بدو سيناء: الاستثمار فى نبات الجوجوبا يوفر 50 مليار جنيه سنويًا

الأربعاء، 02 يناير 2013 06:06 م
بدو سيناء: الاستثمار فى نبات الجوجوبا يوفر 50 مليار جنيه سنويًا جانب من المؤتمر
الإسماعيلية - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد بدو سيناء مؤتمرا اليوم الأربعاء، بمنطقة الأحواض على حدود محافظة الإسماعيلية، والتى تبعد عن سيناء بمسافة 30 كيلو، وذلك فى مبادرة منهم لإلقاء الضوء على الاستثمارات الموجود بهذه المنطقة.

وشارك فى المؤتمر الشيخ سلامة بن سويلم شيخ القبائل فى سيناء بالتعاون مع علاء الحجاوى رئيس شركة النخيل الأخضر، وبحضور كمال خليل عضو معهد بحوث الصحراء.
قال علاء الحجاوى رئيس شركة النخيل الأخضر أنه يشكر عائلة العييده من بدو السيناء التى ساهمت فى تشكيل حياة 400 ألف نسمة من الموجودين فى سيناء والتوجه للزراعة بها.

وكشف الحجاوى عن المشاكل التى يتعرض لها الفلاح المصرى فى مختلف المحافظات وتكمن فى قيام الحكومة بحبسه بسبب سياسات بنك التنمية والائتمان الزراعى، داعيا الراغبين فى الاستثمار التوجه لهذه المنطقة، خاصة لزراعة نبات الجوجوبا البديل من البترول، قائلا إن حجم الأراضى الزراعية من الجوجوبا فى منطقة الأحواض يصل إلى 50 ألف فدان ويعطى سنويا ناتج 100 ألف جنيه.

من جانبه قال كمال خليل عضو معهد بحوث الصحراء، هناك تجربة فى القصاصين لزراعة الجوجوبا، إلا أنها شهدت نجاحا أكبر فى سيناء، لافتا إلى أن هناك 500 ألف فدان فى سيناء، يوفرون 50 مليار جنيه سنويا، حيث إن نبات الجوجوبا تحتاجه الأسواق الخارجية، كما أن نبات الجوجوبا يتميز باستمراره لمليون سنة حيث تتحمل أشجاره العطش لفترة طويلة.
وأشار إلى أن زيت الجوجوبا هو زيت شمعى وليس عاديا ويطلق عليه الشمع السائل ويتميز بتحمله للحرارة العالية، كما أنه من الممكن تخزينه لسنوات، ويدخل فى 20 صناعة بداية من التجميل، وحتى زيت الشحوم للسيارات، كما أنه إذا تم وضعه على زيت السيارات يمد عمر الموتور لـ10 سنوات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

tarekdayp

ولاهى بدو سيناء ابطال

عدد الردود 0

بواسطة:

tarekdayp

ولاهى بدو سيناء ابطال

عدد الردود 0

بواسطة:

3ale

حلو حلو

فرص عمل اهي بس فين بقا فين ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل رجب

اى كلام

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فراج

فرصة عظيمة جدا

العلم موجود والفكر كذلك فاضل ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الحجاوى

سيناء كنز مصر لازم نستغلها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة