خالد صلاح

دراسة: الاستخدام المنتظم للأسبرين يرفع فرص الإصابة بالتنكس البقعى

الأربعاء، 23 يناير 2013 10:09 م
دراسة: الاستخدام المنتظم للأسبرين يرفع فرص الإصابة بالتنكس البقعى صورة للأسبرين
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الباحثين الأستراليين بجامعة سيدنى، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن تناول الأسبرين، والذى يحتوى على المادة الفعالة "أسيتيل ساليسيليك أسيد"، ودوره فى رفع فرص للإصابة، خاصة كبار السن، بأحد الأمراض الخطيرة التى تصيب العين.

ويعد الأسبرين أحد أكثر الأدوية شائعة الاستخدام على مستوى العالم، ويستخدمه كبار السن، غالباً، للوقاية من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، مثل الأزمات القلبية والسكتة القلبية.

وأشار الباحثون إلى أن تناول الأسبرين بشكل منتظم يرفع فرص الإصابة بمرض "التنكس البقعى" المرتبط بتقدم العمر " age-related macular degeneration"، وهو ما يرمز له بـ"AMD"، وهو أحد أبرز الأمراض المسببة للإصابة بالعمى بين كبار السن.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "JAMA Internal Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الحادى والعشرين من شهر يناير الجارى، وشملت الدراسة حولى 2400 شخص، واستمرت الدراسة حوالى 15 عاماً.

وأضاف الباحثون، فى الوقت نفسه، أن قرار إيقاف استخدام الأسبرين لا يزال معقداً، ويحتاج إلى المزيد من الدراسة، خصوصاً أن المخاطر الناتجة عن إيقافه والضرر الذى قد يحدث على القلب أكبر بكثير، لافتين إلى أن فئة المرضى التى يجب أن توقف استخدام الأسبرين مباشرة بعد استشارة الطبيب هم الأشخاص المعرضون بشدة للإصابة بالتنكس البقعى فى العين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة