هل ارتفاع درجة الحرارة واصفرار العين تعنى الإصابة بفيروس A""؟

الثلاثاء، 08 يناير 2013 07:15 ص
هل ارتفاع درجة الحرارة واصفرار العين تعنى الإصابة بفيروس A""؟ الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد عضو الجمعية الأوروبية للكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل إحدى السيدات، أن ابنها البالغ من العمر 15 عاما يعانى من ارتفاع شديد بدرجة الحرارة منذ أكثر من أسبوع مع اصفرار بلون العين، ماذا تفعل وهل هناك علاج لحالته؟

يجيب الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد عضو الجمعية الأوروبية للكبد قائلا: ننصح السيدة بعرض ابنها على الطبيب المتخصص لفحصه للتأكد من عدم وجود أى طفح جلدى أو آلام حادة بالبطن مصاحبة للمريض، ويمكن إجراء التحاليل اللازمة من صوره دم كاملة ووظائف كبد وكذلك إجراء اختبار للفيروسات الكبدية، لمعرفه نوع الفيروس الكبدى المسبب لهذه الأعراض، وغالبا فى هذا السن يكون الالتهاب الكبدى الوبائى الفيروسى اية هو السبب ويكون ارتفاع درجه الحرارة المستمرة لأكثر من أسبوع نتيجة تلوث مصادر الطعام والشراب.

ويقول إن المريض فى هذه الحالة يحتاج إلى الراحة التامة فى الفراش لمده قد تصل إلى شهر حتى التأكد من اختفاء الصفراء وعوده وظائف الكبد إلى معدلاتها الطبيعية، وننصح الأم بأنه يجب أخذ الحذر والاحتياطات اللازمة لمنع انتشار ونقل العدوى من مخالطين له فى المنزل أو المدرسة، حيث تنتقل العدوى إلى المشاركين له فى الطعام والشراب وننصح الأم باستخدام أدوات الطعام والشراب التى تستخدم مرة واحدة، وكذلك يتم استخدام المطهرات مثل الديتول والبيتادين بعد دخول دورة المياه، ويجب كذلك أن ينام الشخص المصاب على سرير بمفرده لمنع انتقال العدوى.

والعلاج يعتمد على الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والبعد عن استخدام السمن والطعام المسبك والزيوت وإعطاء بعض العقاقير التى تعالج القىء ودرجة الحرارة المرتفعة، وقد يعطى المريض أدوية مثل السلمارين.
ويظل المريض معدى فى المراحل الأولى من المرض، خصوصا فى الأسبوعين الأوائل من المرض، ويجب التأكد بعد شهر من اختفاء الصفراء بعودة وظائف الكبد إلى طبيعتها، وننصح الأم بأخذ الحذر لأطفالها بعدم اللجوء إلى الطعام والشراب فى المطاعم والأماكن التى لا تخضع للمقاييس الصحية من ناحية التعقيم، والتأكد من سلامة المواد الغذائية.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

بقاله اسبوع عنده حرارة ومااخدتيهوش للدكتور؟

ليه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

om radwa

اتحركى سريعا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين اسماعيل

رقم 1 وفرحان سيادتك

الاهمال سمة شعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة