صلاح المليجى يزور معرض "تحية للمرأة" لنازلى مدكور

الخميس، 03 مايو 2012 10:11 م
صلاح المليجى يزور معرض "تحية للمرأة" لنازلى مدكور الفنانة نازلى مدكور
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الفنان د.صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية، خلال زيارته للمعرض على أهمية الإسهام المتميز لقاعة سفر خان فى الحركة الفنية بفضل الحس الفنى المتميز للأستاذة شيرويت شافعى صاحبة القاعة، مشيراً إلى ما قدمته وما زالت تقدمه للكثير من الفنانين المصريين، حيث إنها من الشخصيات التى تسعى إلى تقديم أكبر عدد ممكن من الفنانين فى مختلف الأجيال الشباب والكبار وجيل الوسط، كما أنها تقتنى مجموعة رائعة من الأعمال الفنية المهمة لرواد وأساتذة الحركة التشكيلية المصرية منهم محمود سعيد وحامد ندا ويوسف كامل ومحمد حسن وغيرهم.

وأشار المليجى إلى أنه حريص دائماً على متابعة قاعات العرض ومشاهدة إبداعات جميع الفنانين، والفنانة نازلى مدكور أحد كبار الفنانات المصريات فى الوقت الحاضر، تقع أعمالها بين التشخيص والتجريد متوغلة فى عالم داخلى مستوحى من المناظر الطبيعية والزهور، وذات ملامس مختلفة لا تنفصل عن شخصيتها شديدة الانفتاح والتنوير، فهى فنانة تعتمد على لغة اللون وعلاقاته وبنائياته التى لا تخلو من توهج وطاقات جمالية شديدة الحبكة الفنية، والمعرض يُعد امتداداً لمعرضها السابق "بشائر الربيع"، والذى استضافه القطاع بقاعة أفق واحد خلال شهر مايو من العام الماضى.

الفنانة نازلى مدكور مواليد القاهرة 1949، حاصلة على ماجستير فى الاقتصاد السياسى من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أقامت أكثر من 30 معرضاً فردياً منذ عام 1982، إلى جانب العديد من المشاركات فى المعارض الجماعية ما بين مصر والعديد من دول العالم منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإنجلترا والإكوادور ولبنان وقطر واليابان والصين وأمريكا وكندا، وتوجد أعمالها فى العديد من المقتنيات الخاصة والعامة والمتحفية فى مصر والخارج. كما صدر لها كتاب "المرأة المصرية والإبداع الفنى" (بالعربية 1989 والإنجليزية 1993)، كما نفذت رسوم لطبعة فاخرة لكتاب "ليالى ألف ليلة" لأديب نوبل نجيب محفوظ صدرت فى نيويورك 2005 لدار نشر "ليمتد ايدشون كلوب"، وقد عُرض الكتاب والرسوم الأصلية بقاعة "كركران جاليرى" بواشنجتون دى سى بأمريكا فى يونيو 2005. ثم عُرض فى كل من مصر وهولندا واليابان وإيطاليا وسويسرا والسويد وإنجلترا وكندا.

يذكر أن "تحية للمرأة" هو عنوان أحدث معارض الفنانة التشكيلية المتميزة نازلى مدكور، والمُقام حالياً بقاعة سفر خان بالزمالك، ويضم المعرض 28 لوحة تستعرض من خلالها الفنانة وجوه المرأة المصرية وقد مزجتها بالورود، كما قامت برسم الورود على مجسم كبير لفرس النهر "توارت" أى المرأة العظيمة باللغة الفرعونية .. ويستمر حتى 12 مايو 2012.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة