محفوظ عبد الرحمن يكشف كواليس ناصر 56 فى ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية

الأحد، 16 سبتمبر 2012 01:41 م
محفوظ عبد الرحمن يكشف كواليس ناصر 56 فى ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية مشهد من فيلم ناصر 56
الإسكندرية - محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت أمس السبت، ندوة لتكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن بمركز الإبداع فى إطار فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى، والتى أدارها الناقد السينمائى الأمير أباظة، وحضرها عدد من السينمائيين والنقاد والإعلاميين منهم د.وليد سيف رئيس المهرجان والفنانة سميرة عبد العزيز والمخرجة إنعام محمد على ومدير التصوير رمسيس مرزوق.

وقال الأمير أباظة فى بداية الندوة، إن المهرجان يتشرف بتكريمه محفوظ عبد الرحمن الذى قدم العديد من الأعمال الفنية منها 12 مسرحية واحدة فقط منها باللغة العامية، وقدم للسينما 3 أفلام هى "القادسية" و"ناصر 56" و"حليم"، وعرفته الجماهير العربية قبل أن يعرفه الجمهور فى مصر.

وأشار أباظة إلى أنه رغم الإنتاج السينمائى القليل لمحفوظ عبد الرحمن لكنها محفورة فى ذاكرة الجمهور المصرى واحتفت بها الأوساط الفنية والثقافية وأيضا السياسية أحيانا مثلما حدث مع فيلمه "ناصر 56".

وفى كلمته أكد محفوظ عبد الرحمن سعادته بوجوده وتكريمه فى المهرجان ووجه الشكر إلى جمعية كتاب ونقاد السينما، وأنه تحفظ فى البداية عندما أخبرته إدارة المهرجان بتكريمه لأنه لم يقدم سوى أعمال قليلة للسينما، وقال عبد الرحمن: فوجئت بمن يقول إنه ليس لى علاقة بالسينما، فهناك من يعمل 100 فيلم لكنها تكون دليل إدانة فى تاريخه.

أما د. وليد سيف فقد أشار إلى أن تكريم محفوظ عبد الرحمن يأتى متسقا مع شعار المهرجان "الكرامة الإنسانية" حيث نرى ذلك فى أعمال الكاتب الكبير التى قدمها للمسرح والسينما والتلفزيون، ونحن فى مرحلة نحب فيها التأكيد على قيمة الكرامة التى غٌيبت فى العصر البائد، وعلى المستوى الفنى نجد أن عبد الرحمن هو أحد المجددين فى الدراما الفنية، ويقدم التاريخ فى أعماله بعيدا عن فكرة الحدوتة حيث نرى دراما حقيقية.

وأشارت إنعام محمد على إلى أنها عملت مع محفوظ عبد الرحمن فى مسلسل "أم كلثوم" وأنها تجمعها علاقة صداقة معه منذ فترة طويلة، وأنه صاحب فكرة مسلسل أم كلثوم، وأنها بعد عرض المسلسل اكتشفت أن الجمل الحوارية لدى محفوظ تحتوى على كم كبير من خفة الظل والانسيابية.

وأوضح محفوظ عبد الرحمن أنه يعتبر الحياة بمثابة مجموعة من الصدف التى ربما يكون فيها شىء من التنظيم، وأنه دخل عالم الكتابة من باب التسلية لأن والده كان ينتقل من قرية لأخرى ولذا لم يستطع تكوين صداقات فى مقتبل عمره وكان الكتاب هو صديقه وبعد فترة شعر بأنه يريد تقليد وكتابة مثل الكتب التى يقرأها.

ودخل مجال الكتابة للتلفزيون بعد إلحاح من المخرج إبراهيم الصحن، حيث كتب سهرة تليفزيونية لكى يتخلص من إلحاحه الدائم، وبعد عرض السهرة فوجئ بأن الجمهور فى المواصلات العامة يتحدث عن شخوص السهرة الدرامية التى كتبها وهو ما أدهشه بشدة، وقال عبد الرحمن ساخرا: كنت عندما أقوم بتأليف كتاب ما أنتظر شهرا كاملا لكى أجد 5 أشخاص قرأوه، بل إن البعض كان يقول لى إنه شاهد الكتاب فقط ولم يقرأه.

وكشف عبد الرحمن عن كواليس فيلمه "ناصر 56" حيث أكد أنه كان فى الأصل عبارة عن مجموعة من السهرات التلفزيونية لأبرز الشخصيات فى تاريخ مصر، وكان وزير الإعلام وقتئذ يواجه انتقادات من بعض نواب مجلس الشعب الذين يرون أنه ليس من المناسب تقديم فوازير وأعمال استعراضية ورقص فى شهر رمضان، وعندما كان يشعر الوزير بحرج كان يقول للإعلاميين: لدينا مشروع لسهرات درامية عن عظماء مصر.

ويضيف عبد الرحمن: التلفزيون ماطل كثيرا فى تنفيذ العمل وشعرت بزهق شديد، وبعد سنوات طويلة قالوا لى إنهم يريدون قائمة بأسماء العظماء الذين سوف أكتب عنهم، ومن شدة زهقى كتبت اسم "جمال عبد الناصر" فى بداية القائمة لأننى كنت أعرف جيدا أنه ممنوع أن يظهر الرئيس الراحل عبد الناصر فى أى عمل فنى وكان وجوده من المحاذير الرقابية الشديدة، لكننى فوجئت بأن التلفزيون رحب بالأمر، بل أننى قولت لهم إننى أريد أن أحوله إلى فيلم تلفزيونى بدلا من سهرة ووافقوا أيضا، وكان الفنان الراحل أحمد زكى من أشد المتحمسين للمشروع.

وتحدثت فى الندوة أيضا الفنانة سميرة عبد العزيز زوجة محفوظ عبد الرحمن حيث قالت: لن أتطرق كثيرا لأعماله الفنية ولكننى سوف أتحدث عن زوجى محفوظ الذى تزوجته لأنه يحترم المرأة ويقدرها، حيث عرفته قبل أن أقابله عندما جسدت شخصية لإحدى رواياته ولمست مدى احترامه للمرأة من شخوصه الدرامية" وأضافت سميرة عبد العزيز أنه أرق إنسان قابلته فى حياتها وعطوف وكريم سواء فى ماله أو عواطفه.






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة