"نظر" محيى الدين اللباد أحدث إصدارات مكتبة الأسرة

الجمعة، 04 يناير 2013 04:51 م
"نظر" محيى الدين اللباد أحدث إصدارات مكتبة الأسرة غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مكتبة الأسرة سلسلة "فنون" كتاب بعنوان "نظر" لمحيى الدين اللباد، وهو عنوان مقالات للباد جمع فيها أعمالاً نقدية مصورة ومرسومة نشرت من قبل فى مجلات وصحف ثم جمعها بعد ذلك فى أربعة ألبومات تم تجميعها فى هذا الكتاب.

وفى تلك المقالات بدت بوضوح رؤية نقدية وتعريفية حديثة عكست شخصيته الشجاعة الذكية وعكست كذلك خفة ظله وأظهرت ميوله السياسية والإنسانية، وقد تم تجميع الألبوم الأول بعد حوالى عامين من كتابة تلك المقالات وصدر تحت نفس عنوان الباب "نظر" ومن مقالات هذا الألبوم "شافال فى القاهرة"، "ملاحظات للعين فى بلاد البحرين" وغيرها.. والألبوم الثانى أصدره عام 1991 بعد نشره لمقالات جديدة متفرقة ومن مقالاته "البيروقراطية ترسم"، "دروس للأطفال فى التخلف والتقدم والتبعية"، "اكتشاف البلاعات"... وبعد اثنتى عشرة سنة أصدر الألبوم الثالث الذى نشر من خلاله موضوعات من عدة مطبوعات ثقافية مصرية ومن هذه الموضوعات "ثقافة الاطفال وكتبهم المصورة" ، "ملاحظات بصرية فى حياتنا" وغيرها ... وفى عام 2004 كان للباد تجربة مهنية وروحية خاصة جدا فضل تسجيل وقائعها مباشرة فى البوم جديد بدون نشر صحفى مسبق مثل "المجاورون"، "الأعمال المفتوحة فى المحترف"، "بعض ما جرى فى المجاورة"، "خارج المحترف"، "ما بعد المجاورة".

وقد تم تجميع هذه الألبومات الأربعة كما هى بتنفيذها التقنى اليدوى آنذاك ويظهر ذلك فى اختلاف صناعة الحروف فى الألبومين الأول والثانى، أما الثالث والرابع فقد كان الكمبيوتر قد أخذ مكانه فى التنفيذ .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة