"سيكولوجية الشائعات" كتاب يتناول توظيف الشائعات سياسيا

الأربعاء، 20 يونيو 2012 04:54 م
"سيكولوجية الشائعات" كتاب يتناول توظيف الشائعات سياسيا صورة ارشيفية
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مبارك مات.. مبارك لم يمت.. فاز مرشح الإخوان الدكتور محمد مرسى فى انتخابات الرئاسة.. فاز الفريق أحمد شفيق"، هكذا أصبحنا يوميا نستقبل عشرات الإشاعات فى مصر والتى تدور جميعها فى فلك السياسية ولا يستطيع أحد الحكم على الأمر، هل هو مقصود ومدروس ومعروف نتائجه أم أنها مجرد إشاعات تنطلق وتنمو فى مجتمع تربته صالحة لهذا الفن؟.

"سيكولوجية الشائعات" كتاب للدكتور اللبنانى محمد أحمد النابلسى، رئيس تحرير مجلة الثقافة النفسية، ومدير مركز الدراسات النفسية، وفيه يحاول النابلسى الإجابة على هذه الأسئلة، فالكاتب يرى أن علاقة السياسة بالعلوم الإنسانية والنفسية كبيرة جدا، فالسياسة نجحت فى توظيف هذه العلوم لصالحها.

يتخذ الكاتب من "الشائعة" مثالا على هذا التوظيف بغرض التأثير فى قطاعات واسعة من الرأى العام الداخلى، أو الحرب النفسية لتحقيق مكاسب بعيدا عن الأعمال العسكرية القتالية ضد العدو الخارجى، ويعرف الكاتب الشائعة على أنها قضية أو عبارة نوعية مقدمة وقابلة للتصديق والتناقل دون ذكر مصدرها أو تدقيق صحتها، وهى بالتالى نوع من الاتصال –بالمعنى الإعلامى– ولكنه يجرى لنقل محتوى خاطئ لرسالة تنتشر.

يعود النابلسى إلى الأدبيات الكلاسيكية التى تناولت "سيكولوجية الشائعة" وأهمها على الإطلاق كتاب بنفس الاسم لمؤلفه "جوردون ألبورت" ومساعدة "ليو بوستمان" وهو كتاب يعتمد على نظرية "الجشتالت" – الألمانية بالأساس فى علم النفس، والتى تذهب إلى أن إدراك الأشياء والجزئيات والتفاصيل إنما ينمو إلى أن يضعها فى نظام كلى يجمعها ويؤلف بينها، ليرسم صورة من البساطة والانتظام تريحنا من توتر الحيرة والمتابعة، وطبقا لهذا الأسلوب فى التفكير والتحليل فإن الشائعة تنبثق لتشرح المواقف الصعبة أو الغامضة أو حتى المهمة التى لا يوجد لها تفسير آخر معلن ومنطقى.

ويرى الكاتب أن الإثارة العاطفية جزء ضرورى من مناخ نشوء وانتشار الشائعة فالأفراد القلقون ينشرون الشائعة بحماس أكبر بكثير من الآمنين والمستقرين، ثم يبدأ الكاتب فى سرد بعض الأحداث السياسية التى استخدمت الشائعات فى التاريخ مثل جنكيز خان الذى تمكن من الانتصار على خصومه بالشائعات التى صورت جيشه مثل أسراب الجراد التى لا يوقفها شىء، و"شارل مارتل" انتصر على جيش المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقى" بنشر شائعة عن أن الغنائم التى يجمعها العرب تتعرض للسلب والنهب فترك الجند مواقعهم لحماية غنائمهم، فانهزموا.

ويصنف الكاتب الشائعات إلى أنواع هى "الزاحفة: وهى التى تنتشر ببطىء شديد وسرية تامة، والاندفاعية: وهى تنتشر بسرعة فائقة، وغالبا ما تكون متعلقة بكوارث طبيعية أو حروب، والغاطسة: وهى التى تنتشر فى ظروف معينة ثم تنتشر ثم تعود نفس الظروف المماثلة لولادتها، والآملة: وهى التى تحاول إشاعة بعض الآمال فى أجواء القهر واليأس، والخيانة: وهى أكثر ما تحدث فى زمن الحروب، وتكون فائقة الغموض، والتمييزية: وهى التى تحمل موقفا من طائفة أو إثنية أو ديانة أو مذهب أو أيديولوجية، والمتحولة: وهى التى تعتمد على معلومة صحيحة جزئيا ولكن يجرى تحويرها لتصبح شيئا آخر تماما، والتخويفية: وتنتشر فى المناخات الباعثة على الفزع والرعب.

بعد ذلك يتناول الباحث بالحديث مواصفات ومؤهلات النجاح للشائعة، فيؤكد أن الأنجح هى القائمة على تشويه واقعة حدثت فعلا، ولكن مع إعادة إنتاجها، وكذلك الشائعات المستندة إلى سوابق حقيقية أو التى ثبت نجاحها من قبل، ومؤهلة لإعادة الطرح والتكرار، وكذلك إشاعات التنبؤ بالمستقبل، والشائعة الأسطورية، التى تتقاطع أو تتفق مع اللاشعور الجمعى أى الثقافة الكامنة السائدة فى مجتمع ما، أو ما يمكن تسميته المزاج العام.

ويتناول الكاتب صورة أخرى من صور الشائعات "اللاشعور الجمعى، وهى "النكتة"، (ولعلنا نعود إليها فى مرة قادمة لأنها تستحق التفصيل) ثم يبحث النابلسى عن دوافع نشر الشائعة لدى الأفراد فيذكر الرغبة فى جذب الانتباه، والظهور فى صورة العليم بمواطن الأمور، وكذلك الرغبة فى دفع القلق أو مقاومته أو محاولة السيطرة عليه، وهناك أيضا دافع الاعتداء أى الرغبة فى إيقاع الأذى بالآخرين، ودافع بعث الثقة فى النفس أو إثارة الشفقة، ودافع الميل إلى التوقع والاستباق، أو دافع تقديم المعروف أو الجميل.





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة