قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، رئيس مجلس إدارة دار الهلال، إن علاقة سيد قطب عضو جماعة الإخوان المسلمين، بثورة يوليو 1952، تنقسم إلى ثلاثة مراحل، بدأت بإيمانه الشديد بها، ودعوته لأن يطلق عليها ثورة بدلاً من انقلاب عسكرى، وشهدت المرحلتين التاليتين فيها هجومه على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقيادات الثورة، والحكم بإعدامه ظلمًا.
وأوضح "النمنم" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يمكن القول إن المرحلة الأولى هى مرحلة التوحد والإيمان المطلق بها، وهذه يمكن القول إنها أخذت من 23 يوليو حتى نهاية عام 1953، فى هذه المرحلة كان إيمان "قطب" بالثورة ورجالها شديدًا جدًا ودفاع عنهم دفاعًا مديدًا حتى أنه فى أحد مقالاته قارن بطولة اللواء محمد نجيب ورفاقه من الضباط الأحرار ليلة 23 يوليو 1952 بما قام به الأنبياء، وأذكر أنه حين ظهرت قضية خميس والبقرى فى كفر الدوار شهر أغسطس 1952 كتب مقالاً بعنوان حركات لا تخيفنا مطالبا بإعدام خميس والبقرى، وطالب بمنع محمد عبد الوهاب وفايدة كامل وغيرهم من الفنانين الذين غنوا للملك من الغناء.
وأكد "النمنم" أن "قطب" لم يكن يفعل ذلك نفقًا ولا تملقًا بل ثقة وإيمانًا، لأنه كان من أوائل الذين دعوا لتسمية ما جرى يوم 23 يوليو بالثورة، فهى كانت فى البداية تعرف بالانقلاب، ثم تطورت التسمية إلى الحركة المباركة، لكن سيد قطب كان يرى من البداية أنها ثورة.
أما المرحلة الثانية فيوضح "النمنم" أنها تبدأ من ديسمبر 1953، وحتى حادث المنشية فى أكتوبر 1954، حيث تحول موقف "قطب" إلى النقد الحاد والعنيف، والهجوم الشرس على كل ما يقوم به الضباط الأحرار من خلال مجلة الإخوان المسلمين التى كان يرأس تحريرها، ولما توقفت هذه المطبوعة كان يصدر نشرات غير دورية عن المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين، ينتقد فيه عبد الناصر بشدة، ورفاقه وانتهت هذه المرحلة بالقبض عليه فى أحداث 1954 وحكم عليه بالسجن خمسة عشر عامًا، إلى أن أفرج عنه فى 1964، مضيفًا، وأظن أنه حكم ظلمًا وسجن ظلماً، فما كان يستحق أن يحاكم أو يسجن، لأنه لم يشارك ولم يكن له أى دور فى عملة المنشية، واعتبرت الثورة أن النشرات غير الدورية التى كان يصدرها عن الجماعة منشورات سرية، وحُكم بهذه التهمة وأُدين.
أما المرحلة الثالثة، فتبدأ كما يقول "النمنم" من وجود "قطب" داخل السجن، وتقريبًا بين عامى 1961 و1962، وانقلبت رؤيته إلى هذا العالم فصارت رؤية سوداوية وسيطرت عليه فكرة التكفير، تكفير المجتمع والحكم والدولة، كما ظهر فى صفحات كتابه "معالم على الطريق"، والجدير بالذكر أن فكرة التكفير ظهرت عند سيد قطب عام 1974 فى كتابه العدالة الاجتماعية فى الإسلام، تحديدًا الجزء الأخير من الكتاب، أحد فصول كتاب المعالم منقول حرفيًا من كتاب العدالة الاجتماعية، ولكن كانت فكرة التفكير فى نهاية الأربعينيات عنده فكرة بين أفكار عديدة يقول بها، لكن فى عام 1962 كانت هذه الفكرة هى الوحيدة التى يتحدث بها، وتلاشت بقية الأفكار وكان ذلك حتى تم إعدامه فى أغسطس 1965.
وقال "النمنم" ولو أن هناك محاكمة عادلة فى 1952 فربما كانت العقوبة فى أقصى حالات الإدانة هى السجن، لأنه حكم عام 1965 على قيادة تنظيم شرع فى التخطيط لاغتيال رئيس الدولة والمشير وعدد من القيادات والشخصيات العامة، ولكن لم يتجاوز الأمر حدود التفكير والتخطيط، أى لم يكن هناك تنفيذ أو شروع فى التنفيذ، وبالتالى هو حكم على النية بالتفكير فقط.
وأشار "النمنم" إلى أنه حينما كان يعد كتابه عن سيد قطب والثورة، سأل عددا من القضاة ورجال القانون الأجلاء مثل المرحوم المستشار إبراهيم صالح وكان وقتها نائبًا لرئيس محكمة النقض فقال له "لا يقوم اتهام أصلاً فى هذه الحالة"، وآخرين من رجال القانون قالوا بأن السجن قد يصل إلى سنة فى مثل هذه الحالة، ولكن للأسف تم الإعدام، وهذا ضمن لأفكار "قطب" حياة متصلة، حتى جاءت ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة 2011، بشعار "مدنية مدنية سليمة سليمة"، فهزمت أفكار سيد قطب التى تقوم على الطليعة المؤمنة فى مواجهة المجتمع الجاهلى، ميدان التحرير غير هذه المعادلة تماماً وهزم أفكار كتاب "المعالم".
عدد الردود 0
بواسطة:
medo
رحم الله الشهيد سيد قطب
رحم الله الشهيد سيد قطب ولعنة الله على الظاليمن
عدد الردود 0
بواسطة:
امين
حان الوقت الان لأن نكفر الزعماء ونجعل من الارهابيين انهم على حق
عدد الردود 0
بواسطة:
samir
خطأ
عدد الردود 0
بواسطة:
Hossam
تحت
عدد الردود 0
بواسطة:
المذنب
بل شهيدا باْذن الله
عدد الردود 0
بواسطة:
ثوار25 يناير
قادمون
عدد الردود 0
بواسطة:
شريف نجم الدين
الإمام سيد قطب