روجيه جارودى.. هادم معبد الأساطير اليهودية

الجمعة، 15 يونيو 2012 01:59 م
روجيه جارودى.. هادم معبد الأساطير اليهودية المفكر روجيه جارودى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا المفكر والفيلسوف الفرنسى المسلم روجيه جارودى (ولد فى 17 يوليو 1913 م فى مرسيليا - 13 يونيو 2012)، عن عمرٍ يناهز 99 سنة، فى مدينة مرسيليا، فرنسا، وسوف يقام موكب دفن "جارودى" يوم الاثنين المقبل، بمقبرة بلدية شامبينى- سور- مارن جنوب شرق باريس.

ولد روجيه جارودى لأب ملحد وأم كاثوليكية، وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون عن النظرية المادية فى المعرفة عام 1953، ثم الدكتوراه فى الحرية من موسكو عام 1954، اعتنق البروتستانتية وهو فى سن الرابعة عشرة، وانضم إلى صفوف الحزب الشيوعى الفرنسى، وفى عام 1937 عين أستاذًا للفلسفة فى مدرسة الليسيه من ألبى، وخلال الحرب العالمية الثانية أُخذ كأسير حرب لفرنسا الفيشية فى الجلفة بالجزائر بين 1940 و1942، وفى عام 1945 انتخب نائبا فى البرلمان، وصدر أول مؤلفاته عام 1946، وحصل على درجة الدكتوراه الأولى سنة 1953 من جامعة السوربون عن النظرية المادية فى المعرفة، ثم حصل على درجة الدكتوراه الثانية عن الحرية عام 54 من موسكو، وطرد من الحزب الشيوعى الفرنسى سنة 1970م وذلك لانتقاداته المستمرة للاتحاد السوفيتى، وفى نفس العام أسس مركز الدراسات والبحوث الماركسية وبقى مديرًا له لمدة عشر سنوات.

وبما أنه كان عضواً فى الحوار المسيحى- الشيوعى فى الستينيات، فقد وجد نفسه منجذباً للدين وحاول أن يجمع الكاثوليكية مع الشيوعية خلال عقد السبعينيات، وبدأ يميل ويقترب إلى الإسلام فى هذه الفترة، حتى أشهر إسلامه فى الثانى من يوليو لعام 1982 بالمركز الإسلامى فى جنيف، ليبدأ نضاله الفكرى والسياسى ضد الحركة الصهيونية العالمية ودولة الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين.

وكانت أولى محطات التصادم بينه وبين الصهيونية بعد مذبحة صابرا وشاتيلا فى لبنان عام 1982، حيث نشر مقالة فى صحيفة "لوموند" تحت عنوان "معنى العدوان الإسرائيلى بعد مجازر لبنان"، وقد وقع البيان مع "جارودى" كل من الأب ميشيل لولون والقس إيتان ماتيو. وكان هذا البيان بداية صدام "غارودى" مع المنظمات الصهيونية التى شنت حملة ضده فى فرنسا والعالم، ففى عام 1998 حكمت محكمة فرنسية على "جارودى" بتهمة التشكيك فى محرقة اليهود فى كتابه الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل، حيث شكك فى الأرقام الشائعة حول إبادة يهود أوروبا فى غرف الغاز على أيدى النازيين، فيما عرف بمحرقة اليهود، حيث رأى أن ادعاء اليهود حدوث محرقة تعرضوا لها خلال الحرب العالمية الثانية شملت ستة ملايين يهودى أمر مبالغ فيه جداً وهو الأمر الذى أكّده فى كتبه التى زادت على الخمسين كتاباً واضطره ذلك إلى مواجهة المحكمة الفرنسية سنة 1988 بدعوى معاداته للسامية، وحكم عليه بغرامة مالية قدرها 50 ألف دولار.

وعرف عن فكر "جارودى" أنه ظلّ ملتزمًا بقيم العدالة الاجتماعية التى آمن بها فى الحزب الشيوعى، ووجد أن الإسلام ينسجم مع ذلك ويطبقه، فظلّ على عدائه للإمبريالية والرأسمالية، وبالذات لأمريكا، وفى كتاب "الإسلام دين المستقبل" يقول جارودى عن شمولية الإسلام: "أظهر الإسلام شمولية كبرى عن استيعابه لسائر الشعوب ذات الديانات المختلفة، فقد كان أكثر الأديان شمولية فى استقباله للناس الذين يؤمنون بالتوحيد وكان فى قبوله لأتباع هذه الديانات فى داره منفتحًا على ثقافاتهم وحضاراتهم والمثير للدهشة أنه فى إطار توجهات الإسلام استطاع العرب آنذاك ليس فقط إعطاء إمكانية تعايش تماذج لهذه الحضارات. بل أيضا إعطاء زخم قوى للإيمان الجديد: الإسلام. فقد تمكن المسلمون فى ذلك الوقت من تقبل معظم الحضارات والثقافات الكبرى فى الشرق وأفريقيا والغرب وكانت هذه قوة كبيرة وعظيمة له، وأعتقد آن هذا الانفتاح هو الذى جعل الإسلام قويًا ومنيعًا".

ومن أطرف ما يذكره "غارودى" كيفية نجاته من الموت حين أسر من قِبل النازيين فى الجزائر خلال الحرب العالمية الثانية فى الفترة ما بين 1940- 1943، فقد قضت الأوامر بإطلاق النار عليه وهو فى المعتقل غير أن الحراس الجزائريين رفضوا تنفيذ الأوامر وذلك لإيمانهم بأنه ليس من شرف المحارب أن يطلق الرجل المسلح النار على أعزل.

وفى روايته "مَنْ أكون فى اعتقادكم" يتحدث "غارودى" عن الجيل الضائع بعد الحرب لذا فيقول "إن بطلى الرئيسى ينتمى إلى جيل يبهرنى.. الجيل الذى ولد منتصف القرن تماماً، وقد بلغ الثامنة عشرة سنة 1968، وسيبلغ الخمسين سنة 2000، ولقد عرف المخدرات واشترك فى العصابات وسلك طريق «"كاتماندو" وعانى أحلام تشى غيفارا، وكذلك قلق العصر النووى".

ولـروجيه غارودى مجموعة من الكتب الهامة منها "وعود الإسلام، الإسلام دين المستقبل، المسجد مرآة الإسلام، الإسلام وأزمة الغرب، حوار الحضارات، كيف أصبح الإنسان إنسانيًا، فلسطين مهد الرسالات السماوية، مستقبل المرأة" وغيرها، كما نال جائزة الملك فيصل العالمية عام 1985 عن خدمة الإسلام وذلك عن كتابيه Promesses de l'Islam (ما يعد به الإسلام) وL'Islam habite notre avenir (الإسلام يسكن مستقبلنا)، وذلك لدفاعه عن القضية الفلسطينية، كما حصل أيضًا على الدكتوراه الفخرية من جامعة قونيا فى تركيا عام 1995.






مشاركة




التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

taher

الناس دي هي الي فهمت حقيقه الاسلام

اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك

عدد الردود 0

بواسطة:

هانيبال

الله يرحمه ويدخله جنته امين يارب العالمين

الله يرحمه ويدخله جنته امين يارب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالله

فارس الكلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم مراد

رحيل جارودي

رحمك الله و ادخلك فسيح جناته

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد حسن

السلوك الطيب هو أحسن دعوة للدين الإسلامي القيم

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد فهمى

رحم الله علماء المسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى

لم نعطيه حقه بعد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة