سعيد الشحات

لا تفرحوا بمساعدات قطر

الخميس، 10 يناير 2013 07:30 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا أعرف دولة واحدة فى العالم تريد النهوض، وتطمئن إلى المستقبل، وتبتغى أن يكون قرارها السياسى والاقتصادى مستقلا، تتباهى بحجم القروض والمنح التى تمنحها دول أخرى لها.
أمس الأول قررت الحكومة القطرية مضاعفة حجم الحزم الخاصة بدعم الاقتصاد المصرى إلى 5 مليارات دولار، بزيادة 2.5 مليار دولار، وقررت زيادة قيمة المنحة التى لا ترد من 500 مليون دولار إلى مليار دولار، وزيادة حجم وديعتها فى البنك المركزى من مليارى دولار إلى 4 مليارات دولار.
فى اليوم نفسه، أشارت الرئاسة إلى أن صندوق النقد الدولى فى طريقه إلى تنفيذ القرض الذى يتم التباحث بشأنه منذ شهور، وأن دفعته الأولى ربما يتم صرفها فى شهر إبريل المقبل.
لا شىء مما سبق يبعث إلى البهجة، مع التقدير الكامل لمبدأ القروض والمنح والمساعدات بين الدول، لكنّ هناك فرقًا بين دول تتمتع باقتصاد قوى، وقاعدة إنتاجية كبيرة وقوية، وتحصل على القروض لمزيد من تنميتها، ودول أخرى لا تملك قوت يومها، فتضطر إلى البحث عن المساعدات والقروض، بما يثقل كاهلها الاقتصادى، وتكون الأجيال القادمة هى الضحية.
الديون لا ترحم أحدا، والدولة التى تعطيك منحة أو قرضا لا تعطيه محبة لسواد عيونك. ومهما تحدث المسؤولون عن قرارهم السياسى المستقل فلا تصدقهم، لأنهم لن يستطيعوا فعل ذلك أمام دولة أعطتك قرضا، ومنحتك مساعدة، ينطبق ذلك على قطر وأمريكا أو أى دولة فى العالم.
ارفع رأسك، حين يكون بمقدورك أن تمتلك قوت يومك. ارفع رأسك حين يكون بمقدورك أن تنتج سلعة تتباهى بها أمام دول العالم. ارفع رأسك حين تضع خطة إنتاجية محكمة يشعر بها الناس، فيكونون على استعداد لشد الحزام على بطونهم. ارفع رأسك حين تجد نظاما يتبنى مشروعا قوميا يعود بالنفع على الأجيال المقبلة. ارفع رأسك حين تجد نظاما حاكما يرعى الله فى شؤون خلقه، فيعمل من أجل التوزيع العادل للثروة، فيستفيد منها الفقراء الذين لا حول لهم ولا قوة.
هل هناك شىء من هذا؟، للأسف لا يوجد، وهل هناك ملامح للبشرى فى المستقبل؟، نتمنى، وإلى أن يتحقق ذلك، فلنؤجل زفة الأفراح الكاذبة لأننا حصلنا على قرض من قطر، وسنحصل على قرض من صندوق النقد الدولى، فهؤلاء وغيرهم لا يمنحون محبة فى سواد عيوننا، وخذوا العبرة من تجارب دول أخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ميمو

عجبا ... كذلك قطر تستثمر 5 مليارات فى الجزائر .. ما العيب ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ عبدالعزيز حنفى عبدالعزيز

حين تأكل الحكومه بثدييها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الاخوان مالهمش امان

اللهم احم مصر منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

لن نفرح .. ماذا نفعل .. نبكى على 60 عاما من الفساد والمفسدين وأخيرا المعتصمين ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

ZAKEER

قولة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده المصري

لا تستطيع ان تحكم برأسك الا عندما تاكل من عمل فاسك

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد الجامد

الى الحنفى رقم 2 - بل هى حرة الحرائر ويرد لها الدين الآن ... من قطر وغيرها ..

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر حبيب

كبسولات***بنى علمان بالمستكه والحبهان***

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد الصاوي

ادعوك للتفاؤل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين العمدة

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااتري اية في النية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة