أكرم القصاص - علا الشافعي

نويل كوريه رئيس صالون الخريف ينظم احتفالية أسطورية للوفد المصرى بفرنسا

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013 09:33 م
نويل كوريه رئيس صالون الخريف ينظم احتفالية أسطورية للوفد المصرى بفرنسا صالون ثقافى
كتب جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان التشكيلى المصرى عبد الرازق عكاشة، منسق عام صالون الخريف، إنه فى جو فنى ثقافى إبداعى دعا الناقد الفرنسى نويل كوريه، رئيس صالون الخريف الوفد المصرى من الفنانين والأدباء والإعلاميين لاحتفالية نظمت خصيصًا من أجل الاحتفال بالوفد المصرى، حيث ضم الاحتفال دعوة 400 مثقف من بين فنانين وأدباء وشعراء وإعلاميين بمقر الصالون بالشانزليزيه، وفى بداية الاحتفالية ألقى كوريه كلمه استنكر من خلالها الاعتداءات التى تعرض لها الجناح المصرى بالصالون.


وقال كورية: مثقفو فرنسا والعالم والصالون أدركوا الآن من هم الإخوان ومن هم طيور الظلام ومن هم البربر ضد السلام والإنسانية، كلنا ليس لدينا الكثير عنهم بسبب تعتيم الإعلام الفرنسى عن صدق ما يحدث بمصر، ولكن الآن عرفنا وحددنا نحن مع من نكون موقفنا واضح.

ويستكمل كوريه، لم يتعرض صالون الخريف لمثل هذة الممارسات الهمجية إلا حين أرسل هتلر النازيين لحرق لوحات كوكوشكا والإخوان لحرق الجناح العربى، فاعلموا أن الغرب يناصر الحرية وحاملى مشاعل التنوير ولن يناصر من يريد إنزال الأعمال الفنية وتعليق صور رئيس سابق يناصر الظلام والرجعية والتخلف، وهنا قاطعه الفنان عكاشة الذى قابل العرب كلمته بتصفيق حاد وامتنان شديد حيث بدء بالتحية.

وأضاف: الآن عرفتم من هؤلاء ومن نحن الفن والثقافة مع السلام الإنسانية مع الحلم والتجديد الفن ضد القتل والقاتل إرهابى، وأنتم عرفتم من الإرهابى من القاتل نحن ضد هولاء، لأنهم حكموا سنة من عمر مصر بنفس الطريقة، أما فنانو الوفد العربى فقد أشادوا بموقف الفنان عكاشة والصالون.

وأكد الفنان المغربى سعيد حجى: على أن هذا الاحتفال بنا ورفض الفرنسيين للهمجية وتضامنهم معنا كفنانين هو موقف حضارى بجدارة، فقد سعى الإخوان فى افتتاح الصالون لطلب أخذ صور معى، وهم رافعون إشارة رابعة، وحين رفضت اعتدوا على بالسب والقذف، وفى تلك اللحظة أدركت حجم وقوة عكاشة، ولماذا كل هذه الحرب عليه منذ سنوات.

كما أعربت الدكتورة أمل الصبان، المستشار الثقافى بسفارة بمصر بباريس، عن سعادتها البالغة بنجاح الصالون كحدث ثقافى له أهميته على الخريطة الثقافية العالمية، وجاءت كلمتها فى الاحتفالية تقول: الصالون حجمه كبير ومهم ويجب دعم المشاركة فى الصالون، لأن لولا وجود هذا الوفد من فنانين وأدباء لما وضحت الصورة للغرب، فقد تهجموا مجموعة الإخوان من قبل على المركز التفافى المصرى ومعهد العالم العربى الآن وصالون الخريف وعلى وفد محترم هذه إدانة جديدة لكشف المخطط غير اللائق بمصر.

وتحدثت الفنانة الفرنسية مونيك بارونى الرئيس الشرفى للصالون وإحدى الفنانات التى وقع عليها اعتداء مباشر، برغم كبر عمرها فلم يشفع لها 92 عامًا من التعدى عليها بالسب والتطاول، وقد بدأت كلمتها فى الاحتفال وقالت: هذه بربرية لا يمكن الصمت عليها الفن والأدب بعيدًا عن سياسة الفن والأدب مشاعل النور والحرية ومنذ عامين يرسلون لنا شكاوى فى عكاشة، كنا نعرف أنها وهمية مفبركة الآن، تأكدنا أنهم حالوا إخراس صوته حتى وصلوا للضرب، هذه جريمة ونحن الآن عرفنا من هم البربر وأرى أنهم الخاسرون.

كما تحدث الفنان كلود فسيكا، نائب رئيس صالون الخريف بالبرازيل، قائلا: شكرا للإخوان الآن عرفنا حجم مصر أكتر المؤامرة عليها وضحت وسوف نكرم عكاشة ومصر فى اليابان والبرازيل تضامنًا مع الفن والإبداع وكان من بين الحاضرين اللواء محمد رأفت المستشار الحربى بسفارة مصر بباريس، والذى تحدث فى كلمة مختصره بدأها بتقديم الشكر للوفد المصرى الأبطال.

وقال: ولأن نصمت طويلا كنا نحرس على تأمين الوفد دون تدخل لأن القوات المسلحة درع المصريين ولن نسمح بهذه التجاوزات كثيرًا نملك الصبر فتحنا صدرنا للجميع، لأن مصر بلد ووطن الكل، لكن أن تخرج علينا فيه خارجه عن القانون سيكون الرد بالقانون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة