خبير روسى: موسكو ستبنى المحطة "الكهروذرية" فى الأردن

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013 07:35 م
خبير روسى: موسكو ستبنى المحطة "الكهروذرية" فى الأردن صورة ارشيفية

كتب مؤمن مختار
أكد مدير المعهد الروسى للتخطيط الإستراتيجى والتنبؤات فى موسكو "ألكساندر جوسيف" لإذاعة "صوت روسيا" بأن روسيا تبنى فى الأردن المحطة الكهروذرية الأكثر أمانا فى العالم.

وحسب قوله فإن المفاعلات الروسية قد أثبتت جدارتها فى أرمينيا وبلغاريا، وستبدأ المحطات الكهروذرية بالعمل قريبا فى بيلاروس وكالينينغراد، وأيضا فى الصين.

وأصبح معروفا عشية ذلك بأن اللجنة الأردنية للطاقة الذرية وصفت شركة "آتوم ستروى إيكسبورت" التى تدخل ضمن مؤسسة "روس آتوم" الحكومية بأنها المرشح المفضل لبناء أول محطة كهروذرية على أراضى المملكة.

وتقدر تكلفة المشروع بنحو 10 مليارات دولار، وتتضمن المحطة وحدتين استطاعة كل منهما 1000 ميجاوات، وسيتم إطلاق الوحدة الأولى فى عام 2020، ويتوقع أيضا أن يبرم عقد بناء المفاعل فى عام 2016، وستبلغ حصة الأردن فى العمل المشترك لبناء المحطة الكهروذرية 51 بالمائة؛ بينما الجانب الروسى سيملك 49 بالمائة.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة