ما الطريقة السليمة للتغيير على الجرح بعد العمليات الجراحية؟

الأربعاء، 20 يونيو 2012 03:08 م
ما الطريقة السليمة للتغيير على الجرح بعد العمليات الجراحية؟ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل مجدى السيد (45 عاماً) خضعت مؤخراً لعملية جراحية لتركيب قسطرة للبول من الكلية مباشرة، ويحتاج الجرح إلى التغيير على كل عشرة أيام، فما هى الطريقة المثلى للتغيير على الجرح فى المنزل؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد زكى أخصائى أمراض الكلى والمسالك البولية بمستشفى معهد ناصر، مشيراً إلى أن التغيير على الجروح هو أمر هام جداً، وذلك لأن الجرح قد يحدث له نوع من التلوث أو يعانى المريض من الإصابة بفطريات وتلوث ما فى مكان الجرح نفسه.

ويؤكد زكى على ضرورة التغيير السليم على الجروح والذى من الأفضل أن يقوم بالتغيير عليه ممرض ملم بالتفاصيل الطبية والصحية السليمة لتغير على الجروح وذلك لضمان أقصى مستوى من النظافة الطبية.

ويضيف زكى، أن فى كثير من الحالات يضطر من فى المنزل إلى التغيير على الجروح بعد العمليات الجراحية كإجراء دورى لضمان أعلى مستوى للنظافة الدورية للجرح.

وهنا يجب التأكد ممن سيقوم بالتغيير على الجرح بضرورة لبس القفاز ويقوم باستخدام صبغه اليود ويمسح مكان الجرح "فى حالة القسطرة الخارجية للكلى"، وحول الجرح أيضاً بالكامل ثم يوضع الشاش والبلاستر الطبى فوقه بشكل حذر ويساعد الشخص الذى يقوم بالتغيير شخص آخر للمساعدة، مع مراعاة الحفاظ على نظافة كل الأدوات.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة