خالد صلاح

محمد الدسوقى رشدى

التأسيسية للدستور «المسلوق»

الأربعاء، 13 يونيو 2012 11:48 ص

إضافة تعليق
أبواب أخرى وسلال أخرى غير أبواب التاريخ هى التى ستنفتح لهؤلاء الذين يشاركون فى مسرحية الجمعية التأسيسية للدستور منذ بدأت الدعوة لإنشائها وحتى الآن..

5 شهور أو أكثر من عمر هذا الوطن ضاعت وضاع معها حلم وضع دستور محترم يحدد العلاقة بين السلطات ويضع للرئيس القادم خريطة طريق نحو النهضة والحرية، 5 شهور ضاعت بسبب أطماع الإسلاميين والليبراليين ومعارك رياض الأطفال التى دخلها النواب وقيادات الأحزاب كل ليلة ليؤكد على بطولاته وقدراته وزعامته التى لولاها ما نجحت الثورة..

5 شهور ولم تجتمع القوى السياسية لإنجاز تشكيل الجمعية التأسيسية إلا بعد أن هددها المشير فبدت كل القوى السياسية فى حجمها الطبيعى.. ضعيفة ومرتبكة وساذجة وتسعى لنيل رضا المجلس العسكرى حتى ولو كان السبيل إنجاز ما يحتاج إلى شهور فى 48 ساعة طالما أمر بذلك صاحب البيادة.. ولأن شيئا لم يتغير طوال هذه الشهور، ولأن الأخطاء هى نفسها والأطماع هى نفسها.. فلن أكتب لك غير ما كتبت من قبل.. لتدرك كم كنا نحذر وكم كانوا فى التيارات الإسلامية والليبرالية يصدرون لنا آذانهم على طريقة ودن من طين وأخرى من عجين..

لا شىء مريح على الإطلاق فى تفاصيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ومعاييرها التى تتخبط يمينا ويسارا على حسب كل تيار سياسى وهواه..

عدم الراحة الذى ينبعث من تحول معركة الجمعية التأسيسية لوضع الدستور إلى خناقة أرقام وأعداد بين الأحزاب المختلفة، أعاد إلى ذهنى تفاصيل ذلك الفيديو الذى انتشر وقت التعديلات الدستورية فى مارس 2011، وتظهر فى بدايته فتاة «مش ولابد»، يصحبها صوت يقول: «يعنى تبقى واحدة طول عمرها دايرة على حل شعرها»، ثم تظهر نفس الفتاة بفستان الفرح ومن خلفها عريس، يصحبهما صوت يقول: «وبعملية بسيطة النهارده عاوزين يجوزوهالك.. بيتهيألى إنت تستحق أحسن من كده!.. قول لأ لتعديل الدستور».. أتذكر هذا الفيديو الآن وأنا أشاهد الجدل الدائر حول من سيضع الدستور، فأجدنى مدفوعا للصراخ بكلمة «لا» للطريقة التى يتم بها تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.

رأى صناع هذا الفيديو واضح طبعا، بل ربما يكون أوضح وأوقح مما تتوقع، ولكنه فى النهاية يعبر عن قطاع عريض مستاء من اختيار واضعى الدستور على أساس الكم وليس الكيف، هل يعقل أن تكون كل المعايير التى نضعها من أجل اختيار واضعى دستور مصر الجديد معايير رقمية وعددية؟.

هل يعقل ألا يتكلم أحد عن المواصفات الشخصية المطلوبة فى العضو الذى سيضع دستورا جديدا لبلد يسعى نحو التقدم والنهضة؟ هل يعقل يا سيدى أن نختار واضعى دستور مصر على طريقة الكوتة التى كنا نسخر منها فى زمن النظام المخلوع؟ ألا تخشى من نتائج الحكمة المصرية الشهيرة التى تقول إن العدد فى الليمون؟!

كل الأكاذيب والأداءات السياسية الباهتة التى عشناها الفترة الماضية تدفعك دفعا ألا تصدق كل تيار سياسى حينما يخبرك بأنه لا يهدف من وراء التركيز على الكم إلى السيطرة على الجمعية التأسيسية، لأن هذا ليس زمن النوايا الحسنة، وللأسف هذا الشعب متمرس فى مسألة حسن النوايا هذه، ويدفع دائما ثمنها غاليا، ففى عام 1971 قال الشعب وقالت النخبة إن السادات طيب وساذج وهنضحك عليه بسهولة، ووعد السادات بأنه لن يبقى فى الرئاسة أكثر من مدتين، ونام الشعب فى حضن نواياه الحسنة حتى طغى السادات، لدرجة أنه فكر فى اعتقال مصر بأكملها، وفى 1981 قالوا إن مبارك طيب ورجل روتين وموظف بسيط يسمع بإنصات، ووعد بعدم تمديد فترة رئاسته عن مدتين، ونام الشعب فى حضن نواياه الحسنة مرة أخرى، حتى طغى مبارك ولزق فى الكرسى لمدة 30 عاما.

هل رأيت ما الذى يفعله تأجيل عمل اليوم إلى الغد؟ هل رأيت نتيجة النوم فى حضن النوايا الحسنة؟.. الأمر بسيط يا صديقى، وملخصه يقول: خريطة طريق واضحة ومحترمة ومقنعة لوضع دستور مصر الجديد فى اليد خير من ألف وعد إخوانى أو سلفى أو وفدى أو ثورى.

إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

pop

لأته أحب الناس الظلمة أكثر من النور لان أعمالهم شريرة

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام أحمد

نحن الأشرار (تعليق رقم 1)

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

لقد اثبت الاخوان على مدار 15 شهر انهم متلونون وليسوا اهل للثقه وان ميزانهم كفه واحده

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

الخطأ ليس على الاخوان الخطا على العسكرى اللى جابهم ومنحهم الاعلان الدستورى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

ساذج من يتصور ان الاخوان سوف يتركون مرشدهم ومصالحهم ويتغزلون فى الثوره والثوار

هذه مرحله وقتيه فقط تنتهى بوصول الرئيس

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

الديمقراطيه ياصديقى بين فكى كماشه - بالاخوان خربانه وبشفيق خربانه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

هل تذكر مقالك عن المسخره - الذى نعيشه الان هو نتائج هذه المسخره

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

ربنا يخدهم كلهم اخوان سلفيين وفديين ليبراليين ثوريين

وعشان كده انشاء الله انقلاب عسكري ونخلص منهم كلهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

لقد تجاهلوا تمثيل المراه والشباب وتحايلوا بين الدينى والمدنى - اليس هذا تزوير للتاسيسيه

اين نسبة الاقباط - النقابات المدنيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

ملخص الثوره - رئيس رغم انف الشعب وطائفيه جديده اسمها اخوانى وغير اخوانى

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة