بدء محاكمة "ملاديتش" المتهم بارتكاب مجزرة سريبرينتسا

الأربعاء، 16 مايو 2012 10:54 ص
بدء محاكمة "ملاديتش" المتهم بارتكاب مجزرة سريبرينتسا القائد العسكرى السابق لصرب البوسنة "راتكو ملاديتش"
لاهاى (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت محاكمة القائد العسكرى السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش المتهم خصوصًا بارتكاب مجزرة سريبرينتسا فى يوليو 1995، الأربعاء فى لاهاى أمام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

وقال درموت غروم ممثل مكتب المدعى لدى افتتاح المرافعة التمهيدية بعيد الساعة 9,00 (7,00 تغ) "لقد تولى عملية التطهير الإتنى فى البوسنة".

وجلس المتهم البالغ سن السبعين من العمر وراء محاميه إلى يمين القضاة، وملاديتش الذى نجح فى الإفلات من العدالة الدولية 16 عامًا، اعتقل فى 26 مايو 2011 فى صربيا وهو متهم بجرائم ارتكبتها قواته خلال حرب البوسنة التى أسفرت عن سقوط 100 ألف قتيل ونزوح 2,2 مليون بين عامى 1992 و1995.

وأضاف أن "الادعاء سيقدم أدلة تثبت دون أن تترك أى مجال للشك على أن الجنرال ملاديتش كان وراء كل واحدة من هذه الجرائم".

ويتوقع أن تستمر المرافعة التمهيدية للادعاء ست ساعات يومى الأربعاء والخميس. وستتواصل المحاكمة فى 29 مايو مع الاستماع إلى أول شهود الادعاء الذى يرجح أن تستمر ثلاث سنوات.

ويدفع ملاديتش ببراءته من تهم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب الموجهة إليه وهو متهم خصوصًا بمجزرة سريبرينتسا التى قتلت قوات صرب البوسنة فيها حوالى ثمانية آلاف رجل وفتى مسلم فى يوليو 1995، فى أسوأ مجزرة فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأتت حوالى 20 والدة وأرملة فقدن أزواجهن أو أولادهن فى سريبرينتسا إلى لاهاى وتجمعن أمام المحكمة قبل بدء الجلسة ووصفن ملاديتش بـ "الجزار".

كما يلاحق ملاديتش لدوره فى حصار ساراييفو الذى قتل خلاله 10 آلاف مدنى وتم احتجاز 200 جندى ومراقب من الأمم المتحدة رهائن فى 1995.

وهو متهم بالجرائم نفسها مثل الزعيم السياسى لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش الذى يحاكم فى لاهاى منذ أكتوبر 2009.

والجنرال السابق الذى أصيب بثلاث جلطات دماغية فى 1996 و2008 فبراير 2011 يعانى من شلل نصفى فى الجانب الأيمن من جسمه بحسب محاميه برانكو لوكيتش.

وشكا ملاديتش مرارًا من مشاكل صحية خلال الجلسات التحضيرية لبدء المحاكمة. وقال لوكيتش إن "وضعه أفضل حاليًّا مما كان عليه عند وصوله إلى لاهاى لكنه لم يتعاف بشكل كامل بعد".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة