على هامش ندوة تحويل الأدب لسينما..

بهاء طاهر: رفضت تحويل "صفية والدير" لفيلم سينمائى لأن وحيد حامد رفض اطلاعى على السيناريو

الجمعة، 21 سبتمبر 2012 06:25 م
بهاء طاهر: رفضت تحويل "صفية والدير" لفيلم سينمائى لأن وحيد حامد رفض اطلاعى على السيناريو الكاتب الكبير بهاء طاهر
الأقصر - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الكاتب الكبير بهاء طاهر عن سر عدم تحويل روايته " خالتى صفية والدير" لعمل سينمائى كان سيكتبه السيناريست وحيد حامد قائلا: كنت مرحبا بتحويل الرواية لعمل سينمائى، لكنى اشترطت أن أقرأ السيناريو قبل التصوير فرفض وحيد حامد فرفضت أنا الآخر تحويل الرواية برغم أننى كنت أريد الاطلاع فقط، ولم يكن فى نيتى التدخل فى عمل كاتب السيناريو، مثلما حدث مع تحويل الرواية لمسلسل أخرجه الراحل إسماعيل عبد الحافظ، فلم أتدخل فى عمل السيناريست يسرا السيوى بل إننى بعد قراءة السيناريو أبديت ملاحظات، ولكنهم لم يأخذوا بها، ولم أغضب لأننى أعلم أن العمل الفنى سواء سينمائى أو تليفزيونى لن يكون نسخة طبق الأصل من الرواية، ولكنه يعتبر عملا منفردا وهذا ما كان يؤكده أديبنا الراحل نجيب محفوظ الذى كان يقول: روايتى فى الكتاب والفيلم يعبر عن رؤية مخرجه ويسأل صناعه عنه، فأنا مسئول فقط عن الرواية ككتاب.

وأوضح الأديب الكبير أن إشكالية تحويل الأدب إلى سينما ستظل موجودة ولن تنتهى، ولكن لن تستطيع السينما الاستغناء عن الأدب ولن يستطيع الأدب الاستغناء عن السينما، فكلما ازدهر الأدب وكثر الأدباء وكثرت أعمالهم مثلما حدث فى فترة الستينات والخمسينات كانت السينما تنهل من الأدب، وخرجت أعمال كثيرة لكبار الأدباء مثل إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعى وغيرهم من الأدباء.





مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة