ناجح إبراهيم

هل أخرجت الثورة أسوأ ما فينا؟!!

الثلاثاء، 29 يناير 2013 05:33 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الثورات تأتى لتخرج أفضل ما فى الناس.. ولكن ذلك لم يحدث لدينا إلا فى بدايتها فقط. تبدأ الثورات عادة بأصحاب الضمائر النقية والقلوب المخلصة ثم يغزوها بعد ذلك أهل النفاق وأصحاب المصالح.. تبدأ بالمخلصين فى وقت المغارم ثم يظهر المتسلقون فى وقت المغانم.. تبدأ سلمية نظيفة ثم تنتهى مولوتوفية تحرق وتدمر فى مؤسسات الدولة أو المدارس والمجامع العلمية والمبانى الإدارية أو وزارة التموين أو المحاكم.. وكأن هذه الأماكن كلها تعاديهم. تبدأ الثورات بانصهار أطياف الوطن فى بوتقة الوطن ثم تنتهى بالاستقطاب الحاد وتخوين كل فريق للآخر. تبدأ بحراسة المنشآت العامة وحمايتها.. ثم تنتهى بتحطيمها وحرقها وتدميرها. تبدأ بصورة المسيحية وهى تصب ماء الوضوء على يد رجل مسلم يتوضأ فى ميدان التحرير.. ثم تنتهى أن ينكفئ كل فريق منهم على نفسه معادياً للآخر، يعود المسلم إلى جماعاته وطوائفه مشحوناً ضد المسيحى.. ويعود المسيحى إلى جماعاته وطوائفه خائفاً من المستقبل وقلقاً من حكم الإسلاميين.

تبدأ الثورة باجتماع ملايين المصريين فى ميدان واحد يضم كل الفصائل السياسية تضمهم منصة واحدة وشعارات واحدة ثم تتحول المليونية الموحدة المتآلفة إلى مليونيات متشاكسة متحاربة.. مليونية ومليونية مضادة.. وميدان فى مواجهة ميدان.. وهتافات ضد هتافات.. وقتلى فى الجنة وقتلى فى النار وبداية للاحتراب الأهلى الذى أسقط فى المليونيات المتحاربة قرابة ألف جريح وعشرة قتلى فى عدة أيام فى أواخر العام الماضى. تبدأ الثورات لإلغاء قانون الطوارئ فيحرق البعض البلاد ظناً منهم أنهم يحرقون الأرض تحت الرئيس فحسب.. ولا يدرون أنهم يحرقون أنفسهم وبلادهم.. وتنتهى الثورة بإعادة قانون الطوارئ للحفاظ على البقية الباقية من دماء المصريين.. وكأننا نحرث فى البحر. يشارك ألتراس الأندية المختلفة فى بداية الثورة ويبلى فيها بلاءً حسناً متشاركين متعاونين.. ثم تقع الكارثة فيقتل البعض جماهير النادى الآخر.. ويتقاتل الأشقاء ويخير الوطن المنكوب بين حرق القاهرة أو حرق بورسعيد.. وبين إلغاء حكم القضاء العادل أو حرق بورسعيد.. وبين حرق القاهرة أو الثأر لقتلى المذبحة الأبرياء.. فيحتار الوطن «فكلاهما مر»؟!! إنه يخير بين حرق ابنه الأكبر أو الأصغر فيرفض الاختيار.. ولكن بعض الأشقياء يصرون على حرق واحد من الأبناء.. ويحرقونه فعلا رغم أنف الجميع.. فهل قمنا بالثورة لنطفئ النيران أم نحرق الأوطان؟! تبدأ الثورات عادة لإزالة الفرعون وقد أزلناه فعلاً ثم فوجئنا بالفرعون الواحد يستنسخ منه آلاف الفراعنة.. فى كل شارع أو استاد أو ميدان.. بل فى كل مكان.. والمصيبة أننا لا نعرف قانون كل فرعون.. وما يرضيه وما يسخطه.. سائق الميكروباص والبائع الجائل والبلطجية وأطفال الشوارع والبلاك بلوك.

والأدهى من ذلك كله أن البعض انحدر إلى استخدام البلطجية وأطفال الشوارع فى صراعه السياسى مع الآخرين.. والآخر استخدم ميليشياته مهملا لمؤسسات الدولة فى الصراع السياسى. كنا نعانى قبل الثورة من غياب التعددية السياسية وعدم السماح بالأحزاب وديكورية هذه الأحزاب.. واليوم تحرق مقرات الأحزاب وتقتحم مقرات الحرية والعدالة تارة والوفد أخرى.. وكأنهم يريدون إلغاء التعددية السياسية من أصلها بالحرق وليس بالدهاء والمكر. جاءت الثورة لإصلاح مؤسسات الدولة ثم انحرفت عن مسارها.. فهؤلاء يحاصرون القصر الجمهورى والآخرون يحاصرون مدينة الإنتاج الإعلامى.. وهذا الفريق يحاصر الداخلية والبرلمان فيردون عليهم بحصار المحكمة الدستورية.. فكلنا فى الحصار سواء.. ولتذهب مؤسسات الدولة إلى الجحيم «مادمت أنا سأبقى».

كان كل منا يحمى الآخر فى بداية الثورة فإذا بكل واحد منا يكيد للآخر حينما تلوح المغانم، كانت المرأة تملأ ميدان التحرير المحجبة والمتبرجة والمنتقبة والتى ترتدى الجينز.. متجاورات متحابات لا يمسهن سوء ولا يتحرش بهن أحد ولا يسىء إليهن أحد.. ويلقين الاحترام والتقدير من الجميع.. واليوم لا تدخل فتاة التحرير إلا ويتم التحرش بها جهاراً نهاراً، هل جاءت الثورة لتنطلق الألسنة فى كل مكان بدءا من الإعلام إلى الشارع إلى البيوت بالسفه والتسفل والشتائم والسباب.. حتى وصل التفحش إلى ميدان الدعوة الإسلامية الطاهرة.. فهل أطلقت الثورة الألسنة من ضبط العقول والأخلاق والدين؟ هل جاءت الثورة لتعلمنا الحرية وتضبطنا بضوابطها الأخلاقية أم أننا لم نفهم منها وعنها سوى الفوضى فى كل مكان.. فى المصانع والشارع والعمل، هل تعنى الثورة أن يحاصر ألتراس المصرى السجن ليخرج من حكم عليهم؟.. قد يقول: «الحكومة قبل ذلك حاصرت الدستورية والمعارضة حاصرت القصر الجمهورى والداخلية.. وهما أهم من السجن.. فلماذا تلوموننى وهل تعلمت منكم سوى ذلك»، هل تعنى الثورة أن يحاول البعض هدم المؤسسات السيادية أو يحاول آخرون تأميمها لصالحه.. فى الوقت الذى تتمزق هذه المؤسسات بين هؤلاء وهؤلاء؟! هل تعنى الثورة أن نرفض دائماً أحكام القضاء التى لا تعجبنا.. حتى الحكومة تفعل ذلك.. والمعارضة كذلك..

وألتراس المصرى أيضاً.. ولماذا نلوم عليه فقد فعل الجميع ذلك قبله.. وهم أكبر منه وأرفع.. فلماذا لا يفعلها؟ هل تعنى الثورة أن الموظف والعامل لا يعمل.. ثم يفخر بأنه يشتم المدير ويهدده بحرق المصنع؟! وهل تعنى انطلاق دعوات الانتقام والثأر من الجميع صباح مساء؟ وهل تعنى رغبة البعض فى هدم الكون ثم إعادة بنائه على طريقته الخاصة؟ هل تعنى رغبة البعض الاستئثار بكل شىء دون الآخرين؟!.. «ويخبطوا رأسهم فى الحيط» وهل تعنى إلغاء وهدم وتدمير كل القامات المصرية فى كل مجالات العلم والمعرفة بحجة أنها كانت تعمل فى الدولة فى زمن النظام السابق؟!! وهل تعنى وجود ملايين الأسلحة فى البيوت والقرى والنجوع والأطراف مع ضياع الحكمة وشيوع النزق؟!! وهل تعنى وقوع قتلى من الشرطة والثوار فى كل مناسبة سياسية؟ وهل تعنى شيوع فلسفة الحناجر والحنجورى والصياح والهتاف وضياع قيم العمل والأمانة والبذل والبناء والتنمية؟

الثورات كالأدوية لها فوائدها ولها أيضاً أعراضها الجانبية.. ولكن الأعراض الجانبية لثورتنا فاقت الحد والوصف.. ويريد البعض أن نعيش مع أعراضها الجانبية فقط دون أن نعيش مع فوائدها.. وهذا هو عين الظلم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شيخ أذهرى مسلم ثائر حق محب الشيخ الشعراوى

الثورة اخرجت اسواء ما فيها جماعة الاخوان ايضا الاسلاميين الضالين الاسلام الحق المسالم

عدد الردود 0

بواسطة:

شرين

أين الحل؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه حسن - المانيا

لا ........

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

من الحكمه عندما تجد انسانا يتلوى جوعا ان تعطيه رغيفا وليس وابلا من الوعظ وفروض الطاعه

للاسف نحن سلكنا طريقا يؤدى للعصيان والعنف

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحل فى اعتقادى يبدأ بتطهير النوايا والخوف الحقيقى على هذا البلد

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر فتحي

نعم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الستار

لمسجد اسس على التقوى من اول يوم احق ان تقوم فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الشعب والدوله والرئيس - هذه المنظومه انسجامها وتوافقها يبدأ بالدستور

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اذا الفرقه الموسيقيه فيها عازف واحد نشاز فسوف ينصرف الجميع عن سماعها - لابد من التوافق

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لا شرعيه لطاغيه او مستبد حتى لو جاء بصناديق العالم ونعوشه

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة