أكد المؤلف بشير الديك لـ«ليوم السابع» أن الكاتب الذى يتعرض لتأليف مسلسل عن قصص الجاسوسية يجب أن يعرف عمله جيدا، ويدرس معلوماته، وأن تكون القصة من ملفات المخابرات ويضيف عليها المؤلف من نسج خياله، وأكد أنه من أجل نجاح أى عمل درامى يتحدث عن الجاسوسية يجب أن يتمتع بالحس الوطنى العالى، والحبكة الدرامية حتى يدخل إلى قلب المشاهد. وأضاف الديك أن الفترة الأخيرة فى مصر كانت مليئة بالأحداث السياسية المختلفة، لكنها لم تتشابك مع قضايا جاسوسية، أو لم تنشر المخابرات عن أى قضايا جاسوسية حدثت مؤخرا، لذا فهو لا يتنبأ بعمل مسلسل على قضايا جاسوسية فى مصر فى الفترة الأخيرة.
كما أكد المؤلف إبراهيم مسعود لـ«اليوم السابع» أن المسلسلات التى تتناول القضايا الجاسوسية عادة ما تنجح، ولكنها- على حد تعبيره- تندرج تحت مصطلح «المستحيل الممكن تحقيقه»، حيث إن مسلسلات الجاسوسية تلعب على خيال المشاهد، كما أن هذا يتطلب خبرة واسعة من مؤلف المسلسلات الجاسوسية، ويتطلب أيضا قراءة فى كل ملفات المخابرات المتاحة، وفى نوعية القصص الخيالية.
وأشار إلى أنه لا يمكن أن يطلب من مؤلف كتابة عمل معين فى القضايا الجاسوسية، فيجب أن يكون العمل ذا قصة حقيقية، وينسج المؤلف باقى القصة من خياله. وعن كتابة مسلسلات تمس القضايا الجاسوسية فى ظل الأحداث السياسية الأخيرة، قال مسعود: لم ينشر أو يفصح بعد أن أى قضايا جاسوسية، أو قصص حدثت بالمخابرات المصرية فى الفترة الأخيرة، لذا لا يستطيع أى كاتب نسج قصة تتشابك مع الأحداث الأخيرة، فعندئذ ستكون غير موثقة المصداقية، وبالتالى لا تسعى لجذب المشاهد.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة