أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات

وبدأت فضائح كتابة الدستور

الأحد، 20 يناير 2013 10:04 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن هناك الكثير من الأسرار لا نعرفها بعد فى كتابة وثيقة الدستور، ويوما بعد يوم تتكشف الحقيقة لنتأكد أننا كنا أمام عملية تفتقد النزاهة والشفافية والاستقامة السياسية، وأن هناك نصوصا تم وضعها بتلفيق واضح، كما جرى مع النص الخاص بالإبقاء على نسبة الـ%50 عمال وفلاحين، والدليل على ذلك جاء على لسان واحد من أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور.

مساء الخميس الماضى، وعلى قناة «سى بى سى»، كان هناك حوار ساخن فى برنامج «ممكن» للإعلامى خيرى رمضان، وكان الضيفان هما، الدكتور جابر جاد نصار، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، وأحد المنسحبين من الجمعية التأسيسية، والدكتور رمضان بطيخ أستاذ القانون الدستورى بجامعة عين شمس، وعوض الجمعية الذى استكمل مهمته حتى النهاية.

فى الحوار كشف الدكتور رمضان بطيخ عن حقيقة مفزعة حول مادة الـ«%50» عمال وفلاحين، قال الرجل إن كل المشاركين فى الجمعية، كان رأيهم مقدما هو رفض وضع هذه المادة فى الدستور، وأكد أن الكل استمر عمله فى الجمعية بهذه القناعة حتى حدث غضب من ممثلى الفلاحين والعمال، وجرت لقاءات حول ذلك، ولأن الدستور سيتم عرضه على الاستفتاء، فقد قررنا وضع المادة مع التوسع فى تعريف الفلاح والعامل، وضحك الرجل قائلا: «يعنى توسعنا فيها على الآخر، وكأن المادة لم تكن»، أى إلغاء عملى للمادة رغم وجودها فعليا فى الدستور.

حين قال الدكتور رمضان بطيخ هذه الكلمات ودون لبس فى المعانى، رد الدكتور جابر جاد نصار معلقا وبغضب: «هكذا تمت كتابة الدستور».

لم يذكر الدكتور رمضان بطيخ هذه المعلومة، من مبدأ تأنيب الضمير، وإنما ذكرها فيما يبدو كدليل على شطارة أعضاء الجمعية فى المناورة، من أجل سحب العمال والفلاحين إلى صندوق الاستفتاء بـ«نعم»، ولتفويت الفرصة على المعارضين للوثيقة الدستور.

ما ذكره «بطيخ» يسهل تعريفه بأننا أمام جريمة مع سبق الإصرار والترصد، جريمة كان يتم تصنيعها فى الغرف الليلية، ثم يخرج آخرون علينا بالقول أن الذين شاركوا فى كتابة الدستور كانوا يعملون لوجه الله والوطن، هذا الاعتراف لا يجب أن يمر مرور الكرام، فشهادة «الأستاذ الدستورى» مثبتة بالصوت والصورة، وتؤكد أننا كنا أمام جهد لم يكن لأجل الله والوطن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مروان

الغرف الليلية

عدد الردود 0

بواسطة:

hisham

من يتصور أن أعضاء الجميعه التأسيسيه لم يرتكبوا جريمه فى حق الشعب المصرى فهو واهم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

المجروح232ff

لا نريد هذه المادة السحيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مرسال

هذه من توافه الأمور ... لماذا يتم تضخيمها ووصفها بأنها فضائح .. ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

كلمة ونص

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الابشيهي

كلمة ونص

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر سليم

الفضيحة

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

حـقـا انها جريمة

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

ابو كرتونة

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل قطب

دستور لقيط ولجنة مرفوضة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة