خالد صلاح

أثرى يطالب باستغلال جزيرة "تيران" الأثرية سياحيا

الجمعة، 18 مايو 2012 08:05 م
أثرى يطالب باستغلال جزيرة "تيران" الأثرية سياحيا صورة أرشيفية
كتبت دينا عبد العليم
إضافة تعليق
طالب الباحث الآثرى د.عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى بتعاون وزارة الدولة لشئون الآثار ووزارات السياحة والبيئة ومحافظتى شمال وجنوب سيناء ومستثمرى سيناء وجهاز تعمير سيناء لاستغلال جزيرة تيران، التى تقع فى مدخل خليج العقبة وتبعد عن ساحل سيناء 6.5كم مساحتها 61كم2، الأثرية.

وأكد ريحان أن هذه الجزيرة قاحلة يتم الوصول إليها بصعوبة عن طريق البحر ولا يوجد بها استقرار بشرى رغم تاريخها العتيق ودورها الحضارى فى تاريخ سيناء، ويستحيل على وزارة واحدة مهما كانت إمكانياتها العمل بها منفردة لصعوبة الوصول إليها والمعيشة بها.

وعن الدور الحضارى لجزيرة تيران يشير د. ريحان إلى أن جزيرة تيران الحالية التى تقع عند قاعدة خليج العقبة تجاه رأس محمد هى منطقة جوتاب القديمة، التى كانت محطة الجمارك الإمبراطورى فى الفترة البيزنطية فى القرن السادس الميلادى لتحصيل الضرائب عن التجارة القادمة من الهند إلى الموانئ البيزنطية.

وطالب ريحان باستثمار الجزيرة كمنطقة غوص ورحلات بحرية ورحلات صيد ورحلات سفارى وربطها بموانئ شرم الشيخ ودهب ونويبع وجزيرة فرعون بطابا، مما سيكون له مردود اقتصادى كبير ويساهم فى تنمية خليج العقبة سياحياً وزيادة الاستثمارات فى مجال النقل والسياحة بين مصر والسعودية، خصوصاً بعد إنشاء الجسر بين مصر والسعودية عبر جزيرة تيران، والذى سيسهم فى تيسير الحج من أفريقيا شمالها وجنوبها ودول أوربا ويعيد إحياء طريق الحج القديم عبر سيناء البرى والبحرى مع ربط هذا باستثمارات إحياء طريق الحج القديم، والتى كانت محطاته بوسط سيناء والعقبة والحجاز مراكز تجارية لتبادل منتجات الدول العربية أى كان سوقاً عربية مشتركة فى ذلك الوقت.
إضافة تعليق




التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

جزيرة تيران تحت سيادة من ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء شطا

قطعة ارض غالية

اين نحن من ارضنا كيف نستسمرها

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالسلام السيوطى

عصر مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عبد الرحيم ريحان

رد على التعليقات

عدد الردود 0

بواسطة:

وليدعلام

طب والنسبه لايلات يا دكتور عبد الرحيم

او من يطلق عليه مصريا ام الرشراش هل هى مصريه فعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الزينى

الحكومه نائمه فى العسل وتقولون مصر فقيره======مصر فقيره فى عقول الحكومات المتعاقبه

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

شكرا د / عبدالرحيم

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عبد الرحيم ريحان

رد على الأستاذ وليد علام تعليق رقم 5 أم الرشراش مصرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة