائية.

- 6 أكتوبر: فريق مشترك من الامم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يصل إلى دمشق فى الأول من أكتوبر ويشرف على تدمير موظفين سوريين لاولى رؤوس الصواريخ والقنابل والتجهيزات المستخدمة فى صنع أسلحة كيميائية.

11 أكتوبر: الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تزيدان العناصر لمهمتهما (الامم المتحدة). منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحصل على جائزة نوبل للسلام 2013.
- 14 أكتوبر: سوريا تنضم رسميا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

- 21 أكتوبر: الهولندية سيغريد كاغ منسقة مهمة الأمم المتحدة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تصل إلى دمشق. وتتخذ مقرا فى قبرص التى تستضيف القاعدة الخلفية للمهمة.

- 24 أكتوبر: دمشق تخضع برنامجها العام للتدمير الذى يتيح وضع الخطط الرامية لـ"تدمير منهجى وكامل ومحقق" للأسلحة الكيميائية.

- 31 أكتوبر: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقول إن كل منشآت إنتاج الأسلحة الكيميائية قد درمت قبل الموعد المحدد فى الأول من نوفمبر. وزار المفتشون 23 موقعا أعلنت عنه سوريا، و39 من 41 منشأة فى هذه المواقع، لكنهم لم يزوروا الموقعين الباقيين "لأسباب أمنية".

وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن مفتشيها المكلفين الإشراف على إتلاف الترسانة الكيميائية السورية وضعوا اختاما لا يمكن كسرها لأكثر من ألف طن من المواد والأسلحة الكيميائية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة