خالد صلاح

"الأخبار" تمنع مقال عبلة الروينى بسبب جملة "أخونة الصحافة"

الجمعة، 10 أغسطس 2012 02:02 ص
"الأخبار" تمنع مقال عبلة الروينى بسبب جملة "أخونة الصحافة" عبلة الروينى
كتب عبد الله محمود
إضافة تعليق
صدر عدد اليوم من جريدة الأخبار اليومية دون مقال الكاتبة الصحفية عبلة الروينى بسبب اعتراضها على حذف كلمة "أخونة الصحافة" فى إشارة منها إلى حركة التغيرات الصحفية التى أجراها مجلس الشورى أمس الأول وكان من نتائجها إبعاد "الرويني" عن رئاسة تحرير جريدة أخبار الأدب وهو المنصب الذى تتولاه منذ ما يقرب من عام ونصف.

تفصيل حجب المقال ترويها الروينى لـ "اليوم السابع" قائلة، إنها تقدمت بمقالها اليومى الذى تكتبه تحت عنوان "نهار" كعادتها فى تسليم مقالها اليومى كل صباح، ولكنها فى هذا اليوم كانت تشير فيه إلى سبب احتجابها وامتناعها عن الكتابة يوم أمس، وهو أنها امتنعت عن الكتابة استجابة لدعوى احتجاب كتاب الرأى التى أطلقها رؤساء التحرير مساء يوم الأربعاء الماضى.

وقالت الروينى إنها شرحت أسبابها فى الاحتجاب احتجاجا موضحة أن استبعادها من رئاسة تحرير أخبار الأدب كان متوقعا لأن الجريدة تقوم بدور تنويرى ثقافى يناهض فكر وتوجهات جماعة الإخوان، ولهذا كانت على يقين من استبعادها، وأضافت أنها كانت فخورة بهذا الاستبعاد لأنه يدل على أنها كانت تسير فى الطريق الصحيح وحافظت على كيان أخبار الأدب وطورت من أداء الجريدة بالشكل الذى يرضها مهنيا وثقافيا.

وقالت الروينى أنها قارنت فى مقالها بين حالة الإظلام وانقطاع الكهرباء التى تتكرر هذه الأيام فى مصر وحالة إطفاء مصابيح التنوير الثقافية، حيث أكدت فى مقالها أن الإظلام هو الشعار الذى ترفعه جماعة الإخوان دون مواربة، وأن الإخوان لن يهدءوا إلا حينما تتم "أخونة الصحافة".

وقالت الروينى إنها فوجئت بالمشرفين على الصفحة التى يوجد بها المقال يقولون لها إن الأوضاع تغيرت وأن ما كان يسمح به أمس لا يمكن أن يتم السماح به اليوم، فى إشارة منه إلى تغيير قيادة تحرير جريدة الأخبار وتغيير رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وحينما أبدت استغرابها قالوا لها إن المقال بهذه الصورة "سيتعطل" ومن الأفضل حذف كلمة "الإخوان المسلمين" وحذف كلمة "أخونة الصحافة" من المقال، وحينما اعترضت على الحذف، بدأ محدثها يناقشها ويقول لها "مفيش حاجة اسمها أخونة الصحافة" و"المقال شديد أوى" و"عيدى نظر شوية وخففيه" وهنا انفعلت "الرويني" وقالت له أنا من يكتب المقال وليس أنت وإن كنت لا تحب هذه الكلمة لا تكتبها فى مقالك إن كان لك مقال، وهذه وجه نظرى أنا ولا أقبل أن يتدخل أحد فيها، وانتهت المكالمة ثم وقيل لها إن المقال على مكتب رئيس التحرير، وحينما صدر العدد لم أجد المقال.


وتتساءل الرويني: هل أخونة الصحافة كلمة عيب؟ وهل هذه الكلمة هى التى تهز عرش أخبار اليوم؟ مضيفة: من الواضح الآن أن الإخوان أتوا ليغيروا هوية مصر الثقافية، وقد بدءوا حربهم منذ اليوم الأول لتوليهم زمام المؤسسات الصحفية القومية فأبعدونى عن رئاسة تحرير "أخبار الأدب" وحرمونى من أن أعرض وجه نظرى فى الإبعاد، موضحة أنها لم تفتعل حدثا لتهاجم الإخوان من خلاله وأنها التزمت مبادئ المهنية فى مقالها وأنها لم تغير موقفها من الإخوان لأنها ضدهم قبل أن يتولوا الحكم وبعد توليهم للحكم.

وكانت الكاتبة الصحفية عبلة الروينى، رئيس تحرير جريدة أخبار الأدب السابق قد فوجئت ظهر أمس الخميس، عقب دخولها لمكتبها بمقر الجريدة بأن المكتب قد تم اقتحامه من قبل رئيس تحرير المزمع تعيينه من قبل مجلس الشورى، ذى الأغلبية الإخوانية، برغم أنها لم تقم بعد بإخلاء طرفها من الجريدة، وأن المكتب يحتوى على العديد من المحتويات الشخصية التى لا يجوز لأحد أن يطلع عليها أو يحتل مكتبها دون إذنها.

وكانت الروينى تتوقع أن يتم التضييق عليها حيث قالت فى تصريحاتها المنشورة أمس: "من الواضح أن الأيام القادمة سوف تشهد العديد من التضييقات على كتاب الرأى فى المؤسسة، مشيرةً إلى أنه قيل لها اليوم تعليقًا على مقالها الذى من المفترض أن يصدر غدًا أن الأوضاع تغيرت.


موضوعات متعلقة:


اقتحام مكتب عبلة الروينى بجريدة "أخبار الأدب"

"أخبار الأدب" تتحدى مجلس الشورى: لا سمع ولا طاعة

إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. نبيه أحمد

كاتبة قديرة شئتم أم أبيتم

أنا شخصيا أشترى جريدة الأخبار لقراءة مقال هذه الكاتبة العظيمة والتى شدنى أسلوبها فبحثت عنها فى الويكبيديا فوجدت تاريخ عظيم دعم براعتها

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

مسلم عربي مصري

عدد الردود 0

بواسطة:

دشذا

شهادة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو عبد الرحمن

تطهير الصحافه من الفلول

عدد الردود 0

بواسطة:

الخاج محروس محروس محمد اسماعيل

الله الله

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

المقاطعة

الحل هو مقاطعة الجرائد الحكومية

عدد الردود 0

بواسطة:

كريستيانوا

جماعة قائمه علي مبدأ السمع والطاعة

عدد الردود 0

بواسطة:

الاخوان امل الامه والمصريين

كلنا حازمون وشاطرون ومرسيون

الاخوان امل الامه والمصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

!هى دى حرية التعبير يا استاذ ة انك تشتمى وخلاص

التنوير بتاعك ده احنا زهئنا منه 30 سنه

عدد الردود 0

بواسطة:

الراعى

من شابه الحزل الوطتى ما ظلم

اهدى العنوان الى غلاء الاسوانى لعله بفوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة